صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

شعار ترفعه الجسور فى بلاد العالم ادفـع - تـعـبُـر

19 مايو 2019

كتب : داليا طه




تتسارع المواقع الإلكترونية الموالية لجماعة الإخوان الإرهابية والدول التى تدعمها لكسر فرحة المصريين بكوبرى تحيا مصر الذى يعد من الإنجازات الجديدة التى شاهدها المصريون على أرض الواقع، وبادرت تلك المواقع بإثارة جدل حول قائمة الأسعار المفروضة على المصريين لعبور الجسر وتساءلوا حول سبب دفع تلك التعريفات داخل نفس المحافظة.

ولا يعتبر كوبرى تحيا مصر الأول فى العالم الذى يتم دفع رسوم لعبوره، ففى أوروبا ضريبة الطرق السريعة وعبور الجسور موجودة فى أغلب دول العالم المتقدم و تسمى باللغة الإنجليزية (Toll Roads turnpike or tollway) ويذهب دخل هذه الطرق لصيانة و تشغيل الطرق السريعة عبر شركات مستثمرة.
وليست كل الدول تفرض رسوما على الطرق ولا كل الطرق تخضع للرسوم، فهناك طرق كثيرة معفية من الدفع و كذلك توجد دول كثيرة لا يوجد بها رسوم على الطرق مثل المانيا حيث تفرض الرسوم فقط على السيارات الثقيلة فوق 12 طنا.
أما فى تركيا يعد عبور الجسور أغلبها إن لم يكن كلها و الطرق الدولية السريعة مدفوعة الثمن فى تركيا، فى البداية كان يتوجب على السيارات  شراء كارت KGS لوضعه على الجزء الممغنط عند بوابة الجسور للعبور. أما القرار الجديد الذى بدأ بتطبيقه منذ مدة هو إلغاء العمل بنظام KGS والانتقال إلى نظام الـHGS (أى نظام المرور السريع).
فى هذا النظام يجب على السيارة أن تكون مزودة بجهاز إلكترونى صغير من الأمام ومشحونة رصيد ليرات تركية ولا داعى للوقوف فى بوابات الجسور للدفع إذ  يتم خصم رصيد معين أوتوماتيكياً عند المرور على الجسور وتوجود إشارات مثل الرادار على كل بوابة.
فرضت الحكومة التركية التى تعمل على إخفاء آثار الأزمة الاقتصادية زيادة على رسوم العبور من الجسور والطرق السريعة. حيث وصلت نسب زيادة الرسوم إلى 40%.
ونشرت صحيفة «حريت» أنباء سيئة لنظام العبور السريع والعبور الإلكترونى بعد أنبائها بشأن رفع أسعار العبور على الطرق السريعة والجسور. حيث تم إلغاء خصم 20% المطبّق على العبور السريع والعبور الإلكترونى. وأوضح المسئولون أن هذا الخصم ليس له أساس قانونى وأنه تم تطبيقه لفترة معينة بغرض الترويج. ولهذا أعلن انتهاء هذا الخصم اعتبارا من يوم أمس.
ويعنى القرار الجديد إضافة 16% على قيمة العبور السريع والعبور الإلكترونى على الطرق السريعة، التى تبدأ من 1.8 ليرة، لتصبح2.1 ليرة (أى ما يقارب 0.9 دولار) مع انتهاء خصم الـ 20%.
كما يعنى القرار أيضا رفع القيمة بنسبة 38%. أما قيمة العبور على الجسور فارتفعت بنسبة 16% لتصبح 4.75 ليرة بعدما كانت 3.4 ليرة. وهذا يوضح ارتفاع الأسعار بنسبة 39%
كما حققت الحكومة التركية أرباحًا بقيمة 905.2 مليون ليرة تركية (تُعادل 295.5 مليون دولار أمريكى) من عائدات الطرق السريعة والجسرين اللذان يصلان طرفى إسطنبول الآسيوى والأوروبى فوق مضيق البوسفور خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2016، وفقًا لإدارة الطرق السريعة فى تركيا.
وبلغت أرباح جسرى السلطان محمد الفاتح وشهداء 15 يوليو 221.9 مليون ليرة تركية (تُعادل 72.5 مليون دولار)، فيما حقّقت الطرق السريعة فى تركيا 683.2 مليون ليرة (تُعادل 223 مليون دولار)، حسب البيانات التى أصدرتها إدارة الطرق السريعة فى تركيا.
وتشير البيانات إلى أن 317 مليون مركبة دفعت رسوم استخدام هذه المنشآت فى الفترة المذكورة. ويدفع سائقو السيارات فى تركيا 4.7 ليرة تركية (تُعادل 1.56 دولار) أجرة للمرور من الجسر، وأكثر من ذلك للمركبات التى تضم أكثر من محورين.
وفى العام الماضى، دفعت 412.4 مليون مركبة رسوم مرور فوق الجسور والطرق السريعة فى تركيا بلغ مجموعها 880.2 مليون ليرة (تُعادل 290.4 مليون دولار). وكانت رسوم عبور الجسر فى حينها 4.25 ليرة تركية (تُعادل 1.39 دولار).
وفى سويسرا يمكن شراء استيكر لمدة سنة بسعر 40 فرنكا، و يعتبر الستيكر هو وسيلة دفع رسوم الطرق ،و أغلب شركات تأجير السيارات توفر الاستيكر مع السيارة فى حالة الإيجار.
وفى المملكة العربية السعودية، قررت إدارة جسر الملك فهد الذى يربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين رفع رسوم العبور إلى 25 ريالا، بدلا من 20 ريالا، و35 ريالا لسيارات النقل بدلا من 30 ريالا، فى حين ظلت رسوم العبور للشاحنات كما هى، 5 ريالات للطن الواحد.
منذ افتتاح الجسر ظلت المؤسسة العامة للجسر تتحمل ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة الخاصة به، خاصة أن هذه التكاليف بالتأكيد لم تعد كما كانت قبل 30 سنة تقريبا، لذا كانت تتحمل هذه الأعباء المالية، على الرغم من ذلك رأى مجلس الإدارة أن يكون الرفع على الحد الأدنى فقط.
وقبل سنتين تقريبا، تم رفع رسوم الشاحنات وسيارات نقل البضائع من 3 ريالات إلى 5 للطن الواحد.
وفى عام 2013 أكدت هيئة الطرق والمواصلات فى دبى أن احتساب التعريفة المرورية لبوابة سالك الجديدة «الممزر» الواقعة على شارع الاتحاد بالاتجاهين من وإلى الشارقة، لا علاقة لها بأى من البوابات الأخرى كبوابات القرهود أو المكتوم أو نفق المطار، بمعنى أنه يتم احتساب التعريفة المرورية مرتين فى حال المرور من أى من هذه البوابات، حتى ولو كانت المدة الزمنية قصيرة جدا.
ويتم احتساب 4 دراهم عند العبور عبر بوابة الممر و4  دراهم أخرى عند عبور أى من بوابتى القرهود أو المكتوم، حتى لو كان الزمن بينهما لا يتعدى نصف ساعة، أو أقل، ذلك لأن كلا من تلك البوابات تعد منفصلة، عدا بوابتى البرشاء والصفا، المرتبطتين معا، بحيث يتم احتساب التعريفة المرورية مرة واحدة فقط عند العبور خلال أى منهما فى مدة زمنية لا تتعدى ساعة فقط.
وفى النمسا يمكن شراء استيكر من محطات البترول بسعر 8 يورو تقريباً لمدة عشرة أيام، ويمكنك شراء الاستيكر قبل دخولك للنمسا من المدن الحدودية.
وفى كرواتيا يباع فى محطات البترول الرئيسية بسعر 12 يورو ولمدة 7 أيام فقط.أما فى سلوفاكيا هناك أربعة طرق سريعة فى سلوفاكيا تحتاج لاستيكر بسعر 7 يورو لمدة أسبوع و14 يورو لمدة شهر و50 يورو لمدة سنة.
وفى هنغاريا جميع الطرق والجسور عليها رسوم، وهناك نظام إلكترونى رائع لدفع الرسوم وهو عبارة عن جهاز موجود فى محطات البترول تدخل فيه رقم لوحة السيارة فقط و تحصل على ايصال، الأسعار للأربعة أيام هى 4.40 يورو إلى 5.70 يورو، ولمدة عشرة أيام 9.50 يورو ولمدة شهر 15.75 يورو، وفى حالة لم تسجل فى نظام الرسوم تسجل عليك مخالفة بـ400 يورو.
فى سلوفينيا توجد رسوم للطرق على السيارات الثقيلة فقط فوق 3 أطنان، وفى هولندا يوجد طريقين داخل أنفاق عليها رسوم النفق الأول اسمه Kiltunnel بمدينة دوردريخت وتحصل الضريبة عن طريق بطاقة الجوال أو كرت الشحن بقيمة 1.40 يورو إلى 2.00 يورو. النفق الآخر اسمه Westerscheldetunnel وسعر الضريبة فيه 4.80 يورو.
وفى بجليكا يوجد نفق واحد اسمه Liefkenshoektunnel بمدينة انتوريب وسعر الضريبة هو 4.50 يورو إذا تم الدفع ببطاقة الائتمان و5.50 إذا تم الدفع كاش.
أما فى السويد والدنمارك تدفع رسوم فى جسر  Storebaelt Bridge، وهو من أشهر جسور العالم وهذا الجسر يربط بين الدنمارك والسويد ويمر بجزيرة سى لاند وفونين وسعر الضريبة عال جداً يتراوح حول 31 يورو للزيارة الواحدة. هناك أيضا جسر آخر اسمه resund Bridge يقع فى السويد بمدينة مالمو وتقدر الرسوم بـ39 يورو.
فى فرنسا و إيطاليا و إسبانيا يتم تحصيل الرسوم عن طريق بوابات على الطريق ويمكن الدفع بالفيزا أو الماستر كارد حيث لا يمكن الدفع كاش عند بوابة تحمل إشارة الدفع بالبطاقة الائتمانية، وتلجأ بعض السيارات لوضع استيكر رسوم الجسور والطرق فى سياراتها من الداخل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات

Facebook twitter rss