صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا نسخة من درة القاهرة

2 يونيو 2019

كتب : علاء الدين ظاهر




إذا كان مسجد عمرو بن العاص فى القاهرة يعد من درر العمارة الإسلامية وله مكانة كبيرة فى قلوب محبى الآثار والمصريين، فربما لا يعرف كثيرون أن هناك نسخة أخرى من هذا المسجد لكن فى دمياط.
وهو مسجد يحمل نفس الاسم أيضا، ويعد مسجد دمياط ثانى مسجد بنى فى مصر وإفريقيا، وبناه الصحابى الجليل المقداد بن الأسود عالم 21 هـ بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص.
وقد أنشئ المسجد فى بدايته على غرار مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة، ثم توالت عليه الزيادات فى العصور المختلفة، فقد أمر الخليفة المتوكل بعمارته وكانت مساحة الجامع بعد هذه العمارة على شكل مستطيل بعداه 56 م طولًا و 45  م عرضًا، وله أربع واجهات تواجه الجهات الأربعة الأصلية بالإضافة إلى الجدار الجنوبى الشرقى  «جدار القبلة».
ويعلو الباب الرئيسى إزار خشبى مكتوب عليه بالخط الكوفى البسيط ، ويتقدم الباب الرئيسى سقيفه محمولة على أربعة أعمدة من الرخام ذات تيجان كورنثية تحمل سقف من الخشب محمول على براطيم خشبية.
وسقف الجامع من الخشب عبارة عن براطيم خشبية كبيرة الحجم خالية من أى زخارف، والمئذنة هى الجزء الأقدم حاليًا وتحتاج إلى عملية ترميم شاملة وتقع بالواجهة الغربية للمسجد ذات قاعدة مربعة طول ضلعها حوالى 4.30 مـ من الطوب الآجر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

استطلاع جالوب: ٥٧%من الإيرانيين يرون أن الوضع الاقتصادى يزداد سوءًا
مصر تكرم أبطالها
الموازنة تحقق فائضًا تاريخيًا
وزير الدفاع فى زيارة رسمية لـ«فرنسا» تستغرق عدة أيام
أباطرة المخدرات فى قبضة «الداخلية»
«S 400».. تدمر العلاقات «التركية – الأمريكية»
تطوير المناطق التراثية والتاريخية «مهمة قومية»

Facebook twitter rss