صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

وبدأ ماراثون انتخابات «مجلس النواب»

24 فبراير 2013



عمقت دعوة رئاسة الجمهورية لإجراء انتخابات مجلس النواب علي أربع مراحل تبدأ يوم 28 ابريل المقبل من حالة الانشقاق التي تسيطر علي البلاد خصوصا بين مختلف أطياف الحركات السياسية... ففي الوقت الذي رحبت فيه جماعة الإخوان المسلمين والأحزاب الإسلامية –باستثناء "النور" بموعد الانتخابات  تباينت مواقف القوي السياسية الأخري فلم تحسم الحركات والأحزاب المدنية ومعها "النور" السلفي موقفها بسبب عدم الاستجابة لمطالبهم بتغيير حكومة هشام قنديل وتشكيل حكومة محايدة تشرف علي الانتخابات إلا ان د.محمد البرادعي القيادي بجبهة الإنقاذ استبق الجميع معلنا دعوته لمقاطعتها علي غرار انتخابات 2010 حتي لا يتورط المشاركون في عملية خداع- علي حد تعبيره-.... قنبلة أخري فجرتها الدعوة للانتخابات وهي المتعلقة بالجانب القبطي حيث رفضت الكنائس إجراء انتخابات المرحلة الأولي في موعدها 28 ابريل لمواكبته الاحتفال بـ"أحد الشعانين" و"عيد القيامة".

 

تحالف إسلامي  يستبعد «الحرية والعدالة» والإخوان: نريد الأغلبية لتشكيل الحكومة

 

كتب - أسامة رمضان وناهد سعد وعمر علم الدين ومحمود محرم ومحمد فؤاد

 

كشف محمد سعد الكتاتني رئيس حزب "الحرية والعدالة" عن أن الهيئة العليا للحزب تقوم حاليا بدراسة التحالفات والتنسيق مع الأحزاب والمستقلين في انتخابات مجلس النواب المقبلة مؤكدا أن الحزب يسعي للفوز بأغلبية البرلمان لتشكيل الحكومة إلا انه أكد ان الحكومة ستكون موسعة وتضم أطرافا أخري-بحسب تصريحه لقناة "ام بي سي مصر".

فيما علق عصام العريان القيادي بالحزب علي دعوة البرادعي لمقاطعة الانتخابات بقوله: «الهروب من الاختبار الشعبي ﻻ يعني سوي أن البعض يريد تولي سلطة تنفيذية دون تفويض ديمقراطي».

منذ اندﻻع الثورة يفرض أشخاص، لهم كل التقدير، أنفسهم علي الساحة السياسية، إما أعضاء في مجلس رئاسي ،أو رؤساء لحكومة إنقاذ، ولم نعرف عنهم أنهم خاضوا طوال حياتهم أي انتخابات أو تعرضوا ﻻختبار جاد..

كان الحزب قد أعلن عن استعداده خلال الفترة القادمة  لإقامة مخيمات للقيادات استعدادا للانتخابات وانتهت امس فعاليات المخيم الأول لقيادات الحزب بالجيزة بحضور عدة مئات من مسئوليه بالمحافظة تحت شعار"حزب قوي لدولة رائدة"، وقال د.حلمي الجزار امين الحزب بالجيزة إن أمانة الحزب  تدخل منافسة قوية علي أكثر من محور.. موضحا"ننافس غيرنا في الأحزاب الأخري للحصول علي الأغلبية البرلمانية، وننافس بقية المحافظات علي الحصول علي نسبة أعلي من التصويت لمرشحينا وأقربها الفيوم بنسب تصويتها العالية، ونتنافس داخل المحافظة بين الوحدات المختلفة لمن تحصل علي التصويت الأعلي .."

وأضاف الجزار أن الجيزة الآن تضم 30 ألف عضو بالحزب وزادت نسبة تمثيل المحافظة في مقاعد مجلس الشعب من 30 مقعداً الي 42 مقعداً.

يأتي ذلك في الوقت الذي قررت فيه أحزاب الاصالة والوطن والبناء والتنمية والحزب الاسلامي  ومجموعة حازمون الدخول في تحالف انتخابي إسلامي لا يضم "النور" و"الحرية والعدالة".

وقال حازم ابو إسماعيل علي صفحته بـ"فيس بوك": هناك شبه اتفاق يجمع أحزاب الوطن الأصالة والأنصار والأمة والفضيلة وغيرها".

وأكد "البناء والتنمية" في بيان له" أنه استعد لخوض الانتخابات البرلمانية بتحالف إسلامي قوي حيث يعتبر أن هذه الانتخابات هي المعركة الأخيرة لفلول النظام السابق، وأدان الحزب دعوات المقاطعة مؤكداً أنها فرصة تاريخية للتيارات السياسية لإثبات وجودها.

وأشار المهندس أحمد مولانا المتحدث الرسمي لحزب الشعب السلفي أن الحزب والجبهة السلفية سينضمان الي أي تحالف يضم الجماعة الاسلامية وأن هناك تنسيقا كاملا بينهم في الانتخابات المقبلة.. مضيفا نحن ننتقد الإخوان ولكن لا نتحالف ضدهم مع من يرفضون التحاكم للشريعة أصلا ونهبوا البلاد وظلموا الناس طوال 60 سنة.

من جهة أخري يعلن حزب"النور"  اليوم عن موقفه من خوض الانتخابات.. وذلك من خلال اجتماع المجلس الرئاسي والهيئة االعليا للحزب وقال نادر بكار المتحدث الرسمي للحزب إن هناك تحفظا مبدئيا علي الانتخابات.. مشيرا أن توقيت الانتخابات كان يجب التوافق عليه قبل إعلانه من الرئاسة.. وقال يونس مخيون رئيس الحزب إنهم لا يطمئنون من إجراء الانتخابات في ظل وجود حكومة هشام قنديل.

 

البرادعي يدعو للمقاطعة.. و«الإنقاذ» تحسم أمرها الأسبوع الجاري.. وتحرك قبطي لتعديل الجولة الأولي

 

كتبت - فريدة محمد وميرا ممدوح

كشف رفيق عزمي عضو مجلس الشوري المعين عن تحركات الأعضاء الأقباط بالمجلس لتغيير موعد انتخابات المرحلة الأولي لمجلس النواب مشيرا إلي أن الأجواء غير مناسبة لإجراء الانتخابات لاحتفال الأقباط في يومي 27 و28 ابريل بأسبوع الآلام وأحد السعف كما تتزامن الإعادة مع الاحتفال بأعياد القيامة..فيما أكد رفيق جريش المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية انه تم إبلاغ رئاسة الجمهورية بضرورة تغيير موعد الانتخابات وأضاف "وعدت الرئاسة بتغيير الموعد"، ولم تتضح الأمور حتي مثول الجريدة للطبع.

وعلي صعيد جبهة الإنقاذ طالب د.محمد البرادعي القيادي بالجبهة بمقاطعة انتخابات مجلس النواب القادم علي غرار انتخابات 2010م قائلا " دعوت لمقاطعة الانتخابات البرلمانية في 2010 لفضح الديمقراطية المزيفة ..اليوم أكرر دعوتي ولن نصبح طرفا في عملية خداع" وعبرت الجبهة عن غضبها بسبب ما اسموه التقسيم غير المتوازن للدوائر الانتخابية وأشارت مصادر بالجبهة إلي أنها ستعقد اجتماعًا خلال الأسبوع الجاري لبحث فكرة المشاركة في الانتخابات او مقاطعتها بسبب ما اعتبروه تفصيلا للدوائر علي مقاس فصيل سياسي بعينه.

يأتي ذلك مع تزايد الاتجاه الذي يدعو للمقاطعة داخل الجبهة بسبب عدم استجابة الرئاسة لمطالبهم في تشكيل حكومة محايدة حيث كشفت مصادر بالهيئة العليا لحزب الوفد انها تميل الي المقاطعة بسبب غياب ضمانات نزاهة العملية الانتخابية

وبذلك يرتفع عدد المعارضين لخوض الانتخابات ليشمل احزاب الوفد والمصريين الاحرار والدستور والتيار الشعبي ويتزامن ذلك مع مطالبة احزاب اخري بتاجيل الانتخابات في الوقت الحالي وياتي في مقدمتهم المؤتمر الذي يضم عددا من الاحزاب المندمجة والمصري الديمقراطي الاجتماعي الذي يرفض فكرة مقاطعة الانتخابات البرلمانية خوفا من تراجع شعبيته وشعبية الجبهة بشكل عام . وبحسب ما اكدته مصادر بالجبهة ترفض الاحزاب المدنية تقسيم الدوائر بشبرا بوجه خاص والقاهرة بوجه عام بخلاف محافظة المنيا التي يطالبون بمساواتها بسوهاج التي حصلت علي 30 مقعدا في حين حصلت المنيا علي 24 مقعدا.

وقال د. محمود العلايلي السكرتير المساعد بحزب المصريين الاحرار " تقسيم الدوائر لا يعبر عن معايير سليمة مضيفا " لا يوجد منطق في التقسيم الجديد الذي اقره البرلمان ولابد من تعديله او التفكير في المقاطعة اذا استمر الوضع علي ما هو عليه.

واضاف العلايلي  نرفض مبدأ التفصيل علي مقاس فصيل سياسي بعينه كما نرفض استبعاد الخصوم السياسيين بهذه الطريقة.

وقال د.إيهاب الخراط القيادي بالحزب وعضو مجلس الشوري نطالب باعادة النظر في  تقسيم الدوائر خاصة في القاهرة وشبرا متسائلا ما الاساس الذي تم علي اساسه تقسيم الدوائر في شبرا علي سبيل المثال ام ان هناك نية لاستبعاد عناصر بعينها.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss