صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

بنوك وتأمين

10 بنوك تخفض عوائد الأوعية الادخارية تماشيًا مع «المركزى»

29 اغسطس 2019



سارع عدد كبير من البنوك فى خفض أسعار الفائدة لديها تماشيًا مع قرار البنك المركزى الاسترشادى الذى اتخذه يوم الخميس الماضى بخفض العائد لديه بمقدار 150 نقطة أساس على الإيداع والإقراض.
وقالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية: إن خفض البنوك للفائدة على الوادئع والشهادات لن يؤثر على حركة الإيداع فى الجهاز المصرفي، لافتة إلى أن متوسط العائد على الشهادات الادخارية بعد التخفيض يقترب من 14% وهو عائد مناسب ويعد فرصة جيدة للحصول على عائد جيد، فى ظل التوقعات بإمكانية خفض الفائدة مجددًا فى الأشهر المقبلة.
وقرر البنك الأهلى خفض الفائدة على عدد من الشهادات والأوعية الادخارية، وطبقًا للقرار فقد انخفض عائد الشهادة الخماسية ذات العائد الشهرى إلى 12% مقابل 13% قبل ذلك، كما تم خفض الفائدة على الشهادة البلاتينية ذات العائد الربع سنوى إلى 14.25% مقابل 15.25%، كذلك تم خفض فائدة شهادات المجموعة “ب”- لمدة ثلاث سنوات إلى 14% مقابل 15%، وشهادات ادخار البنك الأهلى المصرى البلاتينية الشهرية إلى 14% مقابل 15%.
أما الشهادة البلاتينية ذات العائد المتغير فقد تم خفض الفائدة عليها إلى 14.50% مقابل 16%، أما شهادات المجموعة (ب) التى يبيعها البنك الأهلى فقد تم خفض الفائدة عليها إلى 14.75% مقابل 15.75%.
فى السياق نفسه قرر بنك مصر خفض أسعار الفائدة بين 1 و1.5% على حساب التوفير، والودائع، وطبقًا لقرار البنك فقد تم تخفيض أسعار العائد على الودائع لأجل من شهر حتى أقل من 3 أشهر بنسبة 1%، كما تم تخفيض أسعار العائد على الودائع لأجل من 3 أشهر حتى أقل من سنتين بنسبة 1.5%، كذلك تم تخفيض أسعار العائد على حساب التوفير بكل دورياته وشرائحه بنسبة 1%، وشمل القرار خفض الفائدة على الشهادات التراكمية بنسبة 1%.
كذلك قرر البنك خفض أسعار الفائدة 1% على الشهادة الادخارية ذات الأجل 3 سنوات، وتراجعت الفائدة على شهادة بنك مصر الثلاثية إلى 14% مقابل 15% قبل الخفض، والتى يصرف عائدها شهريا لمدة 3 سنوات، كما خفض البنك الفائدة 1.5% على حساب «يوم بيوم» لكبار العملاء.
أما بنك البركة – مصر فقد خفض الفائدة 1.5% على متوسط شهادة الاستثمار 3 سنوات و4 سنوات، فى الوقت نفسه قرر الإبقاء على عائد حساب التوفير والودائع دون تغيير.
وتراجعت الفائدة على الشهادة لديه ذات آجال 3 سنوات إلى 13.5% بدلًا من 15% يصرف العائد شهريًا، وانخفضت الفائدة على الشهادة ذات آجال 4 سنوات إلى 13.5% بدلًا 15% يصرف العائد كل 3 أشهر.
أما بنك مصر إيران فقد قرر خفض الفائدة 1% على حساب التوفير والإبقاء على الفائدة على الودائع، وطبقًا للقرار تراجعت فائدة حساب التوفير إلى 12% سنويا مقارنة 13%.
كما قرر البنك إيقاف الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت حتى دراسة السوق وتكلفة الأموال، وكان البنك يصدر شهادة بعائد ثابت 14% سنويا يصرف العائد كل ربع سنوى أو 13.5% يصرف شهريا.
فى الوقت نفسه قرر بنك عَودة مصر خفض أسعار الفائدة بين 0.5 و1.5% على حسابات التوفير والودائع ذات الشرائح مرتفعة التكلفة، مع إبقاء الفائدة دون تغيير على الأوعية الادخارية ذات الشرائح منخفضة التكلفة.
أما بنك التنمية الصناعية فقد قرر خفض أسعار الفائدة 1.5% على الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت، وحساب التوفير المميز.
وقد تراجع العائد على الشهادة الادخارية ذات العائد الثابت لأجل 3 سنوات إلى 12.5% مقابل 14%، ويصرف العائد عليها شهريًا، كما أصبح العائد على حساب التوفير المميز «ستار سيفينج» بعد الخفض 13.5% مقابل 15% قبل القرار.
أما نسبة الفائدة على الشهادة الادخارية ذات العائد المتغير لأجل 3 سنوات فقد أصبحت 14.75% بعد الخفض يصرف عائدها كل 3 شهور.
كما قرر البنك التجارى الدولى خفض أسعار الفائدة بين 0.75% إلى 3% على حساب التوفير ذى الشرائح، كما قرر الإبقاء على سعر الفائدة على الشهادات الادخارية دون تغيير لتبقى عند 10.5% على العائد الشهرى و11% على العائد الربع السنوى أو 11.25% على العائد النصف سنوى و11.5% على السنوي.
وكانت نسبة الخفض هى الأكبر فى الفائدة فى الشريحة التى تبدأ من 100 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، حيث انخفضت نسبة الفائدة عليها 3%.
أما بنك الكويت الوطنى فقد قرر خفض الفائدة بنسبة 0.5% على حسابات التوفير وتثبيتها على الشهادات والودائع ذات العائد الثابت، ويصدر بنك الكويت الوطنى نوعين من حسابات التوفير، أولهما حساب التوفير العادى والذى انخفضت الفائدة عليه إلى 5.5% مقارنة 6% يصرف العائد كل 3 أشهر.
أما البنك العقارى المصرى فقد قرر خفض الفائدة على الشهادات الادخارية 1.5%، وخفض البنك الفائدة على الودائع بنسبة تتراوح بين 0.75% إلى 1% حسب آجال كل وديعة، كما قرر البنك إبقاء الفائدة على حساب التوفير دون تغيير.
وتراجعت الفائدة بالبنك العقارى على الشهادات الثابتة ذات آجال 3 سنوات لتسجل 12.5% بدلا من 14% على العائد الشهرى بينما تراجعت على الشهادة ذات دورية العائد الربع سنوى إلى 12.75% بدلا من 14.25%.
فى السياق نفسه قرر بنك التعمير والإسكان، خفض سعر الفائدة 1% على حساب التوفير، والودائع، و1.5% على الشهادات الادخارية،
وتراجعت الفائدة على شهادة التعمير الثلاثية التى يصدرها بنك التعمير والإسكان، إلى 12.5% بدلا من 14%، والتى يصرف العائد عليها شهريا لمدة 3 سنوات.
كما خفض البنك الفائدة على شهادة التعمير ذات العائد المتغير إلى 14% بدلا من 15.5%، والتى يصرف العائد عليها بشكل ربع سنوى لمدة 3 سنوات، وخفض البنك الفائدة بنسبة 1% على الشرائح الأربعة لحساب التوفير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح

Facebook twitter rss