صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

محافظات

انتخابات ساخنة للغرف التجارية بالمحافظات

16 يونيو 2019



كتب - هانى الروبى وفتحى الضبع
والمحافظات - إلهام رفعت وعلا الحينى وخالد سليمان وحنان عليوه وشهيرة ونيس وأيمن عبدالهادى

 


شهدت انتخابات غرفة القاهرة التجارية لأول مرة فى تاريخها إقبالا كثيفا من مئات التجار الراغبين فى انتخاب مجلس إدارة جديد يعبر عن طموحهم بشكل يتلائم مع مستقبل المنظومة التجارية فى مصر خلال الفترة المقبلة.
وتأتى قائمة «التغيير للتطوير» على رأس أولوليات اختيار التجار الناخبين الراغبين فى تجديد الدماء داخل الغرفة وتغيير للفكر التجارى بشكل يتلائم مع متطلبات المرحلة المقبلة.
وقال إيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات، والمرشح على رأس قائمة «التغيير للتطوير بأن قائمته بذلت قصارى جهدها بأمانة وشرف من أجل أن تحدث تغييرا حقيقيا فى الفكر الذى يدير المجتمع التجارى لإنقاذ صغار التجار فى مصر من الإفلاس بسبب طوفان التجارة الإلكترونية.
وتضم قائمة «التغيير للتطوير مجموعة كبار وشيوخ التجار ذوى الخبرات الكبيرة فى العمل العام ومعهم مجموعة من الشباب لديهم طاقات كبيرة ورغبة فى التغيير وتطوير المنظومة التجارية لخدمة المجتمع والإقتصاد المصرى.
أبرزهم المهندس إيهاب سعيد والدكتور عبد العزيز السيد، ورجب العطار ومحمد المهدى وحسن سلامة، وخالد حسن محمود وطلعت القواس وعاطف الأشمونى و ماروى فوزى عطا ومحمد نصار ومحمد هاشم.
وفى المحافظات .. شهدت انتخابات الغرفة التجارية حالة من النشاط والإقبال غير المسبوق ففى محافظة الإسماعيلية شهدت الانتخابات حالة من الشد والجذب بين المرشحين والناخبين، حتى إن البعض وصف انتخابات الغرفة هذا العام بالانتخابات البرلمانية لما شهدته الساعات الماضية من تصاعد شديد بين المرشحين، وانتشار  الافتات بالشوارع وهو ما لم تشهده المحافظة  من قبل فى المراحل الانتخابية إلا البرلمانية منها فقط وما شهدته المعركة الانتخابية وما وصفوها بمعركة تكسير العظام، ما بين اتهامت بالسرقة والنصب وإهدار المال العام والفضائح الجنسية.
وأثناء انعقاد  اجتماع اللجنة المشرفة مع ١٨ مرشحا، هاجم محمد شعلان أحد المرشحين للمجلس الجديد، على خليفة ما تردد من تعيين أحمد عثمان الشقيق الأصغر للمهندس محمود عثمان  عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية، رئيسا للغرفة التجارية ضمن الأعضاء المعين من قبل وزير الصناعة وقال شعبان إنه ومن العار على الأعضاء المنتخبين فى المجلس الجديد أن يكون رئيس الغرفة من المعينين لكونه  يخل بمبدأ ووظيفة الغرفة الممثلة فى همزة الوصل بين التجار والدولة.
وبدأ الناخبين فى التهافت على صندوق الاقتراع مع الساعات الأولى من صباح السبت، وسط حفاوة وتعاون من  المستشار محمد خليفة محمود رئيس اللجنة وعاطف القرشى رئيس شعبة البقالين بغرفة الإسماعيلية.
وأكد خليفة على امتلاء الصندوق الأول عقب مرور ٣ ساعات فقط من بداية فتح لجنة الاقتراع، وهو ما يؤكد توقعات بتحقيق المحافظة نسبة ٢٥%لهذا العام، والتى تعتبر الأعلى فى تاريخ انتخابات الغرفة التجارية، فلم تتجاوز نسب التصويت فى الأعوام الماضية عن ١٠%.
وشهدت محافظة بورسعيد انتخابات الغرفة التجارية وذلك منذ الساعة الثامنة من الصباح وسط إقبال متوسط وذلك فى الساعات الأولى لانطلاقها حيث فتحت اللجان أبوابها فى الثامنة صباحاً واستمرت العملية الانتخابية حتى الساعة الخامسة وبلغ عدد المرشحين ٣١ مرشحا بينما يبلغ عدد الناخبين ٤٤٠٠٠ ناخب وبلغ عدد اللجان ١٠ لجان  وتمت العملية الانتخابية بإشراف قضائى كامل وشهد محيط اللجان تشديدات أمنية مكثفة  وتمت العملية فى هدوء كبير.
وشهدت اللجان الانتخابية للغرفة التجارية بمحافظة سوهاج إقبالا كبيرا من الناخبين لانتخاب 8 أعضاء من بين 41 مرشحا بينهم سيدة واحدة وبلغ عدد التجار من لهم حق التصويت 33 ألف ناخب موزعين على 7 لجان انتخابية وقال الدكتور وائل الحضرى المتحدث الإعلامى للغرفة التجارية إن الانتخابات تتم تحت إشراف قضائى كامل واللجان التى تشهد انتخابات هى المراغة وطهطا والمنشاة وجرجا وأخميم ولجنتان بمدينة سوهاج .
وكانت الغرفة التجارية أمس الأول شهدت بعض المشكلات من بعض المرشحين الذين لم يكن معهم تفويضات مما نتج عنه انسحاب اللجنة المشرفة على الانتخاابات من الاجتماع  وتشير التوقعات إلى فوز قائمة المهندس أحمد الناظر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية.
وفى الإسكندرية .. شهدت الساعات الأولى، توافد عدد كبير من الناخبين من أعضاء الغرف التجارية على مبنى الغرفة بمنطقة محطة الرمل، الذى يتزين باللافتات الانتخابية، وسط أجواء هادئة ويخوض الانتخابات 16 مرشحا بعد انسحاب عدد من المرشحين، لاختيار 9 أعضاء من بينهم منصب رئيس الغرفة، كما سيتم تعيين 9 أعضاء من قبل وزير التجارة والصناعة لاستكمال مجلس الإدارة المحدد بـ 18 عضوًا.. وتتنافس قائمتان وهى: «عطاء وتواصل»، والتى تضم أحمد الوكيل، رئيس غرفة الإسكندرية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وأحمد حسن، ومحمد المازني، وأحمد صقر، وشريف بقطر، وعمرو مصيلحي، ومحمد حفني، ومحمد فتح الله، وعمر الغنيمى.. وتضم القائمة الأخرى التى تحمل اسم «نبض التجار» وتتكون من 5 مرشحين وهم: الدكتور سمير صديق، وأشرف مصطفى سلامة، وخالد سليمان فهمي، وجابر محمد محمود عثمان، وحازم مصطفى المنوفى ويخوض انتخابات الغرفة التجارية بالإسكندرية، مرشح واحد فقط مستقبل بعد انسحاب عدد من المرشحين وهو محمد عبد المجيد أبوالفتوح.
وفى المنيا شهدت انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية، إقبالا بسيطا فى الساعات الأولى لفتح باب الإقراع لاختيار مجلس الإدارة والتى يتنافس فيها 14 مرشحا على 7 مقاعد بقائمتى الأيادى البيضاء وشباب التجار، حيث جرت عملية التصويت فى 3 صناديق بمراكز بنى مزار وملوى والمنيا وبلغ من لهم حق التصويت نحو 18 ألف ناخب تقريبا، وسوف تجرى تحت إشراف وزارة التجارة، وقد تقدم لخوض الانتخابات 31 مرشحا، وتنازل 17 مرشحا وقرر خوض الانتخابات 14 مرشحًا فقط، من المنتظر أن يفوز 7 منهم فى تلك الانتخابات وبعدها يعين الوزير 7 آخرين، ينتخب من بينهم مجلس إدارة الغرفة.
وفى القليوبية اصدرت محكمة القضاء الإدارى الدائرة 26 أفراض قرارًا بوقف إعلان نتيجة انتخابات الغرفة التجارية وإدارج اسماء المستبعدين بالكشوف فى الدورة 2019 -2023، وذلك بعد تقدم عدد من المدعين بدعوة قضائية لاستبعادهم من كشوف المرشحين دون اسباب.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كاريكاتير احمد دياب
مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج
الرئيس يوجه التحية لليابان على استضافتها قمة «تيكاد 7»
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
مسار العائلة المقدسة محطات مهمة ارتاح فيها المسيح والسيدة العذراء
الحكومـة تحذر: الحسم فى مواجهـة البناء العشوائى

Facebook twitter rss