صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

غلق الزوايا العشوائية.. حملة واسعة لدرء المفسدة

12 ابريل 2019

كتب : صبحي مجاهد




تتجه وزارة الأوقاف حاليًا إلى عمل حملة واسعة لمحاصرة عشوائية الزوايا  والتى بلغت 31 ألفًا و363   زاوية على مستوى الجمهورية،  وذلك لدرء مفسدة تلك الزوايا والتى خرج منها خطباء لا يحملون تصريحًا للدعوة  حيث قررت الأوقاف منذ يومين  سرعة  غلق جميع الزوايا غير المصرح لها من اجل منع أى خلل دعوي  أو نشر لفكر مخالف للمنهج الأزهرى ؟

قرار الأوقاف أتى بعد حادث مقتل إمام زاوية  الهرم ، والذى تبين أنه ليس إمامًا معتمدًا من الأوقاف, الأمر الذى قابله وزير الأوقاف بإعفاء كل من وكيل وزارة أوقاف الجيزة الشيخ محمد نور ومدير إدارة الهرم الشيخ هيثم معوض  ومفتش المنطقة الشيخ على موافى من العمل من مواقعهم القيادية والإدارية لإخلالهم  بواجبهم الوظيفى نظرًا لتقصيرهم فى واجبهم الوظيفى وعدم تنفيذ تعليمات الوزارة بعدم إقامة  الجمعة فى الزوايا  إلا لضرورة وبترخيص مسبق من القطاع الدينى وعدم السماح  لأي  شخص   غير مرخص له بالخطابة باعتلاء المنبر.. حيث تبين أن   محمد  العدوي  المعتدى عليه بالقتل والذى كان يؤم الناس بزاوية الرحمة بمنطقة الهرم  فى صلاة الجمعة ليس إمامًا  بالأوقاف  ولا خطيب مكافأة  بها وغير مصرح له من الوزارة بالخطابة  ولا علاقة له بالوزارة على الإطلاق ، وقد أدى خطبة الجمعة بالمخالفة لتعليمات الوزارة.
فيما لفت الشيخ جابر طايع وكيل وزارة الأوقاف أنه لا تهاون مع  مخالفات الزوايا،  وأن هناك مساعى تجرى لقصر صلاة الجمعة على المساجد منعًا لوجود أى مخالفات.. الأمر الذى يتفق  مع قرار وزير الأوقاف الصادر فى  أغسطس 2018  يقضى بغلق الزوايا أثناء صلاة الجمعة.
وكان وزير الأوقاف قد أعلن فى وقت سابق أن الزوايا ستفتح فى جميع الصلوات ماعدا صلاة الجمعة، وذلك حتى تكون المساجد تحت أعين الوزارة، ولمنع غير المتخصصين من إلقاء الخطب أو الدروس داخل الزاويا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

استطلاع جالوب: ٥٧%من الإيرانيين يرون أن الوضع الاقتصادى يزداد سوءًا
مصر تكرم أبطالها
الموازنة تحقق فائضًا تاريخيًا
وزير الدفاع فى زيارة رسمية لـ«فرنسا» تستغرق عدة أيام
«S 400».. تدمر العلاقات «التركية – الأمريكية»
أباطرة المخدرات فى قبضة «الداخلية»
تطوير المناطق التراثية والتاريخية «مهمة قومية»

Facebook twitter rss