صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

بنوك وتأمين

البنوك تضخ «الكاش» فى 12200 ماكينة صرف استعداداً للعيد

2 يونيو 2019

كتب : احمد زغلول




بدأت البنوك إجراءات من أجل توفير الكاش للمواطنين خلال أيام عيد الفطر من خلال تعزيز تغذية ماكينات الصرف الآلى فى جميع المحافظات والتى يبلغ عددها 12200 ماكينة للوفاء باحتياجات العملاء فى ظل إجازة البنوك وعدم فتح الفروع خلال أيام العيد.
وتأتى استعدادات البنوك فى ظل توجيهات البنك المركزى بضرورة توفير احتياجات العملاء من الكاش خلال أيام العيد، ومن جانبه فقد قام البنك المركزى بضخ كميات كبيرة من الفكة فى الأسابيع الماضية من أجل الوفاء بطلبات المواطنين والذين يفضلون استخدام الفكة فى تقديم العيديات.
وقالت مصادر مصرفية: إن البنوك العاملة فى السوق المحلية بدأت فى تنفيذ إجراءات استباقية لعيد الفطر المبارك لمواجهة الطلب على النقد خلال الإجازة من خلال ماكينات الصراف الآلى أو استفسارات العملاء من خلال خدمة العملاء وغيرها من الخدمات.
وأضافت المصادر  أن البنوك تعمل على التنسيق بشكل دائم لمتابعة كميات السيولة النقدية فى ماكينات الصراف الآلى وخاصة قبل أيام الإجازات الطويلة، حيث إن البنوك ستتوقف عن العمل خلال أيام العيد، لافتاً إلى أن كل بنك يجمع معلومات استباقية حول السحب المتوقع من ماكينات الصراف الآلى خلال أيام الإجازات وبناء عليها يتم تغذية تلك الماكينات بالنقد الكاش لتغطية الطلب بشكل مرن.
وذكر أحد مسئولى الفروع فى البنك الأهلى إن صالات البنوك شهدت زحاماً شديداً من المواطنين خلال تعاملات آخر أيام الأسبوع الماضى ومن المتوقع أن تشهد اليوم إقبالا أكبر قبل إجازة عيد الفطر.
وأضافت المصادر أن البنوك الكبرى شهدت حالة من الضغط بسبب إقبال العملاء على ماكينات السحب الآلى والفروع، لسحب مبالغ مالية والرواتب لتلبية احتياجات العيد.
ولفتت المصادر إلى أن إقبال العملاء بكثافة خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان لم يكن لسحب الكاش والمرتبات لتلبية احتياجات العيد فقط، بل إن هناك عدداً كبيراً من العملاء الذين يقومون بالتبرع وإخراج الزكاة من حساباتهم وتحويلها للصناديق وحسابات الزكاة، والجهات الخيرية.
وأوضح مسئولون أن هناك تعليمات بأن يتم تغذية ماكينات الصراف الآلى بالبنوك العاملة فى السوق المحلية بالكاش بشكل دورى طبقا لخطة وتعليمات من البنك المركزى، لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية، خاصة فى الأعياد والإجازات.
وذكر مسئول ببنك القاهرة أن البنك لديه خطة دورية ينفذها كل عيد تتلخص فى ضح كميات كبيرة من النقود فى ماكينات الصرف الآلى، وتكوين فريق عمل لمتابعة المشاكل التى تقابل العملاء خلال فترة العيد وحلها فى أقل وقت، منعاً لتكدس العملاء أمام ماكينات الصرف الآلى خلال الإجازة.
وأضاف أن هناك تعليمات بتغذية شبكة ماكينات الصراف الآلى بالبنوك بالكاش يومياً، بالقاهرة والمحافظات، خلال إجازة العيد.
وخلال العيد يتم ضخ كميات كبيرة من فئات نقدية جديدة 20 و50 و100 و200 جنيه.
وقال مسئول مصرفى إن  سحب «الكاش» من شبكة الـATM التابعة للبنوك العاملة فى مصر يتم وفق آلية تكنولوجية محددة تراعى منسوب الماكينة من فئات النقد المصرية، ويتم تغذيتها بشكل سريع ودورى.
 وأكد المصدر أن هناك تعليمات خلال فترة عيد الفطر المبارك 2017 بأن يتم تغذية ماكينات الصراف الآلى «ATM» بالبنوك العاملة فى السوق المحلية بالكاش – يتراوح بين 400 و800 ألف جنيه بالماكينة الواحدة - بشكل دورى طبقًا لخطة وتعليمات من البنك المركزى بالتنسيق مع البنوك العاملة فى السوق المحلية، لتلبية احتياجات المواطنين من النقدية، خاصة فى الأعياد والإجازات، لافتًا إلى أن التغذية تراعى الكثافة السكانية للمناطق الجغرافية التى تتواجد بها ماكينات الصراف الآلى.
وأضافت المصادر، أن شبكة ماكينات الصراف الآلى على مستوى كافة محافظات الجمهورية، تعمل على مدار 24 ساعة يوميًا لتنفيذ المعاملات المصرفية لمدة 7 أيام بالأسبوع، لتلبية احتياجات عملاء القطاع المصرفى المصرى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف
اليوم.. أكبر تشغيل لمصر للطيران فى موسم عودة الحجاج

Facebook twitter rss