صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

قومي حقوق الإنسان» يكشف: 2028 مصاباً و56 متوفي في ذكري الثورة

7 فبراير 2013



كشف تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان حول بعثات تقصي الحقائق التي أرسلها للوقوف علي أحداث الذكري الثانية لثورة 25 يناير أن اجمالي المدنيين المصابين في هذه الاحداث وصل الي 1667 والمتوفين 53 شخصا مرة حين أن المصابين من رجال الشرطة 361 والمتوفين ثلاثة فقط وبذلك يكون اجمالي المصابين 2028 شخصا والمتوفين 56 علي حد ما ورد في التقرير.

ورصد التقرير الذي أعلن عن المجلس أمس خلال مؤتمره الصحفي تداعيات الاحتجاجات والمظاهرات في مختلف المحافظات حيث شهد قصر الاتحادية في 22 من يناير الماضي اشتبكات بين المارة والمعتصمين الذين قطعوا شارع الميرغني ووضعوا حواجز مرورية لمنع السيارات من المرور.

أما في 25 يناير فنظم نحو 50 شخصا من أولتراس أهلاوي مسيرة بمدينة القناطر الخيرية في القليوبية للمطالبة بالمحاكمة العادلة للمتهمين في أحداث مذبحة بورسعيد.

واللافت أن التقرير ذكر ان هناك أشخاصا غير معلوم انتماؤهم وتوجهاتهم قاموا بالاعتداء والتخريب لعدد من المنشآت العامة والمملوكة للدولة أو الخاصة بالافراد التي وصل عددها 35 منشأة عامة وحكومية و13 منشأة خاصة بالاضافة الي قطع العديد من الطرق والسكة الحديد ما ادي الي مقتل العديد من المواطنين واصابة عدد آخر.

وطالب المجلس بضرورة إنشاء لجنة مستقلة للتحقيق بشكل فوري في جميع الاحداث التي لازمت مظاهرات ذكري الثورة وكذلك تقديم المسئولين عنها لمحاكمة علنية وعاجلة.

كما لفت المجلس الي أهمية مراجعة البنية التشريعية المنظمة للحق في التظاهر والتجمع السلمي بما يتوافق مع المعايير الدولية المعنية بحقوق الانسان مشددا علي البدء الفوري لحوار وطني يتسع ليشمل التيارات السياسية.

وشدد المجلس علي البدء الفوري في إعادة التخطيط لدور الأمن في الحياة العامة وهيكلة وزارة الداخلية بما يضمن تحقيق الامن والحفاظ علي الحقوق والحريات العامة.

ودعا المجلس الي أهمية توفير الاحتياجات الاساسية للمواطن وتطوير المنظومة التعليمية التي اثرت بشكل مباشر في سلوكيات الشباب وكذلك ادماج أهل العشوائيات في المجتمع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
أخطاء الإعلاميين المهنية تبعدهم عن الشاشة
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss