صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

ابتكار مصري لاتصال إشارات المرور ببعضها لتقليل الزحام

8 فبراير 2013

كتب : امانى حسين




استطاع فريق بحثي من الجامعة الأمريكية ابتكار نظام تشغيل حديث يسمح لإشارات المرور أن «تتكلم مع بعضها البعض» عن الكثافة المرورية لتقليل الازدحام في المدينة من خلال تبديل إشارات المرور من اللون الأحمر إلي الأخضر علي حسب عدد السيارات عند تقاطع معين.

حيث قام د. محمد مصطفي، الأستاذ المساعد بقسم علوم وهندسة الكمبيوتر بالجامعة بدراسة استخدام كاميرات للمراقبة في إشارات المرور حيث تستطيع «رؤية» الأماكن التي لا يوجد بها ازدحام وبالتالي يتحول الضوء من الأحمر إلي الأخضر، وبالتالي يمنع تشغيل الضوء الأخضر في المسار الخالي.

وأوضح «مصطفي» أن الباحثين المشاركين في المشروع قاموا بإعداد  برنامج كمبيوتر من شأنه تحويل صور الفيديو إلي أرقام تمثل كم التقاطعات التي تشغلها السيارات ومقدار المساحة الخالية منها. ومن خلال قسمة المساحة التي تشغلها السيارات علي المساحة الكلية سيكون الكمبيوتر قادراً علي معرفة إذا كان هناك عدد كبير من السيارات تنتظر الضوء الأحمر.

وأضاف «مصطفي»: إذا تمت برمجة إشارات المرور علي أن تتبدل علي أساس الازدحام العالي، فإنه من الممكن الحصول علي «الموجة الخضراء» حيث يكون هناك عدد من إشارات المرور الخضراء علي التوالي فلا يضطر السائقون للتوقف والانتظار وبالتالي يصلون إلي وجهتهم بسرعة أكبر.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قصة نجاح
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
السجن 10 سنوات وغرامة 15 مليون جنيه لمحافظ المنوفية المرتشى
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
التقمص كممارسة فنية لتخليص الذات
كاريكاتير أحمد دياب

Facebook twitter rss