صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 مايو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

احتمالات استبعاد «بن صالح» تثير حيرة الجزائريين

9 ابريل 2019



أثيرت فى الأوساط الصحفية الجزائرية فى الأيام الأخيرة العديد من التساؤلات حول إمكانية استبعاد عبدالقادر بن صالح، من الرئاسة فى المرحلة الانتقالية عبر اختيار رئيس جديد لمجلس الأمة.
وينتظر أن يجتمع البرلمان الجزائرى بغرفتيه، المجلس الشعبى الوطنى ومجلس الأمة، اليوم الثلاثاء، لإقرار تعيين بن صالح رئيس مجلس الأمة، رئيسًا للدولة لمدة أقصاها تسعين يومًا يكون على عاتقه تنظيم انتخابات رئاسية خلال هذه المدة ولا يمكنه الترشح لها.
ومنذ أسبوع أفادت عدة صحف جزائرية بدور الجيش الجزائرى ورئيس أركانه نائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح، الذى أصبح الرجل القوى فى الدولة.
وكانت تظاهرة للجمعة السابعة على التوالى والأولى بعد استقالة بوتفليقة، رفعت شعار رفض «الباءات الثلاث»، وعلى رأسهم عبد القادر بن صالح، وكذلك الطيب بلعيز رئيس المجلس الدستورى ونور الدين بدوى رئيس مجلس الوزراء منذ 11 مارس.
ودعت تلك المظاهرات إلى تنظيم انتخابات رئاسية بالمؤسسات الموجودة فى أقرب وقت، بينما يطالب الشارع بوضع مؤسسات انتقالية تضمن حرية الانتخابات قبل كل شىء.
ينص الدستور الجزائرى على مهام محددة لرئيس الفترة الانتقالية الذى سيتولى مقاليد الحكم مؤقتًا بعد استقالة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، إذ إن الرئيس الانتقالى الذى سيتم تعيينه بمصادقة ثلثى أعضاء البرلمان لا يمكنه خلال الفترتين المنصوص عليهما فى المادتين 102 و103 من الدستور تطبيق الأحكام المنصوص عليها فى الفقرتين 7 و8 من المادة 91 والمواد 93 و142 و147 و154 و155 و208 و210 و211 من الدستور.
وبحسب هذه المواد، فإن رئيس الدولة لا يتمتع بنفس صلاحيات رئيس الجمهورية، خاصة فيما يتعلق بتعيين أعضاء الحكومة وحق إصدار العفو وحق تخفيض العقوبات أو استبدالها واستشارة الشعب فى كل قضية ذات أهمية وطنية عن طريق الاستفتاء.
كما لا يتمتع بصلاحية حل المجلس الشعبى الوطنى ولا تنظيم انتخابات تشريعية مسبقة ولا مراجعة الدستور، غير أن رئيس الدولة يمكنه وبشروط تفعيل المواد 105 و108 و109 المتعلقة بإقرار حالة الطوارئ أو الحصار لمدة معينة أو إعلان الحرب، وفقًا للصحيفة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss