صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«مراقبون بلا حدود»: مرشحو الرئاسة خالفوا ضوابط الدعاية وتجاوزوا السقف المالي

30 ابريل 2012

كتب : هويدا يحيي




 
 

رصدت شبكة «مراقبون بلا حدود» في إطار مشروعها لمتابعة مواقع الحملات الانتخابية لمرشحي الرئاسة عدم التزام عدد من المرشحين بضوابط اللجنة العليا في تنظيم الدعاية الانتخابية في موعدها مع كثافة الإعلانات الورقية والبوسترات ولصقها بصورة عشوائية في الشوارع وعلي الجدران والحوائط مما أدي إلي نفور المواطنين من طريقة وضعها.

 

كما لفتت الشبكة إلي قيام المرشحين بتوزيع الدعاية الانتخابية خارج المساجد أثناء خروج المصلين والمباني الحكومية عند دخول وخروج العاملين مما يدل علي استغلال دور العبادة والمصالح الحكومية مع ارتفاع قيمة التكلفة الإعلانية للدعاية الانتخابية وبروز احتمالات قوية لتجاوز الحد الأقصي لسقف الاتفاق المالي عن 10 ملايين جنيه.

 

ولاحظت الشبكة افتقار الدعاية الانتخابية لمعظم المرشحين إلي الدقة والمتابعة لقياس مدي اقناع الناخبين وقبولها ورضائهم وهو ما أدي إلي تكرارها بنفس الأسلوب دون تغيير في الشكل والمضمون.

 

وقام بعض المرشحين باستخدام أسلوب الهجوم والدعاية السوداء من خلال التصريحات الصحفية المباشرة علي عدد من المرشحين وانتقال دورهم وتاريخهم ومواقفهم وتصريحاتهم للترويج لأنفسهم باعتبارهم الأجدر علي تولي منصب الرئيس المنتخب مما يزيد من حدة وأسباب التراشق اللفظي بين المرشحين.

 

كما أشارت الشبكة إلي غياب واضح ومؤثر حتي الآن لمعظم منظمات المجتمع المدني في متابعة الانتخابات الرئاسية في مرحلة الترشح واستمرار هذا الغياب في مرحلة الدعاية الانتخابية بسبب المواقف السلبية للحكومة منها خاصة في مشروع قانون الجمعيات الأهلية الجديد وتأخر إصدار اللجنة العليا لقواعد متابعة المنظمات للانتخابات حتي الآن دون أسباب واضحة.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss