صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

مقاطعة 6 إبريل والحركات الثورية

21 فبراير 2013

كتب :محمد الشرقاوي وشيماء عدلي و صبحي مجاهد




على الرغم من فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية منذ يومين، إلا أن الاقبال كاد يكون ضعيفا، ولا يذكر مقارنة بالأعوام السابقة.

 
بينما شهدت الانتخابات ولأول مرة تقدم عدد من الأسر الإسلامية للفتيات فى كلية البنات جامعة عين شمس، وهناك بعض الكليات التى لا يوجد منافس للتيار الاسلامى فيها مثل التمريض، إلا أن هناك العديد من الطلبة المحسوبين على النظام السابق سيقومون بالتحالف مع العديد من الأسر ضد الإخوان لمنع فوزهم فى تلك الانتخابات، بجانب محاولة الإخوان جذب عدد من الطلاب المستقلين بعد رفض أغلبية الطلاب لهم.
 
من جانبهم أصدر طلاب 6 إبريل بيانًا أعلنوا فيه عدم المشاركة فى انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات، معلنين أنهم سيستكملون المسيرة الطلابية فى الدفاع عن حقوق الطلاب فى كل الجامعات المصرية عن طريق المقاومة قائلين «سنكون بالمرصاد لأى تجاوز أو ظلم يحدث من أى شخص أيا كانت مسئولياته ضد طالب مصرى أيا كانت انتماءاته الفكرية».
 
وأكد الطلاب استمرارهم فى الضغط من أجل تعديل قانون تنظيم الجامعات، والضغط على إدارات الجامعات الخاصة من أجل تطبيق اللائحة الطلابية فى جامعاتهم وكفالة حرية العمل السياسى داخل الجامعات الخاصة، بينما قرر اتحاد طلاب الجامعة الحالى التحالف مع كل الحركات السياسية داخل الجامعة لمواجهة طلاب جماعة الإخوان المسلمين، حيث يشارك طلاب حركة أحرار عين شمس، وطلاب حزب الدستور، والتيار الشعبى، ومصر القوية، والاشتراكيون الثوريون فى تحالف واحد.
وتهدف الجبهة للتواجد بصورة كبيرة فى اتحاد جامعة عين شمس، لتنفيذ الخطط الموضوعة بشأن الطلاب والخدمات التى تقدمها الجامعة لهم، وأن خطوة البداية بالنسبة للاشتراكيين الثوريين ستكون إسقاط اللائحة الطلابية الحالية، والعمل على سنّ أخرى بعد ورش عمل للطلاب، ومن ثم الاستفتاء للتصويت عليها»، على ان تكون الدعايا الانتخابية مشتركة مع باقى الحركات المشاركة معهم، وتنقسم إلى منشورات ورقية صغيرة، وملصقات كبيرة، تحتوى على ماهية اتحاد الطلاب وبعض المعلومات عن اللائحة الطلابية وذلك لضمان مشاركة الطالب فى العملية الانتخابية.
 
على الجانب الآخر، تتجدد المخاوف من تزايد الجو العدائى بين القوى الثورية والاسلامية داخل الجامعات والذى يزيد من فرص تجدد الاشتباكات داخل الحرم الجامعى مرة أخرى، كما حدث من قبل.
 
كما اعتمدت جامعة الأزهر جدول انتخابات اتحاد طلاب جامعة الأزهر بناء على اقتراح اتحاد الطلاب الجامعة وفقًا للائحة الطلابية الجديد.. بكل أجزائها (تنفيذية ومالية وإدارية).
 
وقال رئيس اتحاد طلاب الجامعة صهيب عبدالمقصود: إنه تم توزيع جدول الانتخابات على كليات الجامعة بجميع فروعها للبنين والبنات، وإبلاغ العمداء بالإعلان عن الجدول المرفق حتى فتح باب الترشح الثلاثاء 26 فبراير الحالى. أضاف أنه أصدرت تعليمات من الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة للأساتذة عمداء الكلية بالتنبيه على جميع الإدارات ضرورة التزام الحيدة وتسهيل الإجراءات.
 
وأوضح صهيب أن اللائحة الطلابية الجديدة ستساهم فى إعداد جيل قادر على تحمل المسئولية وخدمة الوطن والمجتمع، عبر تمثيل الطلاب فى القرارات والسياسات المتعلقة بهم والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم وتوصيل آرائهم لجميع المستويات فى مصر الثورة.
 
وشدد على ضرورة ضرب المثال والقدوة للقوى السياسية المتناحرة على الساحة، بأن هذا الوطن لن يبنيه غير الاختلاف (البناء) والتنافس لتحقيق نهضة وخير وطن.
 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss