صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

تحقيقات

«الذهب الأصفر» يؤمن غذاء المصريين

10 مايو 2019



المحافظات - علا الحينى ومصطفى عرفه وأسامة فؤاد وخالد سليمان ومحمد جبر وحنان عليوه ومنال حسين ومحمود هيكل ومحمد محروس وشيرين الفقى ومحمد هشام وخالد مصطفى وزكية هيكل وياسمين شعيب

القمح الليلة ليلة عيده.. يا رب تبارك وتزيده، هكذا تغنى الفنان الراحل محمد عبدالوهاب بمحصول القمح أو ما يعرف بـ«الذهب الأصفر»، فالفرحة التى يشهدها أهالى المحافظات المختلفة أثناء موسم حصاده تخفف عنهم حرارة الشمس الحارقة وتعب الشهور وانتظار الرزق الوفير من عند الله، كونه المحصول الاستراتيجى الأول الذى يعتمد عليه الشعب المصرى لتوفير احتياجاته الغذائية.
فبشاير الخير طرحت داخل الأراضى الزراعية بالمحافظات بعد أن شهدت زيادة فى محصول القمح هذا العام مقارنة بالأعوام الماضية، حسب تصريحات الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، والذى توقع أن يتجاوز الإنتاج  9 ملايين طن، من إجمالى مساحة 3،250 مليون فدان قمح، ويرجع ذلك لتأكيد الدكتور على مصيلحي، وزير التموين التجارة الداخلية على وضع سعر عادل للقمح ماشجع الفلاحين على زراعته، وهو685 جنيها للإردب، درجة نقاوة 23.5 وسعر670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5.

 

وشكلت مختلف محافظات الجهورية لجانًا تضم مديريات الزراعة والتموين والبنك الزراعى، والرقابة على الصادرات والواردات، لمتابعة توريد القمح للشون والصوامع، وتم التشديد على رؤساء الوحدات المحلية بضرورة المتابعة والمراقبة المستمرة لمنع أى تلاعب وإجراء الفحص الدورى للكميات المستلمه، تخفيفًا وتيسيرًا على الفلاحين.

 

ففى محافظة سوهاج أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، المحافظ، استمرار عمليات التوريد للشون والصوامع بنطاق مراكز المحافظة تحت إشراف اللجان المختصة المكونة من التموين والزراعة وهيئة الرقابة على الواردات والصادرات وبنك التنمية الزراعي، مؤكدًا أنه من المتوقع توريد 120 ألف طن قمح مع نهاية الحصاد، حيث بلغت المساحة المنزرعة  207آلاف و75 فدانًا.

 

وفى الدقهلية قال المهندس فوزى الحضري، وكيل وزارة الزراعة: إنه من المتوقع توريد 230 ألف طن هذا العام، من إجمالى المساحة المنزرعة البالغة 228 ألفًا و584 فدانًا، مضيفا أن عدد الشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي، تبلغ 20 شونة بسعة 31 ألفًا و 300طن ، و5 هناجر بسعة 6720 طنًا، وشركة مطاحن شرق الدلتا 24 خلية بإجمالى 83 ألفًا و400 طن، والشركة المصرية للصوامع 27 خلية بإجمالى  135 ألف طن.

 

فى هذا التوقيت من كل عام، يبرق محصول القمح والمعروف بالذهب الأصفر فى الأراضى الزراعية بالمنوفية، ليطلب الحصاد ويعلن موسم الخير والذى بدأ منذ ما يقرب من أسبوعين، فتجد المزارعين وكأنهم خلايا نحل منذ عمليات الحصاد بالآلات الزراعية الحديثة، مرورًا بما يعرف بـ«الدريس» لتبدأ عمليات التوريد للشون والصوامع، وتنتظر محافظة المنوفية هذا العام حصاد 133 ألف فدان، بزيادة نحو 6 آلاف فدان عن الموسم الماضي.  
ومن جانبه أكد عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالمنوفية، على تسهيل جميع الإجراءات للمزارعين لتذليل العقبات التى من الممكن أن تواجههم أثناء عمليات التوريد، موضحًا أن هناك مراقبة شديدة من جانب اللجان المختصة، مضيفًا أنه من المتوقع توريد 140 ألف طن قمح بنهاية موسم الحصاد.
وأوضح الدكتور حمدى السيد جامع، وكيل زراعة المنوفية، أن  حالات الصدأ التى ظهرت بمحصول القمح بعدد من الحقول والمزارع بسبب التقلبات الجوية لم تؤثر على الإنتاجية، مؤكدًا أن إنتاجية الفدان بلغت نحو 20 إردبًا.

 

أعلن المهندس سمير النجار، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، استمرار حصاد المساحات المنزرعة بمحصول القمح بالمحافظة، مضيفا أنه تم توفير تقاوى القمح بنصف الثمن لمزارعى المحافظة، لتحسين مستوى معيشة المزارعين والحد من البطالة وتوفير المنتج والمساهمة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية، مشيرا إلى أن إجمالى مساحة الأراضى التى تم زراعتها قمح هذا الموسم حوالى 1200 فدان، متمركزة بالعاصمة طور سيناء ومدينة رأس سدر، لافتًا إلى أن إنتاجية فدان القمح هذا العام وصلت إلى 14 إردبًا للفدان.

