صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2019

أبواب الموقع

 

خاص

حياة كريمة

15 اغسطس 2019



فى مستهل عام ميلادى جديد.. تأملت العام الماضى باحثاً عن البطل الحقيقى لأمتنا، فوجدت أن المواطن المصرى هو البطل الحقيقى.. فهو الذى خاض معركتى البقاء والبناء ببسالة وقدم التضحيات متجرداً وتحمل كُلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.. ولذلك فإننى أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى لتوحيد الجهود بينها والتنسيق المُشترك لاستنهاض عزيمة أمتنا العريقة شباباً وشيوخاً.. رجالاً ونساءً.. وبرعايتى المباشرة.. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير #حياة_كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجاً خلال العام ٢٠١٩.

# تحيا_مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسى

 

الحكومة والجمعيات الأهلية توزع لحوم 20 ألف رأس ماشية على 3 ملايين أسرة فقيرة

 

فى إطار مبادرة حياة كريمة انتهت الحكومة ممثلة فى وزارة الأوقاف وعدد من الجمعيات الأهلية من ذبح ما يقرب من  20ألف رأس ماشية من الأضاحى مع انتهاء آخر أيام التشريق أمس الأربعاء وذلك لتوزيع اللحوم على الأسر محدودة الدخل والقرى الأكثر فقرا حيث تستهدف المبادرة ما يقرب من ٣ ملايين أسرة.
وزارة الأوقاف التى أطلقت مشروع صك الأضحية أعلنت عن بدء توزيع اللحوم على الأسر الفقيرة بدأ من الغد الجمعة  وتستهدف توزيع ما يزيد على ٦ آلاف رأس ماشية سيتم توزيعها على مليون أسرة من الأسر المستحقة للرعاية.

صكوك الأضاحى

وأكدت الوزارة أن مشروع صكوك الأضاحى «شرعى ووطنى وإنسانى»، وأن الوزارة «ترعى حق المتبرعين فى ذبح الأضاحى فى وقتها الشرعى، وأن هناك متابعة دقيقة ومستمرة من علماء إدارة أوقاف أبى سمبل بأسوان وأعلنت الوزارة عن تحقيق مديريات الأوقاف نقلة كبيرة فى مشروع صكوك الأضاحى تقدر بنحو 90% زيادة عن العام الماضى، وبلغ إجمالى ما تم جمعه 82 مليون جنيه منها أكثر من 66 مليون جنيه تم جمعها بمعرفة المديريات ونحو 16 مليون جنيه بمعرفة الجهات المشاركة فى المشروع وذلك حتى آخر بيان حصلت عليه الوزارة من الحساب المجمع بالبنك المركزى قبيل عطلة العيد وتصدرت مديرية أوقاف القاهرة مبيعات صكوك أضاحى الأوقاف برصيد 10 آلاف و19  صكًّا، بمبلغ إجمالى بلغ 18 مليونا و 34ألفا و200 جنيه، وتلتها فى المرتبة الثانية مديرية أوقاف الإسكندرية، حيث بلغ إجمالى المبيعات 6 آلاف و 5 صكوك، بمبلغ إجمالى بلغ 10 ملايين و809  آلاف جنيه، ثم جاءت مديرية أوقاف الجيزة فى المرتبة الثالثة، حيث بلغ إجمالى المبيعات 4 آلاف و60  صكًّا، بمبلغ إجمالى بلغ 7 ملايين و308  آلاف جنيه.
وأكدت الوزارة أنه سيتم توزيع لحوم الأضاحى على الأسر الأولى بالرعاية والفقراء وفق قاعدة البيانات للتضامن الاجتماعى فى جميع المحافظات.
وعلى مستوى الجمعيات الأهلية أعلنت جمعية الأورمان عن توزيع لحوم الأضاحى
بعد ذبح (4715) رأس ماشية محلية داخل مجازر وزراة الزراعة وباشراف الطب البيطرى فى مختلف محافظات الجمهورية والتى تشمل (الفيوم – بنى سويف – المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الجيزة – كفر الشيخ – الغربية – الشرقية – الدقهلية – المنوفية – البحيرة - الوادى الجديد-  شمال سيناء - جنوب سيناء – مرسى مطروح وحلايب وشلاتين).
 وقامت الجمعية صباحًا أول أيام عيد الأضحى المبارك بتوقيت البرازيل فى ذبح رءوس المواشى بالبرازيل ليتم بعد ذلك تعبئتها وشحنها ونقلها إلى مصر وتوزيعها على شرائح غير القادرين بالتعاون مع 5500 جمعية أهلية صغيرة، ويتم الذبح فى البرازيل بحضور وفد من جمعية الأورمان وعدد من الأطباء البيطريين ولجنة من المركز الإسلامى بالبرازيل يأتى ذلك ضمن مشروع «صك الأضحية» الذى تطلقه الجمعية.

رقابة من الجمعيات

وأكد محمود فؤاد نائب مدير عام جمعية الأورمان أن الماشية التى يتم ذبحها فى البرازيل يتم اختيارها بعناية شديدة حتى تكون مطابقة لشروط الشرع الإسلامى الحكيم فى الأضحية.
وأشار فؤاد إلى أن ما يتم ذبحه فى البرازيل من لحوم الأضاحى لصالح الجمعية مليون ونصف  كيلو لحوم مستوردة تقريباً، وأنه فور انتهاء مرحلة الذبح يتم البدء فى مرحلة التجزير والتعبئة وسوف يلى تلك المرحلة مرحلة الشحن والنقل إلى مصر، وأن الجمعية تحرص على أن تتم جميع المراحل التى تمر بها لحوم الأضاحى منذ اختيار الماشية إلى وصول اللحوم إلى مستحقيها وفق أحدث الطرق العالمية وتحت رقابة مباشرة من الجمعية.
وأكد فؤاد أن لحوم الأضاحى المستوردة من البرازيل هذا العام سوف يتم توزيعها على الأسرة المصرية غير القادرة فى ربوع مصر كاملة طوال العام وأنه لا توجد قرية أو نجع إلا وسوف تصل اللحوم إلى غير القادرين فيه من قرى النوبة وحلايب وشلاتين جنوبا الى قرى الإسكندرية ورشيد شمالا ومن قرى وتجمعات برانى ومطروح غربا إلى الشيخ زويد والعريش شرقا.
يذكر أن جمعية الأورمان قد استفتت دار الافتاء المصرية فى مشروع صك الأضحية وجميع خطواته وشرعية ذبح الأضاحى خارج بلد المضحى وتوزيعها بعد انتهاء أيام عيد الاضحى واجازت دار الإفتاء مشروع صك الأضحية واعتبرته من السنة الحسنة وأجازت جميع ما استفتت عليه الأورمان حول هذا الموضع.
وأكدت الأورمان أن كل الأضاحى المذبوحة من العجول وليس الخرفان، ويُقدر سعر الصك البلدى بـ3100 جنيه، والصك المستورد الكبير 2550 جنيهاً، والمستورد الصغير 1950 جنيهاً، مشيراً إلى وجود خطة مُعدة لعملية التوزيع لدى وزارة التضامن الاجتماعى، بالتنسيق مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الكبيرة مثل «مصر الخير»، منعاً لازدواجية التوزيع، بحيث لا يحصل المستحق على نصيبه من الأضحية أكثر من مرة، وليتسنى أيضاً تغطية جميع المحافظات، مضيفاً: «المتبرع يحصل على نصيبه من الأضحية، ويُقدر بـ9 كيلو بالنسبة للصك البلدى، و9 كيلو للصك المستورد الصغير، و12  كيلو للصك المستورد الكبير».

أضحيتك فرحة ليك وليهم

وفى محافظة بنى سويف أكدت الأورمان الانتهاء من ذبح وتوزيع (715) عجل بلدى منهم (40) عجل بلدى فى قرى محافظة بنى سويف، حيث يتم الذبح فى مجازر وزارة الزراعة المعتمدة بأهناسيا.
وأشارت الجمعية أنها قد أطلقت مبادرة «أضحيتك فرحة ليك وليهم» حيث تستهدف المبادرة ادخال الفرحة على المضحى من خلال التأكد من وصول لحوم أضحيته إلى مستحقيها وفى نفس الوقت اسعاد الأسر الأكثر احتياجاً بتوصيل لحوم الأضاحى لهم فى منازلهم مهما كان موقع قراهم وتجمعاتهم السكانى.
وتابعت أنها تقوم هذا العام بمحافظة بنى سويف بتوزيع عدد (75) ألف كيلو لحوم أضاحى وبالتوازى مع ذبح وتوزيع لحوم الأضاحى البلدية داخل مصر تقوم لجنة من الأورمان بالسفر إلى دولة البرازيل التى يتم استيراد اللحوم منها والبداية باختيار العجول المراد ذبحها بما يناسب شروط الأضاحى فى الإسلام، وكذلك البدء بذبحها وفق أحكام الشريعة الإسلامية بعد صلاة عيد الأضحى بتوقيت بلد استيرادها مع التأكد من جودة التعبئة والتغليف وضمان سلامة الشحن إلى مصر لتوزيعها على غير القادرين فور وصولها وذلك  بحضور عدد من الأطباء البيطريين ولجنه من المركز الإسلامى بالبرازيل.
يذكر أن جمعية الأورمان سبق لها ونفذت عددا كبيرا من المشروعات التنموية بمحافظة بنى سويف ومنها بجانب تنمية القرى الفقيرة تسليم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات الأرامل غير القادرات والأسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لإجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، كذلك توزيع المساعدات الموسمية على شرائح غير القادرين فى المحافظة من شنطة رمضان وبطاطين الشتاء ولحوم الاضاحى.

خريطة الفقر

فى السياق ذاته، يقول الدكتور معز الشهدى، العضو المؤسس والرئيس التنفيذى لبنك الطعام المصرى أن البنك يوزع اللحوم وفقا لخريطة الفقر التى أعدها حيث يمتلك  بنك الطعام قاعدة بيانات بالأسر الفقيرة والأكثر احتياجاً على مستوى الجمهورية، سيتم الاعتماد عليها فى التوزيع، فى عربات معدة لنقل المجمدات، ولحوم صدقات مستوردة من الهند.
وأكد أن  سعر صك الأضحية البلدى يبلغ 3 آلاف جنيه، والصك المستورد 1950 جنيهاً، ويتم استيراد الأضاحى من الهند وأستراليا، حيث يستهدفون الوصول إلى نحو مليونَى أسرة من الأكثر احتياجاً فى كل قرى ونجوع مصر.
ويوضح: «تجرى عمليات ذبح اللحوم البلدية فى مصر خلال أيام التشريق، وتوزع خلال أيام العيد وبعده، ويتولى بنك الطعام ذبح وتقطيع وتجميد وتعبئة لحوم الأضحية وإيصالها للمستحقين، إلى جانب السفر إلى كل من الهند وأستراليا لذبح رؤوس الماشية فى مجازر إسلامية معتمدة، خلال أيام التشريق، حرصاً على تطبيق مبادئ الشرع فى الذبح، وبحضور مندوب من بنك الطعام».
ويلفت إلى أن «البنك» يستند إلى الفتوى رقم 1732 لسنة2006 ، حيث يحق للمتبرع تفويض بنك الطعام المصرى، من خلال برنامج «صك الأضحية»، بذبح وتوزيع الأضحية على المستحقين بالنيابة عنه، خلال أيام العيد، مشيراً إلى أن المؤسسة توفر اللحوم طوال العام لنحو مليون أسرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إعفاء أبناء الشهداء والمتعثرين ماديًا من مصاريف جامعة المنوفية
الصعيد بلا عشوائيات
أمن الجيزة ينجح فى إنهاء خصومة ثأرية بين عائلتين «خيرى وغانم»
روبرت داونى جونيور يعود بشخصية Iron man فى فيلم «Black Widow»
خيرى شلبى.. «الوتد»
المصريون فى أمريكا لـ«الرئيس»: احنا معاك
نصيحة إلى ليفربول.. بيعوا مانى أو صلاح

Facebook twitter rss