صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عبدالمؤمن: الجراد لم يتلف المحاصيل والتجمعات متجهة للسعودية للتزاوج

4 مارس 2013

كتب : ابراهيم رمضان وبشير عبد الرؤوف واحمد سند والمحافظات : حنان عليوة و محمد الشريف




شكلت وزارة الزراعة 4 لجان لمكافحة أسراب الجراد التى وصلت مناطق التجمع الخامس ومدينة نصر والمقطم، فى إطار مكافحة أسراب الجراد القادمة من السودان والتى تهاجم مصر منذ شهر نوفمبر الماضى.

وأشارت وزارة الزراعة فى بيان صحفى إلى أن سرب الجراد الذى وصل القاهرة الجديدة بعد ظهر السبت غير ناضج، مشيرة إلى متابعته بعدد من لجان مكافحة الجراد بالإدارة العامة للجراد لافتة إلى أن السرب كان متجهاً للشمال الشرقى ناحية العين السخنة، ونتيجة لتغير اتجاهات الرياح فعاد إلى منطقة التجمع الخامس، مرجعة سبب انتشاره فى عدة مناطق بسبب إشعال السكان النيران فى الإطارت مما أدى  لتشتيت الدخان  للجراد وتوجهه لمناطق المقطم ومدينة نصر تبعاً لاتجاهات الرياح السائدة.

وقال الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: إن أسراب الجراد التى هاجمت مصر خلال عام 2004 لم تتلف المحاصيل الزراعية مشيرا إلى أن التجمعات التى ظهرت بالقاهرة كانت متجهة نحو السعودية للتزاوج فى فصل الربيع.

وأضاف وزير الزراعة  فى تصريحات صحفية: إن أعمال المكافحة تتم بشكل قوى وهناك سيطرة على الوضع حتى الآن لافتا إلى أن الوزارة لديها ميزانية سنوية لأعمال مكافحة الجراد وتتوافر المبيدات المطلوبة مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن استغراق عمليات المكافحة لوقت طويل هو ماقد يتسبب لنا فى مشكلة لأن الجراد قد يضع  «بيضا» فى أماكن هبوطه مما قد يسبب لنا مشكلات العام المقبل.

وأن أعمال مكافحة الجراد التى تمت  فى مناطق أدنان، قسطل (جنوب شرق بحيرة ناصر)، أبوسمبل، العلاقى، توشكى، أبورماد، الشلاتين، أبرق، درب الأربعين، حماطة، الداخلة، أبو منقار، مرسى علم، وادى النقرة، القصير سفاجا، رأس غارب، وادى عبادى بأسوان، وبعض المناطق بقنا لا تزال مستمرة فى بعض من هذه المناطق ووصلت المساحات التى تمت فيها عملية المكافحة  لحوالى 17466 هكتار حوريات، و17452 حشرات كاملة مشيرا إلى أن نسبة الإبادة تتراوح ما بين 92 و95 %.

وأوضح أنه لا توجد أدنى خسائر مادية على المحاصيل نتيجة هبوط تجمعات الجراد بمناطق صحراوية التى تواجد بها الجراد من شجيرات صحراوية وأعشاب،ولا  توجد خسائر اقتصادية على المناطق الزراعية التى تعرضت للإصابة نظراً لعدم بقاء الجراد عليها لفترات تساعد على تغذيته بالإضافة لعدم نضج العمر الحشرى الذى هاجم المزروعات..ومن جانبه قال عبدالرحمن شكرى نقيب فلاحى مصر لـ«روزاليوسف»: إن الأوضاع فى محافظات قنا وأسوان جيدة وأن نقباء الفلاحين بهذه المحافظات أبلغوه بعدم وجود تلفيات بالمحاصيل حتى الآن، مشيرا إلى أنه فوجئ كغيره بوصول تجمعات من الجراد للقاهرة الجديدة، مطالبا وزارة الزراعة بسرعة التعامل مع هذه الأسراب ومكافحتها لحماية المحاصيل وضمان عدم إلحاق أى خسائر جديدة بالفلاحين.. فى السياق ذاته صرحت المهندسة مفيدة الخولى وكيل وزارة الزراعة بأسوان بأنه تم مكافحة تجمعات جديدة للجراد فى مناطق كلابشة وجرف حسين وتوشكى ووادى العلاقى على ضفاف بحيرة ناصر بجانب مكافحة تجمعات أخرى فى منطقة الصداقة الجديدة شرق مدينة أسوان.

صرح المهندس ممدوح إبراهيم رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى بأنه تم رصد تواجد مجموعات «قليلة» من الجراد على أحد مهابط الطائرات بمطار القاهرة الدولى أمس، وأن الإجراء المتبع فى مثل هذه الحالات هو إبلاغ الجهات المسئولة للتعامل مع الموقف.

وقال إبراهيم: إن الجراد الذى رصد وجوده هو بكميات قليلة جدًا وأنه ليس كميات كبيرة منه، موضحًا أنه تم إبلاغ وزارة الزراعة للتعامل مع الموقف، وأضاف: إن أعداد الجراد الذى تم رصدها لن تؤثر على حركة الملاحة الجوية وأن فرق وزارة الزراعة تتولى حاليا التعامل معه، لافتا إلى أن مسئولى وزارة الزراعة أكدوا أن تواجد الجراد بسبب عمليات مكافحته بعد وصوله للقاهرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
«العربى للنفط والمناجم» تعقد اجتماعها العام فى القاهرة
كاريكاتير أحمد دياب
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش

Facebook twitter rss