صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

خيمة رمضان

«خيال الظل» و«المسرح الأسود» أنشطة فنية للأطفال فى رمضان

22 مايو 2019

كتبت : علياء ابو شهبة




فن خيال الظل فن مصرى أصيل وهو البداية الأولى لفن السينما، بنى وجدان أجيال كاملة حيث علمها الخيال، لكن سرعان ما تناسيناه مع وفاة رواده.. لكن قلائل ما زالوا يتذكرونه، وبخطوات بسيطة يمكن للأطفال تنفيذه فى البيت.

يقول محمد إكيابى، المشرف على النشاط الفنى فى مكتبة الإسكندرية: إن  ورش خيال الظل التى تنظمها المكتبة يجتمع فيها أطفال تبدأ أعمارهم من الخمس سنوات حتى الخامسة عشرة ولكن إبداعهم يفوق كثيرًا هذا العمر، حيث يستبدلون قطع الجلد صعبة التقطيع بألواح البلاستيك الملون التى يتفننون فى تقطيعها وابتكار أجمل الأشكال، ليس ذلك فقط ولكنهم يبتكرون وحدات تستخدم فى عرض مسرحى يقدمونه فى نهاية الورشة، كما أشار إكيابى إلى أن هذا النشاط نجح فى تقديم عدة عروض مسرحية متنوعة فى موضوعاتها ما بين قصص الحيوانات والروايات الشعبية وأشهرها قصة «السلطانية».
أضاف إكيابى أن فن خيال الظل موجود فى مصر منذ بداية عهد الفاطميين, حيث وفد إلينا من بلاد الهند والصين، لكنه تطور فى مصر حتى أصبح وسيلة لإذعة لنقد الحكام لذلك تذكر إحدى الحقائق التاريخية كما يقول إكيابى إن أحد الحاكمين حرق عرائس خيال الظل وطارد فنانيها.
كما لفت إلى أن المسرح الأسود يعتمد على استخدام لمبات فوق بنفسجية لإنارة المسرح تجعل بدورها اللون الأبيض هو فقط الذى يظهر على خشبة المسرح فإذا كان الشخص يرتدى شرابًا أبيض هو فقط ما سيظهر من جسمه ويمكن توظيف ذلك بالآداء الحركى بشكل مبتكر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
رسمة وكلمة
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ

Facebook twitter rss