صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

«فجالة فى كل محافظة» أسواق بيع الأدوات المدرسية

29 اغسطس 2019



إعداد: منال حسين

مع اقتراب العام الدراسى الجديد تنتعش حركة البيع والشراء داخل أسواق بيع المستلزمات والأدوات الدراسية من كتب خارجية وأقلام وكشاكيل بالإضافة للزى المدرسى للمراحل التعليمية المختلفة» ابتدائى- إعدادى- ثانوى»، وفى كل محافظة تجد مكاناً مشهوراً يوازى أسواق الفجالة بالقاهرة.
ويلجأ المواطنون لتلك الأسواق نظرا لتنوع المنتجات بها فمنها الغالى ومنها الرخيص ومنها ذو الخامة الجيدة والخامة الرديئة، كما يوجد بها المحلى والمستورد، وبالرغم من مرور الزمن وظهور أماكن جديدة لبيع المستلزمات الدراسية إلا أن الأسواق القديمة مازالت ملجئ أولياء الأمور والمقصد الأول لهم.
وترصد جريدة «روزاليوسف» أشهر الأسواق الموجودة بالمحافظات لبيع مستلزمات المدارس، وأسعار الأدوات المدرسية الموجودة بها.


الدقهلية «الشيخة عايشة» للكراسات و«الخواجات» للزى المدرسى
الدقهلية - أسامة فؤاد

تشهد أسواق الجملة لبيع المستلزمات المدرسية بمحافظة الدقهلية إقبالا كبيرا لشراء المستلزمات المدرسية من كتب خارجية وأدوات كتابية وكراسات.
ومن أشهر الأماكن أسواق الجملة بمدينة المنصورة وأهمها الشيخة عايشة، والطميهى، والعباسى، والسكة الجديدة، وشارع صيام، ويقبل عليها المواطنون من جميع المدن والمراكز والقرى بالمحافظة، كما تعتبر مقصدا لعدد كبير من التجار القطاعى من المحافظات المجاورة كـالغربية وكفر الشيخ ودمياط، حيث تنخفض الأسعار بها بنسبة 40% مقارنة بالأسواق الخارجية.
وتنتعش حركة شراء وبيع الشنط المدرسية داخل سوق سيدى سعد المتفرع من العباسى بالمنصورة بأسعار تزيد بنسبة ٢٥% على الأسعار فى العام الماضى، وتبدأ أسعار الشنط من ٢٥ جنيها بسعر الجملة والتى تباع فى المحلات القطاعى بـ٥٠ جنيها..أما أشهر أسواق بيع الأحذية والكوتشيات المدرسية هو سوق سيدى عبدالقادر بشارع بورسعيد وأسواق ميت حدر والسكن الجديدة بالمنصورة وتبدأ الأسعار من ٥٠ إلى ٧٠ جنيها باعتبارهما السوق الشعبية للمواطن المتوسط.
أما سوق الخواجات فمشهور ببيع أقمشة الزى المدرسى بالإضافة لمعارض البيع لمصانع الملابس الجاهزة بقرية سلامون وتبدأ الأسعار من 100 وحتى200 جنيه.

كفرالشيخ بورسعيد.. شارع «الكتب»

كفرالشيخ - محمود هيكل

 

يوجد بمحافظة كفرالشيخ العديد من الأماكن والشوارع المخصصة لبيع مستلزمات المدارس وعلى رأسها شارع: «نبوى المهندس» وشارع «بورسعيد» التى يطلقون عليه شارع الكتب بعاصمة كفرالشيخ وأيضا منطقة «التفتيش» بمدينة سيدى سالم هذه المنطقة التى تحتوى على عشرات المحلات لبيع جميع مستلزمات المدارس للطلاب وأولياء الأمور من ملابس وأدوات مدرسية وملخصات وغيرها من تلك المتطلبات.
كما أن شارع «سعد» الموجود بمدينة دسوق والذى يعد هو الأخر أحد أشهر الأماكن الموجودة بالمدينة لبيع تلك المستلزمات بالكامل حيث يوجد به كل ما يحتاجه الطالب من بداية تقدمه إلى المدرسة وحتى يصل إلى الثانوية العامة.
وتختلف أسعار تلك المستلزمات من ملابس وغيرها عن بعضها البعض فالزى الرسمى لطلاب المرحلة الابتدائية يبدأ من 150 إلى 200 وطلاب المرحلة الإعدادية يبدأ من 200 إلى 250 بالإضافة إلى طلاب المرحلة الثانوية التى يبدأ من 250 إلى 300 جنيه كلا حسب مقاسات الطلاب وخامات تلك الملابس.


