صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

وفاة رشدي سعيد أبو الجيولوجيا المصرية في الولايات المتحدة

10 فبراير 2013



توفي الجمعة، في الولايات المتحدة الدكتور رشدي سعيد، أبوالجيولوجيا في مصر، عن عمر ناهز 93 عاما، وسوف يتم تشييع جنازته غدًا، الاثنين، من الكنيسة الأرثوذكسية القبطية «سانت مارك» بولاية فرجينيا الأمريكية.

والدكتور رشدي سعيد من مواليد 1920 بمنطقة القللي الكائنة بحي شبرا لأسرة متوسطة جذورها من محافظة أسيوط، وهو أحد أبرز رجال العلم في مصر وأستاذ الجيولوجيا، وتولي إدارة مؤسسة التعدين والأبحاث الجيولوجية في الفترة من 1968 إلي 1977 وكان له دور كبير في تنمية هذه المؤسسة، إلي جانب دوره في الاكتشافات التعدينية التي مكنت مصر من التغلب علي ما فقدته بعد احتلال سيناء. شارك «سعيد» في العمل السياسي في فترة الستينيات والسبعينيات كعضو في مجلس الشعب وفي الاتحاد البرلماني الدولي، وانتقل إلي الولايات المتحدة منذ عام 1981، اختار هذا العالم الفريد تخصصا نادرا وهو جيولوجيا مصر وأصدر كتابا بهذا الاسم نال به إعجاب علماء العالم وأصبح مرجعا معترفا به علي المستوي المحلي والعالمي.

وهو من أبرز خبراء الري وأحد العارفين بأسرار نهر النيل، وله كتب ومقالات عديدة حول التعدين والري والزراعة في مصر والمنطقة بوجه عام، وكان مشروعه الذي كرس له سنوات عمره، هو نهضة مصر والارتقاء بالإنسان المصري، ووضع مسودة خطة لربط الصحراء الغربية بنهر النيل بشبكة من الاتصالات للاستفادة من هذه المنطقة اقتصاديا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
الأبطال السبعة
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر

Facebook twitter rss