 

وجهزت محافظة كفر الشيخ 11 موقعًا  لتخزين القمح منها:   4 صوامع، و 3 هناجر، و 4 شون إسمنتية، بالإضافة إلى عدد 10 مواقع للتجميع منهم  8 شون ترابية، و 2 هنجر جاهزة، كما بلغت مساحة القمح المزروعة بالمحافظة هذا العام 225 ألفًا و 300 فدان، كما أنه من المتوقع توريد 200 ألف طن من الأقماح المحلية بالمحافظة.
وقال محمد سعد، مزارع: نقوم بحصاد القمح من الأرض بطريقتين، الأولى الحصاد اليدوى وهو ما يقوم به الرجال من خلال الآلات الحادة المخصصة لذلك وهى ما تعرف بـ «المنجل»، والطريقة الثانية وهى الحصاد الآلى ويكون من خلال ماكينات مخصصة لذلك تقوم بتقطيع القمح من على وجه الأرض ورسه بطريقة منتظمة.
وأضاف أشرف منصور، بعد حصاد «الغلال» بأى طريقة من الطرق السابقة، نتركها فى الأرض لمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد على 15 يومًا طبقًا لتقلبات الجو الموجودة، ثم نقوم بتقليبها عدة مرات فى هذه الفترة، وبعد ذلك نقوم بـ «درسها» من خلال ماكينة مخصصة تقوم باستخراج «التبن» الذى نستخدمه فى طعام المواشى من جانب، والقمح من جانب آخر، ثم بعد ذلك نضع القمح فى «الأجولة»  المخصصة له، ونترك لنا جزءًا منه فى البيت، ونقوم ببيع الجزء الآخر للتجار الذين  يشترون الغلال.

 

أوضح المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن المساحة المزروعة بمحصول القمح بلغت 50 ألفًا و200 فدان بطاقة تخزينية بالمحافظة من خلال عدد 4 صوامع و3 هناجر و3 شون إسمنتية بطاقة استيعابية بلغت تتراوح ما بين 30إلي90 ألف طن، مؤكدًا على التأكد من صلاحية الأوزان وصلاحية أجولة الخيش والبلاستيك المستخدمة فى نقل وتوريد القمح إلى الصوامع والهناجر والشون.
..و240 ألف فدان بـ» المنيا»
أعلن الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين فى المنيا، استمرار توريد القمح بمدن وقرى المحافظة لمساحة تصل إلى 240 ألفًا و378 فدانًا.

 

قال المهندس على عبدالجواد بيومى، وكيل وزارة الزراعة بالغربية: إن هناك 25 شونة على مستوى المحافظة لاستقبال محصول القطن، متمثلة فى 10 شون مطورة إسمنتية و 3 صوامع و 4 هناجر و8 شون ترابية «مراكز تجميع» وهذه الشون قدرتها الاستيعابية 193 ألف طن وبذلك تكون الشون كافية لاستيعاب الكمية المنتظر توريدها وهى 1 طن لكل فدان منزرع، مشيرًا إلى أن المساحة المنزرعة بالقمح لهذا العام هى 141 ألفًا و464 فدانًا.

 

أكد المهندس سميح عبدالسميع، وكيل وزارة الزراعة بدمياط، أن إجمالى المساحة المنزرعة من القمح بلغت 25.575 ألف فدان لافتًا إلى أنه من المستهدف توريد 35 ألف طن من القمح بالشون الكائنة بدائرة المحافظة والتى تبلغ سعتها التخزينية 36ألفًا و 60 طنًا.

 

أكد الدكتور مجد المرسى، مدير عام الزراعة بالوادى الجديد، أنه تم التنسيق مع قطاع التموين والبنك الزراعى والجمعية الزراعية المركزية لتوفير كل السبل لضمان سهولة استلام القمح من المزارعين بالجمعيات الزراعية دون عوائق وبالأخص بالقرى المتباعدة بمراكز الفرافرة والداخلة وباريس مشيرا إلى أن المحافظة تضم مساحة 206 آلاف و510 أفدنة قمح على مستوى المراكز الإدارية والشركات الاستثمارية الزراعية وأراضى تقنين وضع اليد الجديدة.

 

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أنه تم تحديد  (١٢) نقطة  تجميع بالإضافة إلى ٤نقط تجميع تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعى فضلًا عن ٥١  صومعة وشونة بنطاق المحافظة مشيرًا إلى أنه تم رفع كفاءة بنكر العاشر من رمضان وزيادة قدرته الاستيعابية بالإضافة إلى اتباع الوسائل الصحيحة فى التخزين للحفاظ على المحصول من الهدر والتلف، مناشدًا المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لحدوث مشاكل، مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهدًا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة فى كميات القمح الموردة بعد عمليات الحصاد بمختلف قرى ومراكز المحافظة.

 

مع بداية موسم الحصاد بمحافظة مطروح يقوم أهالى الضبعة بنصب خيمة كبيرة لتناول وجبة الإفطار الجماعى لمساعدة المزارعين غير القادرين.

 

وأكد عثمان سيد وكيل وزارة التموين ببنى سويف انتظام سير عملية توريد الأقماح للصوامع والشون بنطاق دائرة المحافظة، وأعلنت محافظة بورسعيد استمرار عمليات التوريد دون مشكلات أو أزمات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
فريد خميس: مصر على الطريق الصحيح
الفريق أول محمد زكى يعود إلى القاهرة بعد زيارته لفرنسا
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد
المنتخب جاهز لامتحان زيمبابوى
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات

Facebook twitter rss