صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

عمال الشركات والمصانع يشاركون في اليوم الثاني للعصيان المدني بـ «بورسعيد»

19 فبراير 2013

كتب : محمد الغزاوى




دخل العصيان المدني في بورسعيد يومه الثاني بنجاح بعد انطلاق التظاهرات في السادسة والنصف من فجر أمس وتوجهها إلي منطقة الاستثمار العامة.

وانضم عمال ترسانة بورسعيد البحرية، التابعة لهيئة قناة السويس، للعصيان المدني وأصدروا بيانًا طالبوا خلاله بتعيين قاضٍ مستقل للتحقيق في مقتل نحو 47 شخصًا وإصابة نحو 150 آخرين برصاص حي خلال أحداث العنف التي شهدتها المدينة الشهر الماضي.

وطالبوا أيضاً بمعاملة قتلي وجرحي تلك الأحداث باعتبارهم من شهداء ثورة 25 يناير 2011، وإقالة وزير الداخلية ومدير أمن بورسعيد محسن راضي، وتقديمهما لمحاكمة جنائية باعتبارهما مسئولين عن سقوط القتلي والجرحي.

في السياق ذاته، أغلقت صباح أمس أبواب منطقة مصانع الاستثمار التي تضم نحو 126 مصنعاً يعمل بهما قرابة 36 ألف عامل.

وأكد مجدي كمال مدير جمعية المستثمرين بالمحافظة انضمام عمال الاستثمار بجميع المصانع للعصيان المدني للتضامن مع ابناء المحافظة في مطالبهم.

وأوضح كمال أن تظاهرة ستضم العاملين بجميع مصانع الاستثمار ستنضم إلي العصيان ظهر اليوم في مسيرة حاشدة متجهة إلي ديوان عام المحافظة حتي يتم الاستجابة لمطالب شعب بورسعيد وأسر الشهداء والمصابين و المحبوسين.

وفي نفس السياق واصل طلاب المدارس الإضراب لليوم الثاني علي التوالي، حيث خرج طلاب المدارس الثانوية بها للتظاهر للمطالبة بحق الشهيد واحجام أولياء الأمور بالمدارس الابتدائية عن ذهاب أبنائهم للمدارس خشية تعرضهم للاخطار، وأكد محمد زكريا حسونة رئيس نقابة المعلمين المستقلة ببورسعيد، أن العصيان المدني وصل اليوم لـ85% من مدارس بورسعيد.. وأوضح زكريا، أن الطلاب يتجمعون أمام المدارس في الصباح، ثم ينظمون مسيرات من أمام مدارسهم، وبالنسبة للمعلمين أشار زكريا إلي أن بعضهم يذهب للمدرسة ويوقع في دفتر الحضور ثم يجلس في الفناء ويمتنع عن العمل، والبعض الآخر يخرج في مسيرات بعد التوقيع في دفتر الحضور.

وانتظم اسر الشهداء في اعتصامهم لليوم الثاني أمام مبني ديوان عام المحافظة بعد وضع عدد من الخيام وإعلان عدم المغادرة لموقع الأحداث إلا بعد الاستجابة لمطالبهم المشروعة أو الموت من أجل تحقيقها وحاول محافظ بورسعيد احتواء الموقف صباح امس  باصدار قرار بصرف 5000 جنيه فوري لزوجات الشهداء أو والديهم في حالة كون الشهيد اعزب كمصاريف للجنازة وعدم المساس بالـ20000 المقررة سالفا من الجهاز التنفيذي وكامل أبوعلي رئيس المصري بعد انتهاء اجراءات إعلام الوراثة.

وأعلن حسين زايد عضو مجلس الشوري بحزب الوسط عن بورسعيد اعتصامه داخل المجلس لحين الاستجابة لمطالب بورسعيد ورفض زايد التوجه مع اللجنة التي غادرت المحافظة صباح اليوم للقاء مستشار رئيس الجمهورية، مؤكدًًا أنها لن تأتي بجديد وأن جميع النواب اجتمعوا به سابقًا دون تنفيذ للوعود.

وتوجه صباح أمس عدد من الشخصيات العامة ونواب شوري الحرية والعدالة إلي مؤسسة الرئاسة لعقد لقاء مع مستشار رئيس الجمهورية للضغط لتنفيذ مطالب بورسعيد وشعبها.

وصرح عبدالرحمن بصلة سكرتير عام مكتب حزب الوفد ببورسعيد بموافقة بهاء أبوشقة المحامي ونائب رئيس حزب الوفد علي تبني مكتبه الخاص الدفاع عن المتهمين في قضية استاد بورسعيد من الـ 21 المحكوم عليهم بالإعدام وإحالة أوراقهم لفضيلة المفتي.

ووجه الدكتور رشيد عوض القيادي بوسط بورسعيد وعضو اللجنة العليا للحزب رسالة علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إلي  رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير العدل.

بدأ  قيادي الوسط الرسالة بأسئلة  للثلاثي قائلًا: يا كل من ستقف أمام الله تعالي يوما قريبا تسأل عما استأمنك الله عليه هل تعلمون ما يجري علي أرض بورسعيد؟ هل وصلتكم دعوات العصيان المدني؟ هل وصلتكم دعوات الانفصال وإعلان الاستقلال؟

وأضاف رشيد في رسالته  قائلًا: إن كنتم تعلمون ولم تعملوا شيئا فتلك مصيبة فهل تستهترون بتلك الدعوات وهذه الصيحات وإن كنتم لا تعلمون فالمصيبة أعظم.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss