صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عودة: إمدادات عاجلةبالسولارلأصحاب مصانع الطوب

25 فبراير 2013

كتب : نشأت حمدي والمحافظات جمالات الدمنهوري وعلا الحيني ومحمد جبر ومصطفي عرفة ومروة فاضل وحنان عليوة و شهيرة ونيس





 

اعترف الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية باستمرار أزمة السولار وقال إن السبب الرئيسى فى اشتعال ازمة السولار حاليا هو عمليات تهريب الوقود لافتا الى ان الوزارة استطاعت محاصرة المهربين حيث قضت على 65 % من الأزمة الحالية.
 
وقال عودة ان الحملات المكثفة للاجهزة الرقابية بالوزارة نجحت فى مصادرة 52 مليون لتر سولار وبنزين فى 10 محطات فقط مشيرًا إلى أنه تمت احالة المخالفين للنيابة.
 
 وفى السياق ذاته عقد الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعا امس مع لجنة الوقود برئاسة الجمهورية وجمعية أصحاب مصانع الطوب بحضور اللواء أحمد الموافى مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين لمناقشة مشاكل الطاقة بمصانع الطوب وكيفية إمداد تلك المصانع باحتياجاتها من الوقود «المازوت والغاز والسولار».
 
وأوضح أن الأسعار الحقيقية للمازوت تقدر بـ 1620 جنيها للطن، وجنيه واحد للوحدة الحرارية للغاز، وذلك لبيان الالتباس الذى حدث لدى أصحاب المصانع فى أسعار المازوت والغاز بصفة عامة فى الفترة الأخيرة، فيما عرض مساعدتة لأصحاب مصانع الطوب فى إمدادهم بالسولار الذى يكفى المعدات بالتعاقد مع هيئة البترول.
 
وأكد الوزير ضرورة التواصل مع جمعية أصحاب مصانع الطوب بالجمهورية مع الالتقاء بهم شهريا للتعرف على المشاكل التى تواجه رواج تجارة تهريب السولار بالمحافظات.
 
وفى المحافظات تمكنت قوات حرس الحدود بادكو، بالتنسيق مع مديرية التموين بالبحيرة، من ضبط مركب صيد بميناء المعدية محملة بـ 15 ألف لتر سولار، حاول صاحبها تهريبها فى المياه الدولية للمراكب والسفن، وتم التحفظ على المركب وكميات السولار وجار العرض على النيابة العامة.
 
وأعلن الدكتور مصطفى عيسى محافظ المنيا، عن ضخ 817 طن سولار و88 طن بنزين 80 و36 طن بنزين 90 اليوم، مشدداً على تفعيل الرقابة التموينية لمنع أى تجاوزات داخل محطات التعبئة ومنع تعبئة الجراكن نهائياً، لضمان وصول الكميات دون التلاعب بها.
 
جاء ذلك خلال جولته المفاجئة، على عدد من محطات الوقود بالطريق الصحراوى الشرقي، لمتابعة مدى انضباط العمل ومستوى الرقابة التموينية، والكميات الواردة الى المحطات ومدى كفايتها لاحتياجات المواطنين.
 
وحذر تقرير امنى ببنى سويف من ان استمرار ازمة نقص السولار ستؤدى الى مزيد من التوترات بين المواطنين بالتزامن مع دعاوى العصيان المدنى وقرب اجراء انتخابات مجلس النواب.
 
كشف التقرير عن تلقى الجهاز معلومات مهمة بإمكانية ان تكون محطات الوقود هدفا سهلا لأعمال تخريبية يقوم بها مندسون كأهداف جاهزة للتفجير لأحداث اكبر قدر ممكن من الفوضى لوقوعها داخل الكتل السكنية وعلى الطرق الرئيسية والفرعية مما قد تؤدى الى كوارث فى ظل الانفلات الامنى الذى تعانى منه المحافظة.
 
ومن ناحية اخرى امتدت طوابير السيارات أمام محطات وقود بنى سويف من مدينة ناصر الى مدخل مدينة بنى سويف بطول 8 كيلو مترات كما امتدت الطوابير من مدينة ببا الى مدينة الفشن على الطريق الزراعى بطول 6 كيلومترات ضاربة الرقم القياسى فى مشهد مأساوى محزن على ما وصل اليه حال الشعب المصرى الذى اصبح منتهى امله الان الحصول على صفيحة بنزين او سولار بعد اختفاء المواد البترولية على اختلاف انواعها وتصاعد الازمة فى مراكز بنى سويف السبعة، ووصل سعر الجركن فى السوق السوداء إلى 90جنيها فى ظل غياب أمنى ورقابى.
 
وتمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 1000 لتر سولار وبنزين مدعم داخل محطة وقود غير مرخصة بقرية محلة حسن التابعة لمركز المحلة الكبرى.
 
وباستهداف المحطة تبين تواجد المذكور وتم ضبط 500 لتر بنزين مدعم و500 لتر سولار مدعم وتم التحفظ على المضبوطات.
 
وتمكنت مباحث تأمين كوبرى السلام بالقنطرة غرب (الاسماعيلية) من ضبط سائق بحوزته 53.5 طن بنزين مدعم قبل تهريبها إلى سيناء عبر قناة السويس، للبيع فى السوق السوداء تم التحفظ على المتهم والسيارة والمضبوطات وجار العرض على النيابة.
 
وشنت مباحث التموين بمحافظة المنوفية حملات مكثفة على محطات تموين السيارات لضبط المخالفين والتلاعب فى اسعار بيع السولار استغلالا للازمة الحالية.
 
وتمكنت الحملة من تحرير 10 محاضر ضد مسؤلين محطات تموين للتصرف فى عدد 231500 و 353000 لتر بنزين 80 خلال شهر يناير وفبراير 2013 وممارسة النشاط بدون ترخيص والامتناع عن البيع وضبط 4266 لتر بنزين 80 ووجود زيادة فى الرصيد الفعلى عن الرصيد الدفترى بكمية قدرها 1037 لتر سولار وعدم الاعلان عن اسعار المواد البترولية وعدم ممارسة النشاط على الوجة المعتاد لعدم استلام السولار.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss