صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

المطابع تمتنع عن دخول مناقصة طباعة الكتب.. ودعوى قضائية ضد كراسة الشروط

21 فبراير 2013

كتبت: منيرفا سعد




 فى تصعيد قوى قررت كل مطابع القطاع العام والخاص والمؤسسات الصحفية والناشرين عدم دخول المناقصة  العامة التى أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم لطباعة 350 مليون كتاب مدرسى.

 
و كشف خالد عبده رئيس غرفة الطباعة أنه تم رفع دعوى قضائية مستعجلة فى مجلس الدولة لبطلان كراسة الشروط التى اصدرتها الوزارة لمخالفتها القانون 89 مؤكدا أن الكراسة بها مخالفات جسيمة.
 
وأشار إلى أن قرار المطابع بعدم الدخول إلى المناقصة هدفه حماية استثمارات قدرها 2 مليار جنيه و50 ألف عامل من التشرد وسط ظروف اقتصادية صعبة تمر بها البلاد، مؤكدا أن اى مطبعة ستدخل إلى المناقصة ستتحمل خسائر كبيرة جدا خاصة أن 75% من مدخلات صناعة الورق فى مصر مستوردة وسط توقعات غير مستقرة لاسعار الدولار خلال المرحلة المقبلة.
 
وقال عبده نحن نفخر بأننا نطبع الكتاب المدرسى لأنه امن قومى بالاضافة إلى اننا لا نرغب فى التعنت مع الوزارة الا أن المطابع ليست مؤسسات خيرية  مشددا على اهمية وجود مكاسب للمطابع لتستطيع أن تستمر وتعود عجلة الانتاج مرة اخرى.
 
وأضاف اننا طلبنا أن نقابل الوزير مرتين لكنه تجاهلنا فى حين انه يستمع إلى المستشارين الذين كانوا يتحكمون فى الوزارة فى عهد الفلول.
 
وعن بعض العيوب الموجودة فى الكراسة اشار رئيس غرفة الطباعة إلى أن المواعيد التى حددتها الوزارة لطباعة كتب الدور الأول 115 يوماً فى حين أن تخت مصانع الورق تستطيع انتاج 30 الف طن ورق فقط خلال هذه المدة وهو ما يعنى استيراد 30 الف طن ورق من الخارج بتكلفة تقترب من 40 مليون دولار تتسبب فى اضرار فادحة لصناعة الورق المصرية بالاضافة إلى أن مواعيد وصول شحنات الورق غير مضمونة.
 
وأشار إلى أن الكراسة تنص على أن تقوم مطبعة واحدة بطباعة كتاب العربى لأى صف فى مطبعة واحدة لكل طلاب الجمهورية اى ما يقرب من مليون طالب وتساءل متعجبا كيف يكون التصرف اذا حرقت المطبعة ؟
 
وقال هذا قرار ضار جدا بالطلاب ويؤثر بالسلب على ضمان وصول الكتب إلى الطلاب مؤكدا وجود اخطاء قانونية اخرى مثل فرض غرامات تأخير 100 جنيه عن كل يوم فى حين أن الوزارة قد حصلت بالفعل تأميناً نهائياً وهو الامر الذى اكد عدم قانونيته مجلس الدولة فى فتوى سابقة.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss