صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخيراً.. وزارة الثقافة واتحاد الكتاب يستنكران الاعتداء على تمثال طه حسين

19 فبراير 2013



فى بيانين رسميين، استنكرت وزارة الثقافة واتحاد الكتاب ما تتعرض له تماثيل رموز الفن والثقافة فى المدن المصرية لاعتداء، مما أسموهم قوى الظلام، خاصة ما تعرض له تمثال رائد الثقافة العربية الحديثة وعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين بالمنيا، الذى اختفى بعد نزعه من قاعدته، وكذلك محاولة تغطية وجه تمثال كوكب الشرق أم كلثوم بالمنصورة.

 

فمن جانبها استنكرت وزارة الثقافة ما وصفته بالعمل الإجرامى الذى يفتقد إلى كل القيم الوطنية والإسلامية بل والإنسانية فإنها تناشد المواطنين الشرفاء فى كل مدننا ومياديننا الحفاظ على هذه التماثيل ورعايتها من أى يد شريرة تستهدف القضاء على ثقافتنا الوطنية فناً وثقافةً ووعياً.

 

مؤكدا أن الوزارة تستنكر هذه الأفعال التى وصفتها بالغريبة والشاذة، وأنها على تواصل دائم مع كل مؤسسات المجتمع المدنى والمحليات فى كل محافظات مصر، للتعاون جميعاً فى سبيل منع هذه الجرائم التى تسيء إلى الوطن فى مرحلة تستوجب الحفاظ على ذاكرته التى لو فقدنا شيئاً منها فإننا نكون قد بددنا قيماً ثقافيةً وفنيةً سوف تحاسبنا عليها الأجيال القادمة.

 

أما اتحاد الكتاب فقد أدان واستنكر ما حدث ووصفه بـ«الجرائم الخرقاء»، وأهاب بحملة القلم وشرف الكلمة أن يقوموا جميعا بالتصدى لهذه الهجمة الشرسة التى تستهدف رموز مصر الفكرية والثقافية والفنية، وإزهاق ألق الإبداع فى روحها الخالد، واغتيال ماضيها المضيء والمؤسس لغدها المقبل، بعدما عاث الظلاميون فسادا فى حاضرها الآنى بعربدات طائشة غير مسئولة.

 

كما دعا الاتحاد الجهات المعنية والمسئولة إلى القيام بواجباتها فى حماية مالم تصل إليه بعض الأيدى من كنوز مصر وتاريخها الزاخر الذى يشهد العالم بقيمته وثرائه.

 

واتهم بيان اتحاد الكتاب المؤسسة الرسمية بالعجز عن حماية تراثنا، مؤكدا أن صمت الدولة –رسميا- على هذه الخروقات إنما عجز مؤسسات الدولة عن القيام بدورها وفشلها الذريع فى الاضطلاع بإدارة شئون البلاد، إن لم يكن مظهراً من مظاهر غض الطرف عما يقوم به فريق مدلل يصرف شئون الوطن.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss