صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

توقف عشرات المخابز ونفوق طيور المزارع وحصة محطات الوقود في يد البلطجية

6 فبراير 2013



كتبت - علا الحيني وجمالات الدمنهوري ومحمد جبر ومصطفي عرفة

 

تفاقمت أزمة السولار لأقصي معدلاتها وتسببت في توقف عشرات المخابز ونفوق طيور المزارع رغم التشديدات الرقابية لمنع تسرب الكميات المدعمة إلي الأسواق السوداء، حيث تمكنت مباحث التموين بالغربية من ضبط 3160 لتر بنزين مدعم وتنر داخل مصنع غير مرخص بقرية ميت حبيش البحرية التابعة لمركز طنطا لتصنيع التنر والنفض المغشوش.

كما تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة برئاسة إبراهيم العسقلاني وكيل الوزارة من ضبط صاحبي محطتي وقود بدائرة مركزي بدر كوم حمادة وكلاء لشركتي إكس موبيل والجمعية التعاونية للبترول قاما بتجميع والتصرف بكميات من السولار والبنزين تقدر بـ497 ألف لتر سولار وبنزين 80 و1500 لتر بنزين 90 لبيعها في السوق السوداء لتحقيق أرباح غير مشروعة مما تسبب في إهدار  مليون و500 ألف جنيه فروق أسعار علي الدولة.

ودخلت أزمة السولار ببني سويف النفق المظلم، بعد توقف عشرات المخابز في مراكز وقري المحافظة، نتيجة عدم توافر السولار بمحطات البنزين كما نفقت مئات الطيور داخل مزارع الدواجن لنقص التدفئة وتوقف حركة سيارات النقل داخل محاجر بني سويف، بعد اختفاء السولار وارتفعت قيمة الأجرة الي الضعف داخل مواقف السيارات التي رفض العديد من سائقيها الخروج بالركاب، دون الحصول علي ضعف تعريفة أجرة الركوب في غياب، وتجاهل تام من مسئولي الامن والمحافظة  والتموين.

ووقعت اشتباكات بين السائقين وعدد من أهالي بني سويف تبادل فيها الطرفان إطلاق نار  لمحاولات فتح الطريق الصحراوي الشرقي أمام قرية جبل النور بسبب قيام مئات السائقين بقطع الطريق وتعطيل حركة المرور به احتجاجًا علي النقص الحاد في السولار، وقيام أصحاب المحطات ببيع الحصص بالسوق السوداء.

وكشف سامي عزيز، مدير مديرية التموين بالمحافظة عن عجز الكميات الواردة إلي المحافظة، والتي وصلت لـ40% من إجمالي حصة المحافظة فضلا عن قيام البلطجية بالاستيلاء علي كميات كبيرة من السولار، لبيعها في السوق السوداء، رغم تسكين مديرية التموين لمفتش تموين داخل كل محطة، لكنه لا يستطيع العمل دون حماية الشرطة.

 وأشار  عزيز إلي أن المديرية حريصة علي صرف حصة المخابز من السولار حتي لا تتوقف عن العمل، ولكن العجز الشديد في الكميات الواردة يعيق وصول السولار بصفة مستمرة إلي أصحاب المخابز.. مؤكدًا أنه لا حل لهذه الأزمة سوي بإعادة ضخ حصة المحافظة كاملة قبل انفجار الوضع.

وفي ذات السياق أحبطت قوات الأمن، محاولة الاستيلاء علي حصة محطة وقود منشية القيس ببني مزار بالمنيا بعد قيام مسجل خطر وشقيقه بالهجوم عليها وتم ضبط الجناة، وتمكنت قوات الامن من القبض عليهما، وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

علي جانب آخر صرح دكتور مجدي وصفي مدير إدارة الدعم بوزارة التموين والتجارة الداخلية بأن الوزارة تدرس بالتعاون مع وزارة البترول تكثيف عمليات ضخ كميات إضافية من السولار في المحطات التي تقع علي أطراف المدن والطرق السريعة والطريق الدائري لمنع تكدس سيارات الشحن الثقيل في المناطق المأهولة بالسكان.

وقال: إن أزمة نقص السولار التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي والتي أدت إلي انتشار الزحام والطوابير أمام محطات تموين السيارات جاءت نتيجة عدم استقرار الأحوال الجوية وحدوث نوات في بعض المناطق الساحلية مما أدي إلي إغلاق الموانئ وعدم قيام السفن المحملة بالسولار بتفريغ حمولاتها فضلًا عن قيام البعض بزيادة معدلات السحب عن المعدلات الطبيعية.

وأضاف: إن وجود الاحتياطي الاستراتيجي للسولار ورغم تراجعه من 5 أيام إلي 3 أيام إلا أنه ساهم في الحد من تفاقم الأزمة.. متوقعًا حدوث انفراجة في الأزمة خلال المرحلة المقبلة، وأشار وصفي إلي أن مباحث التموين تكثف حملاتها الرقابية علي محطات الوقود للتأكد من منع تسرب المواد البترولية إلي السوق السوداء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss