صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

د. إرهارد هاكلر رئيس الرابطة الألمانية لكبار السن لـ«روزاليوسف»: مصر جاذبة للسياحة الألمانية.. ومستعدون لدعمكم لزيادة الوافدين

7 اغسطس 2019



حوار- محمد زكريا

تهتم «روزاليوسف» بالسعى لخلق إضاءات على ملف السياحة المصرية، من أجل الوقوف على مواضع قوته وتقديم معالجات لنقاط الضعف، وخلال حوارات سابقة أجريناها مع مسئولى المنظومة السياحة بألمانيا هنا على صفحات الجريدة، رصدنا أرقامًا تضع السياحة الألمانية محط اهتمام مسئولى الملف السياحى المصرى، خصوصا فئة كبار السن.
«روزاليوسف» أجرت حوارًا مع رئيس الرابطة الألمانية لكبار السن، الدكتور إرهارد هاكلر، من أجل الوقوف على رغبات هذه الشريحة فى المقاصد السياحية التى يفضلونها، وكيف يمكن تطوير الأداء من أجل توسيع رقعة السائحين المستهدفين من تلك الشريحة المهمة. وأين تقع مصر من هذه المقاصد، كل الإجابات عن كل تلك التساؤلات وغيرها ستجدونها فى نص الحوار التالي.


■ ما الشريحة العمرية لكبار السن؟
- المقصود بكبار السن هم الشريحة التى تتراوح أعمارها فوق الـ 50 عامًا وتعد شريحة كبار السن من أكثر الشرائح العمرية المتجانسة والمترابطة وتتميز شريحة كبار السن بخصائص إيجابية عديدة، أهمها الخبرة الحياتية التى نستمدها منهم، ويتزايد عدد المسنين فى العالم، حيث كان عدد من بلغوا سن 60 سنة فى عام 1980 أكثر 376 مليونا، وفى 2000 بلغوا 600 مليون نسمة، ويتوقع أن يبلغوا 976 مليونا فى عام 2020.
■ ما الخطة المستقبلية لاتحاد كبار السن؟
- نحن نواكب التطور الديموجرافى فى ألمانيا وأوروبا وجميع أنحاء العالم.... ونركز خلال عملنا على تحسين جودة حياة شريحة كبار السن. خاصة عند قيامهم برحلات سياحية .
■ ما المزايا التى يقدمها الاتحاد لأعضائه؟
- نقوم بتقديم المشورة وندعم كبار السن وفقًا لشعارنا «تأمين المستقبل للشيخوخة». ونلبى احتياجات ورغبات كبار السن كافة، ويحصل الأعضاء على جميع المواد الدعائية - كتالوجات تحتوى على معلومات إرشادية تهمهم وتساعدهم- التى نقوم بطباعتها وتوزيعها، كما نعمل على خلق علاقات وطيدة مع كبار السن وذلك من خلال استقبال استفساراتهم والتفاعل معهم والرد عليهم فى أسرع وقت.
■ هل هناك إحصائية ترصد أعداد كبار السن بألمانيا؟ وكم نسبة من يرغبون فى قضاء عطلاتهم بالخارج؟
- يوجد فى ألمانيا ما يقرب من 17.5 مليون ألمانى تخطت أعمارهم 65 عامًا، يمثلون 21% من إجمالى تعداد السكان، 17,5% يرغبون فى السفر.
■ بحكم خبرتك، أين تقع مصر على خريطة سياحة كبار السن؟
- مصر وجهة سياحية جاذبة لشريحة كبار السن. ودعنى أوضح لك أن هناك عدة معايير تركز عليها شريحة كبار السن عند اختيار واجهاتها السياحية؛ أهمها المعايير الأمنية عالية الدقة، تلافيا لتعرضهم لأي مخاطر قد تواجهم خلال رحلتهم.
■ ما الذى يمكن أن تقدمه رابطة كبار السن الألمانية إلى مصر من أجل دعمها لاستهداف تلك الشريحة؟
- بداية نحن من الممكن إنتاج نشرات «بروشورز» و«فلايرز» تعريفية خاصة بالمقصد السياحى المصرى، إضافة إلى تعاوننا مع أكثر من 200 وسيلة إعلامية منتشرة فى جمهورية ألمانيا الاتحادية، ما بين وسائل مطبوعة وأون لاين ومسموعة، إلى جانب المجلة المتخصصة التى يصدرها اتحاد كبار السن الألمانى، وموجودة على شبكة الإنترنت.
■ ما المعايير التى يجب اتباعها كى تفوز مصر بجانب لا بأس به من السائحين كبار السن؟
- يمكن تلخيص تلك المعايير فى عوامل محددة؛ منها الراحة والسلامة والأمان، والخدمة الصحية الجيدة، وتقديم المأكولات الصحية، وعمالة مدربة ومؤهلة تتحدث الألمانية.
■ ما الشواطئ المصرية التى تراها تتماشى مع رغبات شريحة كبار السن؟
- البحر الأحمر فى مصر يستحق المشاهدة، فشاطئه يشجع المسنين على تمديد إقامتهم فى مصر، إذ يحتوى على العديد من المزايا مثل البحر نفسه والمدن المطلة على البحر الأحمر، وغيرها من عوامل الجذب.
■ ما المقاصد السياحية المفضلة لشريحة كبار السن؟
- يفضل كبار السن المقاصد السياحية ذات الطقس الجيد، مثل مايوركا، والبرتغال، وإسبانيا، والنمسا.
■ ما الرحلات النهرية التى تحظى بشعبية لكبار السن؟
- كبار السن ذوى الدخل المرتفع يفضلون الرحلات النهرية التى توجد فى دول حوض البحر المتوسط، وكذلك الموجودة فى منطقة بحر الكاريبى.
■ هل سياحة كبار السن تحتاج خدمة طبية خاصة؟ وهل اتحادكم يتحمل تكاليف الرعاية الطبية؟
- من المعايير المهمة فى سياحة كبار السن هو ضمان الرعاية الطبية الكاملة، وأن تكون بالقرب من مكان إقامة السائحين، خلال تواجدهم بالمقصد السياحى، وبخصوص تكاليف الرعاية الطبية، اتحادنا لا يقدم أى دعم مالى، فالمسافرون لديهم التأمين الصحى شبه كامل فى الخارج.
■ هل وقّعتم بروتوكولات تعاون مع منظمات دولية داعمة لكبار السن؟
- نحن نعمل مع جميع المنظمات الأوروبية لكبار السن، والرابطة الأمريكية واليابانية للمتقاعدين.
■ ما الرياضات التى يمارسها شريحة كبار السن؟
- السباحة والجولف والتنس وركوب الدراجات
■ بعض كبار السن الألمان يعيشون بمفردهم، ما البرامج الترفيهية التى يمكن أن تقدمونها لهم؟
- نحن نقدم المشورة فقط، ونعمل دائمًا على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss