صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

أخيرًا الشباب والمرأة فى الأحزاب «مش ديكور»

4 اغسطس 2019



كتب ـ حازم هدهد وعبدالجواد خليفة

 

لم يعد الشباب على الهامش فى العمل الحزبى وداخل المطبخ السياسى المصرى بشكل عام فقد أحدثت ثورتا 25 يناير و30يونيو المتعاقبتين تغييرًا جذريًا فى نظرة المجتمع للشباب والمرأة بعد أن أثبتت التجارب قدرتهم على القيادة وتولى زمام الأمور. الرئيس عبدالفتاح السيسى ومنذ ولايته الأولى أولى للشباب والمرأة رعاية خاصة حيث يصبح التوجه العام للدولة المصرية هو تمكين المرأة والشباب وهو ما ظهر جليًا خلال سبع دورات متتالية للمؤتمر الوطنى للشباب.
مستقبل وطن : أمانة الشباب تسعى لتصعيد قيادات وكوادر من أبناء الحزب لجميع المواقع السياسية

المهندس أشرف رشاد الشريف رئيس حزب مستقبل وطن، أكد أن الحزب بدأ فى عقد سلسلة من ندوات التثقيف السياسى فيما يتعلق بالتنظيم الحزبى وطرق النجاح مؤكدًا أن تلك الندوات تأتى استمرارًا للسياسة التى ينتهجها الحزب بأهمية التثقيف السياسى وعقد لقاءات دورية مع قيادات وكوادر الحزب الشبابية، فى إطار شرح وتوضيح أهم أولويات التنظيم الحزبى. وأضاف رشاد، إن تلك الندوات تأتى من منطلق مسئولية الحزب تجاه الشباب وسعيًا لإعداد قيادات وكوادر حزبية على قدر من الوعى والكفاءة لخوض انتخابات المحليات والشيوخ القادمة، مشيرًا إلى أن خطة الحزب خلال الفترة المقبلة تتضمن إطلاق مشروع «المرأة المعيلة»، إيمانًا من الحزب بأهمية دور المرأة المصرية فى الوقوف بجانب دولتها وتحملها لجميع الإصلاحات الاقتصادية والسياسية وكذلك تنظيم دورى ثقافى فضلًا عن تنظيم معسكرات صيفية وملتقيات شبابية لشباب الحزب من جميع محافظات الجمهورية فضلًا عن عقد المنتدى البرلمانى الثانى لنواب الحزب خلال الإجازة البرلمانية الحالية، وتنظيم دورات تدريبية وتثقيفية استعدادًا للانتخابات المجالس التشريعية والمحلية المقبلة.
وفى سياق متصل أكد المستشار عصام هلال، أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، أن تمكين الشباب  بالحزب يجرى على محورين رئيسيين أولهما التدريب على كيفية العمل التنظيمى للحزب، من خلال عقد منتديات تنظيمية، ولفت «هلال»، إلى أن الشباب يعاصر أزهى عصور التمكين فى مصر فى ظل قيادة سياسية واعية تدرك قدرتهم على صنع واتخاذ القرار. وأضاف هلال، أن الخطوة الثانية العمل على كيفية الاستعداد لخوض الانتخابات المقبلة سواء على مستوى «مجلس الشيوخ أو البرلمان أو المجالس المحلية»، بالاشتراك مع الأمانات المركزية، ويشتمل التدريب على كيفية إدارة حملة انتخابية، إضافة إلى تأهيل الكوادر لممارسة الدور المنوط به، خاصة أن معظم الكوادر سوف تخوض الانتخابات لأول مرة.
قال االدكتور ياسر الهضيبى، نائب رئيس حزب الوفد المتحدث باسم الحزب، إن الوفد  هو الحزب الوحيد بين الأحزاب المصرية الذى يمتلك لجانًا نوعية واتحادات عامة للشباب والمرأة واتحادات عامة المرأة واتحاد عام للشباب، فالحزب لديه كوادر شبابية فعالة  منتشرة فى جميع محافظات الجمهورية ولديهم الكثير من الفعاليات كان أبرز وآخر مشاركاتهم من خلال الدورات التثقيفية التى عقدتها أمانات الشباب لدعوة المواطنين لأهمية المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية كذلك المشاركة فى تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019 التى نظمتها مصر مؤخرًا .
