صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

خطوة تصحيح جزائرية

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 10 - 12 - 2009

إعراب مستشار الرئيس الجزائري بوتفليقة من القاهرة.. عن أسفه لكل ما حدث في اعقاب مباراتي مصر والجزائر ودعوته إلي تجاوز الأزمة مع مصر.. لابد من اعتباره خطة تصحيح من الدولة في الجزائر تجاه العلاقات التاريخية بين مصر والجزائر.. خاصة أن مستشار الرئيس الجزائري قد وصف الازمة بأنها أزمة مفتعلة.


وفي هذا السياق فإنه من المنتظر أن تلي هذه الخطوة الرسمية الجزائرية خطوات رسمية أخري من مستويات رسمية أعلي تبني فوق هذه الخطوة تستطيع مداواة مشاعر الجماهير المصرية العريضة التي لم تستطع حتي الآن "هضم" السلوك العدواني من جماهير جزائرية اعتدت عليها وأرهبتها وروعتها.


وأيضا لم تتخيل الجماهير المصرية أن يتم الترتيب الرسمي الجزائري لهذه الاعتداءات وتمويلها باختيار نوعية المشجعين الجزائريين واستخدام طائرات النقل العسكرية وتجهيز وجبات "قتال" غذائية خاصة وشراء موسع للأسلحة البيضاء من أسواق أم درمان.


وما كان الشعب المصري يتصور أن تتم هذه الاعتداءات علي أبنائه في السودان والجزائر وتستمر تداعيات هذه الاعتداءات في تصعيد مستمر لأيام وأسابيع وسط صمت رسمي جزائري لم ينتبه إلي أن الفجوة تتسع والمشاعر تتأجج وأن الرغبة في الثأر تشتعل.. فلم يحاول - علي أقل تقدير - إعلان استنكاره أو شجبه لسلوك جماهير جزائرية متعصبة كرويا.


ومن ثم فإنه لا بديل عن خطوات جزائرية رسمية أخري تزيل الآثار النفسية لهذه الأزمة التي وصفها المستشار بأنها "سحابة صيف".. خاصة أن المشاعر المصرية رسمياً وشعبياً وإن كانت قد أعلنت غضبها المشروع من هذه الأحداث المؤسفة.. إلا أنها لا تستطيع أن تتجاوز بسهولة مشاعرها القوية تجاه علاقاتها التاريخية بالشعب العربي الجزائري.


وقبل يومين تحدث الرئيس مبارك في لقاء جماهيري عن أنه وبالرغم من غضبه وغضب المصريين إلا أنه حرص علي عدم تصعيد الأمور حفاظاً علي العلاقات التاريخية مع الجزائر مؤكداً علي مطالبته لوسائل الإعلام بالتوقف عن الإثارة ووضع الأمور في نصابها.


فلنجعل الأمور تعود إلي نصابها.. والكرة في ملعب الجزائر.


[email protected]







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss