صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

نيويورك تايمز تتساءل: هل ينقلب «السيسي» علي طريقة «عبدالناصر»؟!

31 يناير 2013



علقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية علي تحذير الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بأن الدولة نفسها تواجه خطر الانهيار إذا لم يتفق القادة المدنيون علي حل لاستعادة النظام، مشيرة إلي أن هذا التحذير يثير بشكل حتمي إمكانية عودة اللواءات مجددًا إلي السياسة.

ونسبت الصحيفة، في سياق تقرير بثته الأربعاء، علي موقعها الإلكتروني، إلي محللين قولهم إنه عكس أسلافه، يريد تجنب أي تورط في السياسة، لكن الجيش المصري يفتخر بالدور العسكري والسياسي المزدوج منذ انقلاب جمال عبد الناصر قبل أكثر من ستة عقود علي حد قولهم، وهو ما وضع تساؤلات عن هذا الإجراء.

وذكرت الصحيفة أنه عقب خمسة أشهر من تولي الرئيس محمد مرسي السلطة من الجيش، فإن الأزمة السياسية كشفت عمق حالة عدم الثقة بالنسبة للحكومة، التي تسببت بها عقود من السلطوية وعامان من الانتقال السياسي المعقد وعثراته التي اعترف بها في مواجهة المعارضة.

فيما أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية المنتهية ولايتها هيلاري كلينتون عن أملها في ألا يؤدي ما يحدث في مصر إلي تفككها وانهيارها، محذرة من أن ذلك سيؤدي إلي فوضي وعنف عارمين علي نطاق مدمر لها وللمنطقة.

وقالت كلينتون في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الأمريكية إن الحكومة الجديدة ينبغي أن تتفهم وتأخذ علي محمل الجد التطلعات التي عبر عنها الشعب المصري أثناء الثورة.. وإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفال حقيقة أن هناك عددا كبيرا من المصريين ليسوا راضين عن الاتجاه الذي يسير إليه الاقتصاد والإصلاح السياسي.

وأوضحت أن هذه ليست مهمة سهلة، وأنه من الصعب جدا الانتقال من نظام مغلق ويعتمد علي رجل واحد إلي ديمقراطية تولد وتحاول أن تتعلم كيف تحبو، مشيرة إلي أن هناك بعض الدروس الواضحة، وهي ضرورة تمثيل جميع الأطياف بما يجعل الناس تصدق ذلك، وأن تتحقق سيادة القانون التي تطبق علي الجميع وليس فقط علي بعض الناس، وأن يكون هناك دستور يحترم ويعترف بحقوق كل الناس ولا يعمل بأي حال من الأحوال علي تهميش أي فريق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss