صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

10 صفقات استثمارية كبرى تضع مصر على طريق الكبار

12 اغسطس 2019



كتبت - ناهد إمام


أجمع خبراء الاقتصاد والأعمال، أن حالة الاستقرار الأمنى والتطور الاقتصادى التى شهدتها البلاد من خلال روشتة برنامج الإصلاح الاقتصادى والمالى خلال السنوات الأخيرة.. انعكست بصورة إيجابية على جذب الاستثمارات.
وعقد الصفقات الاستثمارية الكبرى اعتمادًا على الأمن والأمان والمناخ الاستثمارى الجاذب والتشريعات والتعديلات فى القوانين الاقتصادية حتى أصبح المناخ السائد أكثر جذبًا للاستثمار.
حيث اشارت الإحصاءات إلى ارتفاع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر بنسبة 84.7%، ليصل إلى 7.72 مليار دولار العام الماضى مقارنة بـ 4.18 مليار دولار منذ 4 سنوات .


وقال الخبراء، إن عمليات الاستحواذ تنامت خلال العام الحالى بنحو 50% مقارنة بالسنوات السابقة نتيجة التحسن الملحوظ بالبيئة التشريعية والأمنية والاقتصادية ووجود حالة من اﻻستقرار العام. كما أن المستثمرين اﻻستراتيجين بدأوا فى العودة من جديد إلى السوق المصرية.
وأشار تقرير اقتصادى حديث إلى أن مصر احتلت المرتبة الثالثة كأكبر سوق إفريقى من حيث صفقات الشركات خلال النصف الأول من عام 2018، حيث سجلت 10.2 مليار دولار كصفقات دمج وطروحات عامة أولية وصفقات أخرى مرتبطة بالأسهم فى 6 أشهر.
ورصد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، تنامى حجم الاستثمار فى مصر، موضحًا أن حجم الاستثمارات الكلية «العامة والخاصة» قد ارتفع ليصل إلى 721.1 مليار جنيه عام 2017/2018، مقارنة بـ514.3 مليار جنيه عام 2016/2017، و392 مليار جنيه عام 2015/2016، و333.7 مليار جنيه عام 2014/2015، وأخيرًا 265.1 مليار جنيه عام 2013/ 2014.
وأشار، إلى ارتفاع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر بنسبة 84.7%، ليصل إلى 7.72 مليار دولار عام 2017/2018، مقارنة بـ 4.18 مليار دولار عام 2013/2014، موضحًا أنه تم تأسيس 19836 شركة عام 2017/2018 مقارنة بـ15200 شركة عام 2016/2017، و12083 شركة عام 2015/2016، و10407 شركة عام 2014/2015، و8245 شركة عام 2013/2014.
وفيما يتعلق بالمناطق الاستثمارية بمصر، أوضح أن هناك خمس مناطق استثمارية قائمة فى محافظتى الجيزة والشرقية، وقد بلغ حجم الاستثمارات بهذه المناطق 11 مليار جنيه، فضلًا عن تضمنها لـ 259 مشروعًا، ويعمل بتلك المشروعات 59 ألف عامل.
وأشارت وزارة الاستثمار والتعاون الدولى إلى أن هناك 12 منطقة استثمارية جديدة جارى إنشاؤها منها ‏4 مناطق فى القاهرة ومنطقتين فى القليوبية ومنطقة فى كل من الشرقية والإسكندرية والفيوم والجيزة ‏والدقهلية ودمياط لتقدم خدمات لوجستية ونانو وبيو تكنولوجى وصناعات صغيرة ومتوسطة،  بحجم استثمارات يصل إلى 78 مليار جنيه، وتساهم فى توفير 208 ألف فرصة عمل،  وأخيرًا فإنه من المستهدف إنشاء 6 مناطق استثمارية أخرى خلال السنوات المقبلة باستثمارات تقدر بـ70 مليار جنيه.
أكبر الصفقات الاستثمارية
ورصدت «روزاليوسف» أكبر.. صفقات استثمارية شهدها السوق المصرية خلال الربع الأول من 2019
وهى عملية استحواذ (أوبر) على (كريم)هى أبرز ما تصدر الصفقات فى الربع الأول من هذا العام.. ويتوقع إتمامها خلال الربع الأول من 2020.
حيث أعلنت شركة «أوبر» توصّلها مع شركة «كريم» إلى اتفاقية استحواذ مقابل 3.1 مليار دولار، تتكون من 1.7 مليار دولار من سندات القرض القابلة للتحويل، و1.4 مليار دولار نقدًا، فى الوقت الذى قالت فيه الشركة الأميركية إن عملية الاستحواذ على شركة كريم تبقى خاضعة لموافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة، ويُتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2020.
وبهذه الصفقة ستستحوذ «أوبر» على جميع أعمال التنقل والتوصيل والدفع الخاصة بكريم فى جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط الكبير، والتى تمتد من المغرب إلى باكستان، وتضم أسواقًا رئيسية من ضمنها مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات.
وبمجرد إتمام الصفقة، ستكون كريم مملوكة بالكامل لشركة أوبر، ولكنها ستحافظ على اسمها التجارى.
وحول الصفقة قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذى لـ«أوبر»: «إنها لحظة مهمة بالنسبة إلينا فى أوبر، حيث نستمر فى توسيع قدرات منصتنا فى جميع أنحاء العالم. لقد أثبتت كريم قدرتها على تطوير حلول مبتكرة ومحلية، وهى تلعب دورًا رئيسيًا فى تشكيل مستقبل التنقل الحضرى فى المدن فى منطقة الشرق الأوسط، حيث أصبحت واحدة من أنجح الشركات الناشئة فى المنطقة. إننى على ثقة من أننا، بالعمل عن كثب مع مؤسسى كريم، سنحقق نتائج استثنائية تصب فى مصلحة الركاب والسائقين والمدن فى هذا الجزء من العالم الذى يتميز بسرعة تطوره».
ومن جهته قال مدثر شيخة، الرئيس التنفيذى لكريم إن «توحيد الجهود مع أوبر من شأنه أن يساعدنا على الوصول بشكل أسرع إلى الهدف الذى وضعته كريم لنفسها والمتمثل فى تبسيط حياة الناس وتحسينها وتسهيلها، بالإضافة إلى بناء منظمة كبيرة ومتميزة تُلهم الأشخاص. إن الفرص المتعلقة بالتنقل واستخدام الإنترنت على نطاق أوسع فى المنطقة هائلة وغير مستغلَّة، ولديها القدرة على العبور بالمنطقة إلى المستقبل الرقمي».
وأضاف: «لم نكن لنجد شريكًا أفضل من أوبر بقيادة دارا لتحقيق هذه الفرصة. هذه لحظة مهمة بالنسبة لنا وللمنطقة، وستكون بمثابة حافز ومسرّع للنظام البيئى التقنى فى المنطقة من خلال توفير المزيد من الموارد لأصحاب المشاريع الناشئة من المستثمرين المحليين والعالميين».
وتعتقد الشركتان أن هذا الاتفاق سيوفر فرصة للتوسع فى تنوع وموثوقية الخدمات المتوفرة، وعلى نقاط أسعار مختلفة بهدف خدمة المزيد من العملاء. وفيما يتعلق بالشركاء السائقين والكباتن، فإن الشركتين على يقين من أن زيادة نمو الرحلات وتحسين الخدمات هى أمور من شأنها أن توفر فرصا اقتصادية أفضل بالإضافة إلى إمكانية تحقيق نسب أرباح أعلى من خلال الاستفادة بصورة أكبر من وقت الشركاء فى القيادة على الطرق. وذكرت أوبر أن شركة جيفريس عملت كمستشار مالى حصرى لشركة كريم خلال هذه الصفقة.
كما شهد العام الحالى طفرة فى نشاط الصفقات الاستثمارية والاستحواذات تصدرها قطاع الأغذية، والخدمات المالية.
ففى قطاع الخدمات المالية أسست  عددًا من الشركات منصات كبيرة فى القطاع المالى من بينها «سى آى كابيتال»، و«المجموعة المالية هيرميس للتمويل»، «ابتكار» التابعة لكل من «أم أم جروب»، و«بى بى آى بارتنرز»، إعادة هيكلة شركة مصر المالية للاستثمارات لتتحول لبنك استثمار متكامل.
تدشين شركة «البركة القابضة» كبنك استثمار تابع لبنك البركة، تأسيس شركة «ميداف القابضة» كبنك استثمار جديد.
