صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

مقالات ارشيفية روزاليوسف

اختبار استئناف الدراسة

1 اغسطس 2009

كتب : محمد عبد النور





محمد عبدالنور روزاليوسف اليومية : 02 - 12 - 2009

عودة الحجاج إلي مصر وحصر احتمالات الإصابات بينهم بأنفلونزا الخنازير.. لا أري أنه اختبار مستعص علي الأجهزة الصحية ينتظر منه خاصة أن الحجاج المصريين قد تحصنوا بالمصل الواقي من أنفلونزا الخنازير قبل سفرهم إلي الأراضي المقدسة من جهة.. والنجاح الذي اثبتته أجهزة الرصد الصحي في المطارات والموانئ خلال الأشهر الماضية في اكتشاف وتتبع الإصابات بأنفلونزا الخنازير.. من جهة أخري.


لكن الاختبار الحقيقي هو ما سيلي اجتماع المحافظين اليوم فيما يتعلق بقرار انتظام العام الدراسي أو تأجيله أو ضغطه.. لأنه لا يتعلق فقط بعشرات الآلاف من المصريين سافروا لأداء فريض الحج وعادوا.. وإنما بالملايين من الأسر المصرية التي لها أبناء أطفال في المدارس..


وقناعتهم بالاحتمالية العالية لانتشار الإصابة بأنفلونزا الخنازير بين تلاميذ المدارس مع الانخفاض المتتالي في درجة الحرارة وفي موسم برد فصل الشتاء.
وهي القناعة التي لا تتقاطع مع التقديرات التي أعلنتها وزارة الصحة في خطة مواجهة انتشار الإصابات بأنفلونزا الخنازير وتوقعاتها بارتفاع أعدادها في أشهر الشتاء وخاصة بين تلاميذ المدارس تحت عنوان أن الأسوأ لم يأت بعد.


ومن ثم فإن اجتماع مجلس المحافظين اليوم والقرارات التي تصدر عنه فيما يخص العام الدراسي والعملية التعليمية شديدة الأهمية.. وينتظرها كما قلت الملايين من الأسر.


وقد يري الاجتماع أنه لا حاجة الآن لاتخاذ قرار يتعلق بتأجيل أو تعليق الدراسة فيما هو واضح أمامه من بيانات ومعلومات وتقديرات.. وقد يري أيضا أن الأمر تحت السيطرة وأن خطط المواجهة مؤدية للغرض.


ولكن لا يجب أن يغيب اجتماع المحافظين تقدير حالة أولياء الأمور النفسية وتخوفاتهم وقلقهم، ووضعه ليس فقط في الحسبان وإنما في دائرة الاهتمام الواجب مراعاته بعيدا عن قياس مدي نجاح خطة المواجهة من عدمه.


فليس سراً أن أولياء الأمور وقد استمعت إلي كثير منهم.. قد ركنوا إلي الاعتقاد الجازم في عدم إرسال أبنائهم إلي المدارس عند استئناف الدراسة.. أو علي أقل تقدير سيرسلون أبناءهم إلي المدارس يوماً أو يومين فقط في الأسبوع.. وقاية لأطفالهم وليس علاجاً.


وحينها لن تجد الإدارة سبيلا سوي قرارتعليق الدراسة.. يكون أولياء الأمور قد اتخذوه وقاموا بتفعيله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss