صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الإفتاء تصدر موسوعة لمواجهة المشكلات الأسرية

19 فبراير 2013

كتب : صبحي مجاهد




أصدرت دار الإفتاء المصرية موسوعة جديدة بعنوان: «دليل الأسرة في الإسلام» أعدها مجموعة من الباحثين الشرعيين والاجتماعيين في داخل الدار وخارجها لتكون مرجعًا لكل شخص لتجنب المشكلات الأسرية وحلها.

وتضم الموسوعة بداخلها ثلاثة أقسام أساسية، حيث يتناول القسم الأول القرابة والجيرة باعتبارهما تشكلان الإطار الاجتماعي المحيط بالأسرة، ويتعرض هذا القسم لمفهوم القرابة، وأنماط ونظم القرابة، وطبيعة العلاقات التي تشكل بنية القرابة، ثم زواج الأقارب، والمشكلات التي قد تنتج عنه، إضافة إلي رصد التغيرات التي بدأت تطرأ علي نسيج العلاقات القرابية، إضافة إلي الجيرة باعتبارها تشكل دائرة العلاقات الاجتماعية المتداخلة مع دائرة علاقات القرابة.

ويتناول القسم الثاني العمليات الأساسية لبناء الأسرة باعتبارها النواة الصلبة لتنظيم القرابة، حيث يعرض هذا القسم رفض الدين والفطرة لظاهرة العزوبية والتبتل، ثم يتناول الزواج من حيث مبرراته وفوائده، إلي جانب معايير الاختيار الزواجي. كما يعرض لعمليات بناء الأسرة كالخطبة والزواج والإنجاب والتنشئة الاجتماعية.

أما القسم الثالث فيتناول بالتحليل بناء العائلة والأسرة من حيث أنماطهما، وكذلك مكوناتهما الأساسية كالثقافة والمعاني الأسرية، إضافة إلي المكانات والأدوار الأسرية، ثم وظائف الأسرة وكذلك المشكلات التي تتعلق بكل مكون من هذه المكونات، والحلول المقترحة لهذه المشكلات.

من جانبه أكد الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق أنه طلب من فريق الباحثين والاجتماعيين العمل علي سد كل الثغرات والإفادة من الأعمال السابقة في هذا الشأن واستدراك كل ما فات تلك الأعمال من روافد تثري العمل وتغذيه.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الفارس يترجل
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
ندرك المعنى الحقيقى لأسطورة الخطيب

Facebook twitter rss