وبالنسبة للصفقات الاستثمارية المتعلقة بقطاع الأغذية من بينها:
استحواذ «بى انفستمنتس» على 53% من شركة «جورميه» للأغذية، استحواذ «بايونيرز» على «اراب ديرى»، فضلًا عن تلقى الأخيرة عرض جديد للاستحواذ، وبنفس الوتيرة شهد قطاعى التعليم والصحة عدد من صفقات الاستحواذ وتأسيس عدد من شركات إدارة المدارس.
وخلال العام الماضى.
أوضحت المؤشرات ارتفاع قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بمصر إلى 1.5 مليار دولار بإجمالى 14 صفقة فى عام 2018، متجاوزة بذلك العشر صفقات المُبرمة فى عام 2017 والتى بلغ إجمالى قيمتها 389 مليون دولار.
وذلك نتيجة ازدهار قطاعات الطاقة والتعدين والمرافق، حيث أن هذه القطاعات شهدت اثنتين من أكبر صفقات العام، الماضى وهما:
استحواذ شركة «مبادلة للبترول» على حصة شركة «إينى» الإيطالية البالغة نسبتها 10% فى امتياز حقل «شروق» البحرى للغاز فى مصر والذى يضم حقل «ظُهر» للغاز الطبيعى.
واستحواذ شركة النفط والغاز «سوكو إنترناشيونال» على شركة «ميرلون الفيوم للبترول».
ويذكر أن صفقات الاستحواذ والاندماج العالمية، تأثرت بانخفاض تكلفة التمويل فى الاقتصادات المتقدمة والذى قلل من تكلفة الاقتراض للشركات فى الأسواق الناشئة وكان هذا واضحًا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وارتفعت قيمة صفقات المنطقة من 15.9 مليار دولار فى عام 2017 إلى 23.4 مليار دولار فى عام 2018 حتى الآن، ونتيجة لتحسن الاقتصاد الكلى، ارتفعت حصة مصر فى صفقات الاستحواذ والاندماج فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 6.3%، أى ما يعادل ضعف حصتها فى عام 2017 والتى بلغت 2.5%. كان عام 2017 ملئ بالأحداث فى مصر والتى شملت العديد من التحديات الاقتصادية المحلية التى القت بظلالها على الأرقام التى حققتها صفقات الاندماج والاستحواذ والاستثمار المباشر.
وفى قطاع التامين العالمى
تم رصد أكبر 10 صفقات استحواذ فى نشاط إعادة التأمين خلال السنوات الخمس الماضية من اجمالى حوالى 28 صفقة استحواذ فى نشاط إعادة التأمين، بلغ إجمالى قيمتها 115.1 مليار دولار، وفقًا لتقرير مؤسسة S&P’s العالمية لعام 2018.
وتتضمت أكبر 10 صفقات استحواذ فى نشاط إعادة التأمين خلال تلك الفترة:  صفقة استحواذ شركة ACE الأمريكية للتأمين وإعادة التأمين على شركة Chubb الأمريكية للتأمين وإعادة التأمين، والتى أعلنت رسميًا فى يناير 2016، وبلغت قيمة تلك الصفقة 28.3 مليار دولار، وتوجد شركة Chubb فى 54 دولة ومنطقة حول العالم أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وفرنسا، ويعمل لديها 30 ألف موظف على مستوى العالم.
وSompo اليابانية تستحوذ على Endurance البرمودية بقيمة .3.6 مليار دولار.
صفقة استحواذ شركة EXOR SpA الهولندية فى أغسطس 2015 على شركة PartnerRe Ltd البرمودية، وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ 6.9 مليار دولار.
صفقة استحواذ شركة Sompo Holdings اليابانية على شركة Endurance Specialty Holdings البرمودية فى أكتوبر 2016 وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ حوالى 6.3 مليار دولار والبرمودية تستحوذ على Validus الامريكية بقيمة 5.56 مليار دولار  واستحواذ شركة AIG الأمريكية على شركة Validus Holdings البرمودية فى يناير 2018 وبلغت قيمة الاستحواذ 5.56 مليار دولار،  وصفقة استحواذ شركة Mitsui Sumitomo Insurance اليابانية على شركة Amlin PLC الإنجليزية وتمت الصفقة فى سبتمبر 2015 وبلغت قيمة الصفقة 5.3 مليار دولار .
وجاءت صفقة استحواذ شركة Meiji Yasuda Life Insurance اليابانية فى يوليو 2015 على شركة StanCorp Financial Group الأمريكية وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ 4.95 مليار دولار، وصفقة استحواذ شركة Fairfax Financial Holdings الكندية على شركة Allied World Assurance Co. Holdings AG السويسرية فى ديسمبر 2016 وبلغت قيمة الصفقة  4.9 مليار دولار.
وفى المركز العاشر حلت صفقة XL Group Ltd البرمودية على شركة Catlin Group البرمودية فى يناير 2015 وبلغت قيمة الصفقة وقتها 4.1 مليار دولار، وذلك قبل استحواذ شركة AXA الفرنسية على XL Group فى مارس 2018 .
رأى الخبراء
أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن الدولة نجحت فى تحقيق الأمن والاستقرار الاقتصادى بعد عام 2014»، مشيرًا إلى تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذى يعد من الوسائل الفعالة لجذب الاستثمار.
وقال الوكيل أن الإصلاح الاقتصادى سيمكن من توريث أبنائنا مستقبلًا أفضل يتماشى مع التطورات الاقتصادية العالمية، مؤكدا أهمية تطوير البنية التشريعية لتتناسب مع التوجه الاقتصادى للدولة.
وأكد أن تطبيق نظام الحكومة الإلكترونية من أهم عوامل جذب الاستثمارات، فضلًا عن أهمية تسهيل شروط حصول المستثمرين على الأراضى لإقامة المشروعات.
ومن جانبه قال د. سعد الريس، رئيس جمعية مستثمرى الاسكندرية، أن تحقيق الاقتصاد المصرى نموًا بمعدل 5.5% خلال العام المالى 2018-2019، بدعم انتعاش قطاعى السياحة والغاز الطبيعى ساهم أيضا فى انتعاش عقد الصفقات الاستثمارية.
وأشار إلى أن قطاع الاستحواذات يشهد اهتماما خلال الفترة الراهنة من قبل الصناديق الخليجية وصناديق اﻻستثمار المباشر بجانب تواجد المستثمر الاستراتيجى الذى يظهر مع توافر الفرص الاستثمارية خاصة مع الإعلان عن الخريطة الاستثمارية الجديدة.
واضاف ان قطاعى الزراعة والسياحة استحوذا على الاستثمارات لارتباطهما بشكل مباشر بالعملة الأجنبية الأمر الذى يؤدى إلى اجتذاب المستثمرين.
وأعرب الريس عم توقعه إن استمرار الاداء اﻻقتصادى فى تحقيق مؤشرات إيجابية على المدى المتوسط سيزيد من تواجد المستثمرين فى السوق.
وفيما اكد محمد المغربى الخبير المالى والتامينى، أن التحسن الملحوظ فى القطاعات اﻻقتصادية يساهم فى جذب المستثمر المحلى إلى جانب المستثمر العربى والأجنبى ما يساهم ذلك فى دعم نمو قطاع الاستحواذات.
وأشار إلى انه فى قطاع التامين فان السوق المصرى قادر على استيعاب العديد من الشركات من خلال دخول الشركات الأجنبية للسوق المحلي، سواء عن طريق الاستحواذ على كيانات تأمينية قائمة أو ضح استثمارات جديدة فى نشاط تأمينات الحياة.
وقال المغربي،أن هذا هو التوقيت الأمثل لاستقطاب صفقات الاندماج والاستحواذ من أنحاء العالم لمصر فى ظل ما نشهده من استقرار للمناخ السياسى وتحسن المشهد الاقتصادى بشكل عام.
وأوضح أن عمليات الاستحواذ تنامت خلال العام الحالى بنحو 50% مقارنة بالسنوات السابقة نتيجة التحسن الملحوظ بالبيئة التشريعية والأمنية والاقتصادية ووجود حالة من اﻻستقرار العام.
وقال عاطف عبد اللطيف الخبير السياحى، إن قطاعات الفنادق والغاز والبترول تستحوذ خلال الفترة الحالية على اهتمامات المستثمرين بجانب تكنولوجيا المعلومات.
مشيرا إلى زيادة الإعلان عن عدد صفقات الدمج والاستحواذ فى السوق.
وقال إن المشروعات العملاقة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة تستحوذ حاليًا على اهتمام المستثمرين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كاريكاتير احمد دياب
مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»
مسار العائلة المقدسة محطات مهمة ارتاح فيها المسيح والسيدة العذراء
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الحكومـة تحذر: الحسم فى مواجهـة البناء العشوائى

Facebook twitter rss