صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

خاص

السيسى فى ختام القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقى بـ«نيامى»: نمتلك موارد طبيعية ومواد خامًا تجعلنا أنجح وأغنى قارة

9 يوليو 2019



كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


واصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس نشاطه فى العاصمة نيامى بـ«النيجر»، لرئاسة القمة الإفريقية الاستثنائية الخاصة بإطلاق منطقة اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية القارية، حيث ترأس الرئيس الاجتماع الأول التنسيقى بين الاتحاد الإفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية ـ الكوميسا، ومجموعة شرق إفريقيا «آيك»، ومجموعة تنمية الجنوب الإفريقى «سادك»، وذلك بعد انعقاد القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقى لإطلاق المرحلة التشغيلية لاتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.
«السيسى»، وجه فى بداية الاجتماع الشكر للقادة الأفارقة المشاركين على إنجاح القمة وبحث جميع التحديات التى تواجه القارة السمراء، مؤكدًا أن تحقيق التكامل الإنتاجى والصناعى بين دول القارة يتطلب المزيد من الجهد والمثابرة لتحرير التجارة فى السلع والخدمات وتوفير الضمانات التجارية اللازمة وخلق البيئة الاستثمارية المواتية وذلك لتحقيق أهداف الاتفاقية الطموحة وتلبية التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية فى التنمية والتقدم والرقى.
«الرئيس»، قال خلال كلمته فى القمة التنسيقية المصغرة، والتى أقيمت فى قاعة الاجتماعات العامة بقصر المؤتمرات بالعاصمة النيجرية: « إنه يجب مواجهة التحديات التى تواجه القارة السمراء مع توافرالموارد التى تجعلنا من أفضل القارات»، مشيرًا إلى أن القارة الإفريقية قطعت شوطًا كبيرًا فى تطوير المشروعات الاقتصادية والتجارية. وأضاف الرئيس أن القارة الإفريقية تمتلك العديد من الموارد الطبيعية والمواد الخام التى تجعلها أنجح القارات وأغناها، لافتًا إلى أهمية دعم المستثمرين فى القطاع العام والخاص، والذين يقدمون كل ما لديهم من أجل تدعيم المشروعات الاقتصادية والتجارية فى القارة.
وأكد الرئيس، نحن من أكبر المؤسسات السيادية التى تشمل العديد من الملفات الهامة والمشروعات الكبرى، مشيرًا إلى أن من المهام تدعيم أواصر التعاون بين القادة والدول الإفريقية لتخطى جميع العقبات والتحديات، مضيفًا: لدينا العديد من المشروعات اللوجيستية ولدينا مصالح مشتركة والكثير من الحماس والتفاؤل.
وعلى هامش زيارة الرئيس لنيامى، التقى سيريل راموفازا، رئيس جنوب إفريقيا، حيث تطرق اللقاء إلى مجمل القضايا المطروحة على الساحة الإفريقية، إضافة إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الدولتين.
كما التقى الرئيس السيسى، فليكس تشيسكيدى، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما استقبل أيضا محمد إيسوفو، رئيس جمهورية النيجر ورئيس الدولة المضيفة للقمة، وحرص عدد من زعماء القارة الإفريقية فى التقاط الصور التذكارية على هامش انعقاد القمة فى نيامى عاصمة النيجر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

القوات البحرية المصرية والصينية تنفذان تدريبًًا بحريًًًا عابرًا بالبحر المتوسط
كراكيب
دولة الطاقة
كاريكاتير احمد دياب
قطار الحملات الانتخابية ينطلق من جنوب الصعيد
حق المرأة
حرب القطبين تنعش السلة واليد

Facebook twitter rss