المنوفية «عمر أفندى».. المستلزمات
 من الإبرة للصاروخ

المنوفية-  منال حسين

شهدت أسواق بيع المستلزمات الدراسية بمحافظة المنوفية، إقبالا كثيفا من قبل الأهالى وأولياء أمور الطلاب، قبيل أيام من انطلاق ماراثون العام الدراسى الجديد2019/2020، وتباينت أسعار المستلزمات الدراسية على حسب الجودة والخامات.
ويعتبر شارع عمر أفندى بمدينة شبين الكوم، أشهر أسواق بيع المستلزمات الدراسية والزى المدرسى للمراحل التعليمية المختلفة، يأتى إليه المواطنون من كافة مراكز المحافظة، حيث توافر جميع الأنواع «الغالى - الرخيص» والخامات بمختلفة أنواعها، فكل ما يحتاجه الطلاب داخل أروقة الشارع التجارى الأول بالمنوفية.. وتتراوح أسعار الزى المدرسى بجميع المراحل الدراسية «ابتدائى - إعدادى - ثانوى» من 200 إلى 300 جنيه، على حسب الخامة وجودة الأقمشة والمقاسات المختلفة للطلاب، والشنط المدرسية من 50 جنيها فيما فوق، أما الكتب والكشاكيل والأقلام فقد تراوحت أسعارها، وإن كانت شهدت ارتفاعا بسيطا فى الأسعار عن الأعوام السابقة.
وتقول داليا حسن ربة منزل: إنها تحرص دائما على شراء الأدوات المدرسية من شارع عمر بشبين الكوم بالرغم من أنها من سكان مركز قويسنا.

الإسكندرية زحام فى سوق الورق الأشهر بـ«المنشية»


الإسكندرية - إلهام رفعت


 
بدأ الأهالى بمحافظة الإسكندرية فى شراء مستلزمات المدارس من كراسات وأقلام وحقائب، ويعتبر سوق الورق بالمنشية الموجود فى شوارع الصحافة والكنيسة المارونية من أشهر الأسواق الموجودة بعروس البحر المتوسط، حيث تتواجد جميع المستلزمات الدراسية بدءًا من القلم الرصاص وحتى اللنش بوكس بجميع الإشكال والأنواع، وبأسعار تناسب الجميع.
وتقول رشا محمد، والدة طفلين: إنها تحرص دائمًا على النزول إلى سوق الورق أشهر الأماكن التى تبيع مستلزمات المدارس بالإسكندرية وبأسعار مخفضة عن مثيلتها بالأسواق الخارجية، مضيفة أنها تشترى مايكفى الطفلين من الأدوات المدرسية للعام الدراسى بالكامل توفيرًا للنفقات.
وتضيف أميرة أحمد، مدرسة، أنها تشترى جميع المستلزمات من أقلام وكشاكيل تحضير وأوراق من سوق الورق بالمنشية نظرًا لكونها أسعار جملة توفيرًا للمال والوقت، مؤكدة ارتفاع الأسعار عن العام الماضى بنسبة بسيطة.. ويؤكد مصطفى فتوح، بائع على منضدة بالسوق، أن هناك إقبالًا كثيفًا من قبل المواطنين لشراء الأدوات المكتبية بسبب انخفاض الأسعار، مضيفًا أن ارتفاع الأسعار فى المكتبات الخاصة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كاريكاتير احمد دياب
أحمد صالح نجم الأبيض السابق: صفقات الزمالك «جامدة».. ومصطفى محمد أفضل مهاجم فى مصر
مصور يحارب سلبيات التواصل الاجتماعى بـ«جلسة تصوير»
«المنوفية» تكُرم أبطال مسرحية «ضاحكون» الفائزون بجوائز المهرجان القومى
The Lion King يحقق مليارا و601 مليون دولار
الكاتب والروائى طارق إمام: الكتابة تصنع قوانينها لتثور عليها
يوم رئاسى حافل

Facebook twitter rss