صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

صلاح عبدالمقصود: لن نبيع ماسبيرو لقطر ومروجو هذه الشائعات «مفلسون»

19 فبراير 2013

كتب : هند عزام




أكد صلاح عبدالمقصود وزير الإعلام في حواره لـ«روزاليوسف» أن مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين ليس له علاقة بإدارة الدولة وكل ما يتردد هو افتراء وكذب يروجه الفاشلون المفلسون والذين يخشون الصناديق ورأي الشعب فيعلقون فشلهم علي شماعات أخري.

 

وأضاف أن الرئيس محمد مرسي أكثر رئيس مصري يستشير قبل اتخاذ القرارات.

أكد عبدالمقصود أنه ليس له علاقة بالإعلام الخاص ولا يضطهدهم أو يكرههم و شدد أنه لا بيع لمبني ماسبيرو ولم تقدم دولة قطر أي مقترحات بهذا الشأن ولفت إلي توفير 140 مليون جنيه خلال 6 شهور وأكد أنه لن يستقيل من منصبه في حالة التغيير الوزاري وفيما يلي نص الحوار

 

 ■ ماذا عن بيع ماسبيرو والحديث عن رغبه دولة قطر في الشراء ؟

- ما يتردد حول بيع ماسبيرو مجرد أكاذيب وشائعات لا أساس لها من الصحة والقول أن قطر تريد شراء المبني محض كذب وافتراء تمامًا مثلما أشيع سابقًا أنها تريد شراء قناة السويس وأهرامات الجيزة ولايوجد أي مستشمرين قطرين قدموا مقترحًا لي أو للدولة.. وأقول أنه لا قطر ولا غيرها يستطيع أن يشتري المبني لأنه أثري.

والحديث مرجعه إلي التفكير في أنه مستقبلًا وإذا تيسر بناء ماسبيرو الجديد بمدينة 6 أكتوبر بجوار مدينة الإنتاج الإعلامي والذي يستوعب 20 ألف موظف، فيمكن نقل بعض القطاعات ونحن نمتلك مبنيين إضافيين وجراجًا متعدد الطوابق يصل إلي 5 طوابق تقريبًا، بالإضافة إلي منشآت أخري  ومساحة من الأرض يمكن بعد موافقة الدولة والمؤسسات التشريعية علي استبدال جزء من الأرض ولا نتحدث هنا علي مبني ماسبيرو لانه أثري لا يجوز التصرف فيه وأنا منذ جئت الوزارة أحاول تحسين المبني وتجميله فهناك أعمال صيانة داخلية تتكلف الملايين وننظر في مدي تحويل بعض المكاتب الإدارية المطلة علي النيل إلي استديوهات حيث لا توجد في هذا المبني العريق استديوهات تطل علي النيل في الوقت الذي يطل فيه مبني بكامله علي النيل.

■ هل يوجد مقترح باستغلال المساحات المتآخمة لماسبيرو سواء بالبيع أو التأجير سترفعه لرئاسة الوزراء؟

- ليس الآن ولم نفكر وفكرة ماسبيرو الجديد ليس مقترح الوزير إنما العاملين ونحاول إيجاد التمويل الكافي للإنشاء وفي حالة مقترح استغلال الأماكن المتآخمة سنطرح الأمر علي المالك وهو الشعب المصري ويمثله مؤسسات الشعب الدستورية و التشريعية والتنفيذية وسلطة الرئاسة، عندها سنتشاور وندير حوارًا إعلاميًا مجتمعيا بماذا نفعل في الأصول المستغني عنها.

■ ما الجدوي من طرح الفكرة في ظل الأزمة المالية للوزارة، ولماذا لا تؤجر هذه المباني بدلًا من بيعها؟

- سنضع اقتراحك محل دراسة عند التفكير في الأمر، ولن نختلف.

■ انت متهم باضطهاد الإعلام الخاص علي سبيل المثال اتهامك بعدم تنفيذ حكم إعادة دريم للبث من خارج المدينة وما تردد عن تسجيلهم للحلقات ووضع كلمة مباشر عندك؟

- لا علاقة لوزير الإعلام بقضية دريم وهذا اختصاص اتحاد الإذاعة والتليفزيون ومجلس الأعضاء المنتدبين للاتحاد ولا خصومة بيني وبين قنوات دريم، بل أن مدينة الإنتاج وشركة النيل سات مختصمتان الوزير بالقضية لعدم تنفيذه القانون بمنع البث من خارج المدينة ودريم تظهر الآن مباشرًا، وبالنسبة للإعلام الخاص لا اضطهده ولا علاقة لي به فهو خاضع لقانون المناطق الحرة وقواعد النيل سات ومدينة الإنتاج وهيئة الاستثمار ووزير الإعلام معني بإعلام الدولة المملوك للشعب ولا أكره القنوات الخاصة.

■ انتقدت عدم حيادية التليفزيون المصري بعدم إبرازه انجازات الحكومة فما نسبة الحرية المتاحة لمهاجمة الرئيس والحكومة؟

- الحرية مفتوحة ليس للهجوم إنما للنقد، أما الهجوم والسب والقذف وممنوع في أي وسيلة إعلامية وحرية النقد مكفولة تماما ولا سقف لها.

■ البعض تم تحويله للتحقيق بسبب الانتقادات ؟

- ليس بسبب ذلك، إنما للإخلال بالمهنية والأصول الإعلامية وهي إتاحة الرأي والرأي الآخر بتمثيل جميع فئات المجتمع  وليس الهجوم علي أطراف غائبة وعدم إعطائها حق الدفاع عن نفسها.

■ هل يعني ذلك منع انتقاد الرئيس لأنه غير موجود؟

- ليس ممنوعًا، فالنقد مكفول وهناك فرق بين الهجوم والنقد فانتقد تصرفاتك فهذا مكفول، أما أهاجمك وأشكك في عملك ولا أعطيك حق الدفاع عن نفسك، فهذا خلل مهني ينبغي المحاسبة عليه.

■ وما تقييم وزير الإعلام لأبرز ايجابيات الحكومة؟

- حكومة د.هشام قنديل تعمل ليل نهار حتي يوم الجمعة ووسعت في تشغيل الشباب بتوفير 750 ألف فرصة عمل ونجحت في حل أزمة الغاز فليست مثل العام الماضي وكان سعر أنبوبة البوتاجاز وصلت إلي 100 جنيه وفي بعض المحافظات 70 جنيهًا ونجحت في حل أزمة البنزين  وتحاول حل أزمة السولار وتحرير سعر الرغيف في بقية المحافظات ليصل للشعب المصري ورفعت إنتاجية الخبز وافتتحت عددًا من المشروعات،  وما يتردد عن حدة أزمة السولار ليس بتلك الحدة و هي أزمة مفتعلة.

■ هل كثرة التظاهرات والاعتصامات  لا توضح الانجازات وتعيق العمل؟

- نعم وتشوش علي الانجازات.

■ هل تتهم أن الدولة العميقة بالعمل ضد نظام الإخوان؟

- طبعًا، وتعمل في بعض الجهات لتقويض الدولة المصرية و هناك مال يضخ لإحداث فوضي مجتمعية ومحاولات اشعال الحرائق وتعطيل العمل في المصالح الحكومية تمامًا.

■ هل ستعلن الحكومة خلال أيام عن الممولين لذلك؟

- أتوقع أن هذا ما تسعي إليه الأجهزة المسئولة، لأنها وضعت أيديها علي كثيرين يقولون أنهم حصلوا علي أموال من أجل إلقاء الحجارة علي قصر الرئاسة  أو الداخلية أو المجمع وإحداث حرائق.

■ ماذا عن الحديث  بتعديلات وزارية وشيكة؟

- لا أدري شيئًا عن التعديلات وملف الحكومة في يد الرئيس  ولا يسأل عنه الوزير أنا نجحت خلال الـ6 أشهر الماضية في توفير 140 مليون جنيه وتحقيق إعلانات تقدر بـ89 مليون جنيه ونسعي لتوفير 30 مليون جنيه بعد الانتهاء من المخازن الجديدة ستوفر مبالغ تأجير المخازن، كما وفرنا مبالغ كانت تصرف بالمخالفة للوائح والقانون.

■ منذ شهرين أعلنت أنك بصدد كشف قضايا فساد ولم يتم شيء.. ما السبب؟

- القضايا محل الدراسة.

■ هل يتابع الرئيس الملف الإعلامي وما توجيهاته؟

- ليس له توجيهات و لا وزير الإعلام نفسه يعطي توجيهات بخلاف أنني اؤكد علي المهنية والمصداقية ولا منع لأحد، فالمبني لجميع أطياف الشعب وألوانه.

■ هل الرئيس ينفرد بالقرارات ؟

- د.محمد مرسي أكثر رئيس شهدته مصر يستشير وهو أول رئيس يحول منصب الرئاسة إلي مؤسسة للرئاسة تدير و بها عدد من المساعدين والمستشارين  وهذا لم تشهده مصر من قبل و هو أول من عين امرأة مساعدة وقبطيًا وهيئة استشارية تتكون من 17 مستشارًا ولديه عدد من المستشارين الاقتصاديين فهو رئيس يأخذ بالشوري ولا ينفرد بالقرارات.

■ ماذا عن تدخل مكتب الارشاد في القرارات او المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ؟

- هذا كذب وافتراء يردده خصوم الرئيس والحكومة ولايتدخل مكتب الإرشاد في شيء ولا علاقة له بإدارة الدولة فالدولة تديرها المؤسسات سواء الرئاسة او الحكومة او التشريعية وكل مايتردد هو افتراء وكذب لا اساس له من الصحة يروجه الفاشلون المفلسون الذين يخشون الصناديق ورأي الشعب فيعلقون فشلهم علي شماعات أخري.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss