صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

الكهرباء: 110 ملايين جنيه لتوليد الكهرباء بشمال الجيزة

4 فبراير 2013

كتب : سامى عبد الرحمن




شهد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة والسيدنافديب سوري سفير الهند في القاهرة توقيع عقد عملية المواسير الحرجة والبلوف لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة قدرة 1500 ميجاوات ، وقد بلغت قيمة هذا العقد حوالي 110 ملايين جنيه.

وقال إمام إن مشروع محطة شمال الجيزة يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 التي يسير العمل بها في تسارع مع الزمن لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمواطن علي أرض مصر خاصة في ظل التطور الكبير في معدلات الطلب علي الطاقة الكهربائية.

وأضاف أن حدود أعمال تلك العملية تتضمن تصميم وتصنيع واختبار وتوريد والإشراف علي تركيب المواسير الحرجة والبلوف.

وتتكون هذه المحطة من عدد (4) تربينات غازية قدرة كل منهما 250 ميجاوات وعدد (4) غلايات لاستعادة الطاقة تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذي يستخدم لتشغيل عدد (2) تربينة بخارية قدرة كل منهما 250 ميجاوات الذي يعرف بنظام الدورة المركبة ذلك النظام الذي يوفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافي، هذا وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية علي الجهدين 500 و 220 كيلوفولت.

هذا ومن المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من المحطة خلال عام 2013 علي أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة عام 2014.

وأوضح إمام أن التكلفة التقديرية تبلغ حوالي 7 مليارات جنيه يساهم في تمويل المكون الأجنبي منها كل من البنك الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلي من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء. وأشار إلي أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات حيث تكون المشروع من 18 عملية وذلك لإتاحة فرص عادلة أمام الشركات المتخصصة في هذه المجالات للدخول في مناقصات تنفيذ مثل هذه المشروعات والحصول علي أفضل الأسعار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss