صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

يشكر.. جبل أقيم على سفحه أكبر مسجد فى مصر

24 مايو 2019



كتب - علاء الدين ظاهر


كشف د.محمد عبد اللطيف، أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة ومساعد وزير الآثار السابق حكاية مثيرة عن الموقع أو المكان الذى اختاره أحمد بن طولون لبناء مسجده العظيم عليه.
ويشكر المسمى باسمه هذا الجبل هو يشكر بن جديلة من لخم، ويشكر قبيلة من قبائل العرب اختلطت عند الفتح بهذا الجبل فعرف بجبل يشكر لذلك، وكان هذا الجبل قديماً يشرف على النيل وليس بينه وبين النيل شىء، وعليه كانت تنصب المجانيق لتجربتها قبل إرسالها إلى الثغور والقتال، ليتم الاطمئنان إلى عملها بشكل جيد أثناء المعارك.
وقد ذكر علماء الآثار أن أحمد بن طولون كان موفقا فى اختياره لموقع جبل يشكر لبناء جامعه عليه، لأن الجامع من أكبر المساجد فى مصر، وتبلغ مساحته حوالى 6.50 فدان، وهذا الجامع بهذه الضخامة تكلف فقط 100 ألف دينار، ولولا بناؤه على قمة جبل يشكر لكان تكلف أضعاف هذا المبلغ، لأن وجود هذه القمة الجبلية ساهمت بشكل كبير فى توفير أموال طائلة لعمل أرضيات وأساسات المسجد بهذا الحجم والضخامة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
رسمة وكلمة
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ

Facebook twitter rss