وأكد الهضيبى، أن الهيئة العليا للحزب تكثف جهودها وتعقد جلسات عمل مكثفة مع  لجنة الشباب والهيئة االبرلمانية ورؤساء اللجان بالمحافظات كذلك بدأ الحزب بالفعل فى عقد الدورات التثقيفية لشباب الحزب والأحزاب الأخرى والمواطنين للتوعية بأهمية المشاركة فى انتخابات المحليات.
وعن دعم الحزب للمرأة المصرية فقد أشار الهضيبى إلى دور الحزب الرائد فى اتاحة الفرصة للمرأة للمشاركة فى العمال السياسى فقد امتد ذلك الدور على مدار تاريخ الحزب حيث شاركت المرأة الوفدية فى ثورة 1919 لتسقط أول امرأة شهيدة خلالها من حزب الوفد وصولًا إلى ثورة يناير وثورة 30 يونيو والتى شاركت فيها سيدات الوفد بكثافة من أجل مستقبل أفضل.
وفى ذات السياق أكدت الدكتورة منال العبسى، مساعد رئيس حزب الوفد رئيس اللجنة النوعية للمرأة، أن المرأة تعيش أزهى عصور التمكين فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى يولى اهتمامًا كبيرًا للمرأة بشكل عام وخلق قيادات نسائية يكون لها دور بارز  فى الحياة العامة.
وتابعت، أن اللجنة تتواصل مع الأحزاب الأخرى من أجل إعداد دورات مكثفة لتدريب القيادات النسائية بها وتأهيلها سياسيًا وإقتصاديًا لتولى المناصب القيادية، كذلك نجح الحزب على مدار الفترات الماضية فى إعداد الكوادر النسائية القادرة على خوض انتخابات المحليات والانتخابات النيابية وتتواصل دورات الحزب التثقيفية من أجل زيادة أعداد تلك الكوادر النسائية لتحقيق أعلى معدلات التمكين للمرأة المصرية.
الدكتور أحمد إدريس، أمين التنظيم بحزب الحرية المصري، أكد أن الحزب يولى اهتمامًا خاصة بفئة الشباب والمرأة وذوى الإعاقة فقد نظم الحزب على مدار الأشهر الماضية ثلاث منتديات تتعلق بكل منهم ويسعى من خلالها الحزب مبدئيًا لتأهيل 2700 شاب فى 27 محافظة بنطاق الجمهورية ويتم ذلك من خلالها عقد عقد برنامج تدريبى متكامل لإعداد كودار سياسية قادرة على خوض العمل السياسى والعام خاصة مع اقتراب انتخابات المحليات والشيوخ.
وتابع «إدريس»، أن الحزب على يقين كامل بقدرة الشباب على القيادة ويظهر ذلك جليا من خلال التمثيل حيث بلغ تمثيل الشباب فى الهيكل التنظيمى للحزب نسبة 65% فيما تعدت نسبة تمثيل المرأة الـ 45%، كما يتولى الشباب عددًا ليس بقليل من المناصب القيادية حيث تتولى قيادات شبابية أمانات الحزب بـ7محافظات.
أكد إسلام الغزولى، مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار لشئون الشباب، أن ثورتين متعاقبتين مرت بها الحياة السياسية فى مصر كانت بمثابة برهان قوى على قدرة الشباب وتأثيرهم فى صنع القرار، الأمر الذى انتبهت له القيادة السياسية لتتوالى المبادرات الرئاسية لتمكين المرأة والشباب فى العمل العام.
وتابع «الغزولى»،أن الحزب يولى دعمًا كبيرًا لأمانة الشباب بالحزب والتى أبرزت نشاطًا واضحًا حيث شاركت فى تنسيقية شباب الأحزاب بالإضافة إلى عدد من المشاركات فى الفاعليات السياسية والندوات فقيادات الحزب مهتمة طوال الوقت بإعداد الكوادر الشبابية من خلال الندوات التثقيفية وقد تعاظم ذلك الاهتمام مع اقتراب انتخابات المحليات والشيوخ وفى ظل المبادرات الرئاسية لتمكين الشباب.
وأضاف أن انتخابات البرلمان الأخيرة برهنت على اهتمام الحزب بدعم الشباب والسعى لتمكينهم فقد دفع الحزب بأكثر من 60 شابًا فى تلك الانتخابات وأكد أن حالة من الحراك السياسى تبعت المؤتمر الوطنى للشباب فى نسخته السابعة وفى ظل ذلك الحراك يواصل الحزب عقد ندواته التدريبية والتثقيفية لإعداد الكوادر الشبابية استعدادًا لخوض انتخابات المحليات والشيوخ.
أما عن نسب تمثيل المرأة والشباب بالحزب فقد أكد أن 50% من تشكيل المكتب السياسى للحزب من الفئة العمرية الشابة التى لم تتخط سن الأربعين عامًا، أما عن الهيئة العليا للحزب فقد تخطى عدد الشباب بهم الـ30 شابًا من بين 80 عضوًا، فالحزب يولى للشباب والمرأة أولوية قصوى ويسعى على الدوام لتأهيلهم وتمكينهم من تولى موقع المسئولية واتخاذ القرار.
قال علاء عصام، عضو المكتب التنفيذى لاتحاد شباب حزب التجمع، أن مبادرات الرئيس لتمكين الشباب والمرأة ودمجهم فى الحياة السياسية كانت ملهمة للأحزاب فمؤخرًا تم تشكيل المكتب السياسى للحزب ليتولى الشباب أكثر من 80٪ منه.
وعن إعداد الكوادر الشبابية أكد»عصام» أن حزب التجمع بدأ بالفعل وعلى مدار الفترات الماضية فى عقد دورات تثقيفية لإعداد الكوادر الشابة لخوض الانتخابات المحلية المقبلة ومن خلال تلك الدورات يتم نوعية تلك الكوادر عن اختصاصات عضو المجلس المحلى الذى تطورت اختصاصاته وفقًا للدستور وتحول دوره من مجرد طرح السؤال على المسؤول إلى محاسبته وطرح الثقة فيه، مؤكدًا أن التشريعات التى أقرها البرلمان مؤخرًا والمبادرات الرئاسية المستمرة ستساهم بشكل كبير فى تمكين الشباب وتفعيل دورهم فى العمل السياسى والعام.
اللواء رءوف السيد، رئيس حزب الحركة الوطنية المصرية، قال إن دعم الشباب على رأس أولويات الحزب منذ تأسيسيه وتزامنًا مع مبادرات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بدعم الشباب ودمجهم فى الحياة العامة أما فيما يخص ذوى الاحتياجات الخاصة فقد حمل الحزب على عاتقه الاهتمام بهم لذا فقد تم تشكيل أمانة ضمن أمانات الحزب للاهتمام بذوى الهمم ويتم تفعيلها أكثر من السابق لأنها كانت فى البداية ضعيفة.
وتابع «السيد»، أن الحزب يعقد بانتظام مؤتمرات وندوات ومعسكرات للشباب كل شهرين أو ثلاث أشهر آخرها كان معسكر الشباب فى السويس والذى أقيم الشهر الماضى وتستعد أمانات الحزب لعمل معسكر جديد فى للشباب فى مرسى مطروح الشهر المقبل.
ومن جانبه قال محمد عزمى، أمين شباب الجمهورية بالحزب، أن الحزب يسير بخطى ثابتة على طريق تمكين الشباب والمرأة داخل الحزب فعلى المستوى التنظيمى فإن أكثر من 10 أبناء الحزب من الجنسين يشغلون مناصب قيادية فى دوائر صناعة القرار داخل حزب الحركة الوطنية. وتابع «عزمى»، أن حزب الحركة الوطنية أول حزب سياسى يولى إمرأة منصب حيوى مثل أمانة العاصمة فقد تولت نهاد خير الله، أمين أمانة الحزب بالقاهرة بالإضافة إلى عدد من أمانات الحزب بالمحافظات على مستوى الجمهورية التى تتولاها سيدات من أبناء الحزب، كما أن شريحة كبيرة من أعضاء الهيئة العليا بالحزب من السيدات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كراكيب
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss