صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

منوعات

فى حضرة الأمير المسافر الرحالة جاب العالم بحثًا عن جمال الطبيعة وتاريخ الشعوب

30 مايو 2019



كتب - علاء الدين ظاهر

أكد د. ولاء الدين بدوى مدير عام متحف قصر المنيل، أن الأمر محمد على توفيق صاحب القصر كان محبًا للسفر والرحلات، وهو ما دونه فى مذكراته، والتى عدد فيها فوائد السفر والترحال بين البلاد المختلفة.


 قال الأمير فى مذكراته »أعرف خمس قارات، أنى أؤمن أن المرء يجب أن يسافر صغيرًا، فليس هناك ما هو أكثر تنويرًا من رحلة، لأنها تتيح للمرء أن يفهم حضارات الدول الأجنبية وملابسهم وديانتهم وأسلوب حياتهم وجمال طبيعتهم ومناظرهم الطبيعية ونباتاتهم».
 وتابع الأمير: «ندرك خلال الرحلة مدى ضخامة وإتساع المحيطات والأرض، الطبيعة جميلة للغاية بشكل يعجز أمامه أمهر الرسامين مهما كانت براعته من تصوير جمالها وألوانها ويعجز أمامها أبلغ الشعراء فى وصف عظمتها وتفردها».
 وقال مدير عام المتحف: وفى مجموعة الكتب التى نشرت باللغة الفرنسية فى عامى 1950 و 1951 ميلاديًا بعنوان ذكريات الشباب وشبابى فى باريس، قدم الأمير سردًا مشوقًا لرحلاته المبكرة فى إنجلترا 1886م، وإيطاليا 1887 م وزيارة الإمبراطور النمساوى المجرى 1888 م، وألمانيا وروسيا فى نفس العام، وإلى فرنسا وزيارة معرض يونيفرسال 1889 م، والنرويج والسويد والدنمارك وبلجيكا وهولندا 1890م.
 كما وصف الأمير محمد على رحلاته الأخيرة فى كتابات باللغة العربية، حيث تضمنت رحلته الى البوسنة فى سبتمبر 1900م، واليابان فى يناير 1909 م وأمريكا الجنوبية» والتى لم يفضلها كثيرا حسب مذكراته» فى مايو 1926 م، وأستراليا فى يونيو 1928 م، والهند وجزيرة جاوا الإندونيسية فى أغسطس 1929 م.
 كما قام أيضا بجولة فى بعض البلدان الإسلامية فى الشرق الأوسط، حيث تمكن من جمع مجموعة رائعة من الفنون الشرقية، وجميع مذكرات رحلاته ما زالت محفوظة فى أرشيف متحف قصر المنيل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات

Facebook twitter rss