صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزير الكهرباء: الحكومة خصصت 6700 كم مربع لإقامة مشروعات لتوليد الكهرباء بطاقة «الرياح»

8 فبراير 2013



قال وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمد إمام إنه تم تخصيص 6700 كم مربع من الحكومة بقرار جمهوري لإقامة مشروعات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح ووضع العديد من التسهيلات أمام القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية أن الوزارة لديها الآن أطلس للرياح في مصر للاسترشاد به في تنفيذ تلك المشروعات بمناطق توزيع الرياح التي تزخر بها مصر منها مناطق بالسويس والبحر الاحمر.

وقال إنه سيتم أول مارس المقبل طرح كراسة الشروط لمشروع جديد لمحطة رياح جهد 250 ميجاوات، مؤكدا أن إدخال القطاع الخاص في مثل هذه المشروعات ليس معناه خصخصة، وإنما هو منح القطاع الخاص حق انتفاع فقط وشراء الطاقة المنتجة من مشروعاته، موضحا أن قطاع الكهرباء لديه رؤية مستقبلية للتوسع في مجال الطاقة المتجددة سواء الرياح أو الطاقة الشمسية.

وأكد الوزير أن قطاع الكهرباء لديه منظومة في المشروعات الجديدة ومن ضمن شروطه في إجراء المناقصات أن يكون نظام عمل المحطة وتقنيتها قد تم تجربتها في بلد المنشأ 3 سنوات علي الأقل للتأكد من نجاحها في الخارج.

وأضاف الوزير أنه يتم حاليا تنفيذ محطة رياح قدرة 200 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت والمخطط تشغيلها في إبريل 2014 بالتعاون مع ألمانيا، وبنك الاستثمار الأوربي والمفوضية الأوروبية.

كما سيتم تنفيذ مشروعات رياح أخري بإجمالي قدرات 1470 ميجاوات بمنطقة خليج السويس منها 250 ميجاوات بنظام المناقصات التنافسية.

وأكد الوزير اهتمام قطاع الكهرباء بطاقة الرياح باعتباره جزءا من السياسة التي يتبعها القطاع لتنويع مصادر الطاقة من جميع المصادر المتجددة ضمن برنامج شامل لمساهمة القطاع الخاص.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss