صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

مناخ أسوان أنقذ أقدم جبانات العالم الإسلامى

3 يونيو 2019



كتب_ علاء الدين ظاهر


ليست كل الآثار الإسلامية مساجد وأسبلة بل هناك أنواع أخرى لا تقل روعة عنها..هذه الحقيقة يمكن التأكد منها بزيارة للجبانة الفاطمية فى أسوان، حيث تعتبر من أقدم الجبانات فى العالم الإسلامى كله، وتتكون من جبانتين أحدهما فى الشمال والأخرى فى الجنوب.
وكان لمناخ أسوان تأثيره فى بقاء مقابر هذه الجبانة، حيث الجفاف الشديد الذى كان يحفظ آثار العمائر القديمة، حتى ولو كانت مشيدة بأضعف مواد البناء، وهو الطوب اللبن أكثر  المواد استعمالًا فى تلك الفترة، حيث إن الحالة الاقتصادية للدولة وأفراد هناك لم تسمح لهم باستخدام الحجر والتأنق فيه كما كان يحدث فى أيام الفراعنة.
وتضم المقابر التى بقيت متماسكة حتى قبل سنة1930م وبلغ عددها 80 مقبرة متناثرة فى الجبانتين الرئيسيتين، ويقع بالجبانة القبلية المقابر من رقم 1 حتى رقم 31 بالإضافة إلى مقابر لا تحمل أرقام، ويقع بالجبانة البحرية مقابر من رقم 33 حتى مقبرة رقم 55 بالإضافة إلى مقابر لا تحمل أرقامًا.
وتاريخ هذه الجبانة يمتد من القرن الثانى الهجرى الثامن الميلادى «2 ه / 13م»  إلى القرن السابع الهجرى / الثالث عشر الميلادى «7 ه / 13 م»، وبنيت على نظام الحوائط الحاملة كغيرها من الآثار الإسلامية فى قوالب متراصة، وظهرت شرائط حجرية فى بعض هذه المقابر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
رسمة وكلمة
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ

Facebook twitter rss