صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الإداري» يرفض عزل السفير المصري بالبوسنة ..وانتخابات الصحفيين في موعدها «أول مارس»

18 فبراير 2013



كتبت - وفاء شعيرة وهبة نافع

قضت محكمة القضاء الإداري بحضور مفوض الدولة المستشار اسلام الشحات بعدم اختصاصها بعزل كريم عبدالعزيز السفير المصري بالبوسنة والهرسك,لقيامه بتنكيس العلم المصري تنديدا بمحاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

رفضت الدعوي المقامة من رئيس الجالية المصرية بالبوسنة والهرسك وآخرين لإحالة السفير للتحقيق وعزله من منصبه، وأوضح المدعون أنهم من المقيمين بدولة البوسنة والهرسك وعند محاكمة الرئيس السابق عقب ثورة يناير قام السفير بتنكيس العلم المصري، مما دفعهم لإقامة دعواهم.

وأوضحت المحكمة انه من المستقر عليه ان هناك اختصاصات ذات طابع سياسي وسيادي يمارسها رئيس الجمهورية بصفته رئيسا للدولة طبقا لاحكام  الدستور باعتباره سلطة حكم ومن بينها تعيين الوزراء والمحافظين والسفراء وعزلهم والاعمال التي تحكم علاقات الدولة بالدول الاخري، وهذه الاختصاصات وما يصدر بشأنها من قرارات تخرج عن رقابة محاكم مجلس الدولة.

وأضافت أن الثابت من الأوراق أن القرار المطعون فيه بالامتناع عن عزل السفير المصري يدخل في اطار السياسة العامة للدولة ومن ثم فانه يعد قرارا سياديا يخرج عن رقابة محاكم القضاء الاداري.

وأصدرت المحكمة الإدارية العليا بإجماع الآراء حكما بوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بالغاء انتخابات الصحفيين وأمرت بتنفيذ الحكم بالمسودة وبدون إعلان وإحالته لدائرة الموضوع لنظره بجلسة 24 فبراير الجاري.

من جانبها أكدت محكمة القضاء الإداري، أنه لا يجوز لجهة الإدارة النظر في طلب الاستقالة الذي تقدم به الموظف أو العامل، والموافقة عليه طالما تراجع عنه الموظف قبل النظر فيه، وأيدت المحكمة الدعوي التي أقامها مدرس، وطالب فيها بإلغاء قرار مديرية التربية والتعليم بقبول استقالته رغم تراجعه عنها.

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
لا إكـراه فى الدين
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص

Facebook twitter rss