صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

35٪ من طلاب المغرب يدخنون السجائر ويتعاطون المخدرات

14 فبراير 2013



رصدت وزارة الصحة المغربية ارتفاعا ملحوظا في نسبة الطلبة والتلاميذ ذكوراً وإناثاً في البلاد يدخنون ويتعاطون المخدرات ولا يمارسون أي نشاط بدني، كاشفة أن الآلاف من هؤلاء الشباب يعانون من اضطرابات نفسية حادة قد تفضي بهم أحيانا إلي الانتحار، أو ارتكاب العنف داخل المؤسسات الدراسية أو خارجها.

وأرجع المتخصصون تفشي هذه الظاهرة بين قطاع عريض من التلاميذ والطلبة بالمغرب إلي تداخل عوامل اقتصادية واجتماعية ونفسية أيضا، من قبيل التفكك الأسري، وغياب الحوار داخل الأسرة، وإرهاق الطلبة، فضلا عن انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف. وقد كشفت إحصاءات حديثة للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، تبلغ 14٪ لدي تلاميذ مستوي الإعدادي، و25٪ بين تلاميذ مستوي الثانوي، و35٪ بين طلبة الجامعات والمعاهد العليا. وأرجع محمد الحمري، رئيس الجمعية المغربية لحقوق التلميذ، في تصريحات صحفية وجود نسبة مرتفعة من التلاميذ يدخنون ويعانون من اضطرابات نفسية ويجنحون لممارسات العنف إلي دوافع يتشابك فيها الاجتماعي والاقتصادي بعوامل أخري نفسية.

 ولفت الحمري إلي عامل مهم يفضي إلي الحالة النفسية المتردية للتلاميذ والطلبة، وهو الإرهاق بفعل ضغط الدراسة خصوصا في القطاع الخصوصي، حيث يقضي التلميذ ساعات طوال في الدراسة بدون متعة بالإضافة إلي الساعات الإضافية، مما يجعل تلاميذ هذا القطاع معرضين لاضطرابات نفسية أكثر من غيرهم.

ومن بين الاسباب التي أشار لها «الحمري» ما اسماه «انحراف المجتمع المغربي بشكل عام نحو العنف نتيجة الضغوط اليومية التي أصبح يعاني منها المواطن في العمل، وفي الحافلة، وفي السوق..، فضلا عن عامل «غياب الانسجام بين الخطاب والممارسة في شتي مناحي الحياة؛ ومنها المدرسة التي تروج قيما نبيلة علي مستوي الخطاب، لكن في الممارسة نجد عكس هذا الخطاب»، وفق تعبير الحمري.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss