صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

27 مايو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

كندا تراهن على الاقتصاد المصرى

9 ابريل 2019

كتب : فتحي الضبع




فى ظل سعى القيادة السياسية  لتوطيد العلاقات الاقتصادية  مع أغلب دول العالم وعلى رأسها الدول الكبرى مثل كندا والتى ترحب بتبادل الاستثمارات بين البلدين  وإقامة العديد من المشروعات فى أغلب المجالات.
 قام العديد من الشركات المصرية بالتوجه إلى السوق الكندية حيث مؤخرا السفير أحمد أبوزيد سفير مصر لدى كندا الجناح المصرى فى معرض CPMA للحاصلات الزراعية المنعقدة حالياً فى مونتريال، والذى يشارك فيه عدد من الشركات المصرية بهدف الترويج للصادرات المصرية من الفاكهة والخضروات فى السوق الكندية. وقد شارك فى افتتاح الجناح القنصل العام المصرى فى مونتريال حسام محرم، بحضور رئيس المكتب التجارى بالسفارة المستشار علاء البيلى.
 واعرب السفير أحمد أبوزيد على هامش المعرض، أن المشاركة المصرية فى هذا المعرض الدولى الهام تحظى بأهمية بالغة لما تتيحه من فرصة جيدة للترويج للصادرات الزراعية المصرية فى إطار الجهود التى تقوم بها مصر للبحث عن أسواق جديدة والترويج للمنتجات المصرية بالخارج. وأعرب عن شعوره بالكثير من الفخر للمستوى الرفيع الذى وصلت إليه المنتجات الزراعية المصرية التى باتت - وبحق- تنافس مثيلاتها بقوة فى السوق العالمية، وهو ما كشفت عنه الاتصالات والصفقات التى أجرتها الشركات المصرية العارضة مع الشركات الكندية المستوردة، مستدركا بأن حجم الفرص المتاحة يفوق بكثير ما تستفيد منه الشركات المصرية حاليا، وهو ما يحتم المزيد من التواصل والترويج للمنتج المصرى لتعريف المستهلك الكندى به.
 واضاف تحدث السفير أبو زيد خلال ندوة نظمتها الجمعية المصرية الكندية لرجال الأعمال، حول آفاق التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين مصر وكندا، بمشاركة أكثر من ٢٥ شركة كندية وممثلين عن حكومة مقاطعة كيبيك من وزارتى الخارجية والتنمية الاقتصادية، والمؤسسات المالية والاقتصادية بالمقاطعة.
وقد استعرض السفير المصرى فى كلمته التطورات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة فى مصر، والفرص الاستثمارية المتاحة فى العديد من المجالات والقطاعات، داعيا الشركات الكندية إلى الاستثمار فى مصر، خاصة فى ظل ارتفاع العائد على الاستثمارات الذى يعد من أكبر العوائد على الاستثمارات فى العالم، وقدم شرحاً لقانون الاستثمار الجديد والتسهيلات والحوافز التى يقدمها للشركات الأجنبية. كما أدار السفير أبو زيد حواراً مفتوحًا مع ممثلى القطاع الخاص الكندى حول سبل دفع وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وكندا، وتفعيل عدد من المبادرات التى تتبناها السفارة المصرية فى أوتاوا فى هذا المجال.
أكد المجلس التجارى الكندى العربى، أن مصر سوق كبيرة وشريك تاريخى لكندا، مشيرا إلى أن موقع مصر الاستراتيجى وتاريخها وثقافتها الثرية واقتصادها النامى سيعزز من العلاقة المفيدة والمتبادلة بين الدولتين.
يأتى ذلك فى إطار الإعلان عن منتدى الأعمال السنوى لعام 2019 للمجلس التجارى الكندى العربى والذى سيعقد فى مدينة تورونتو الكندية
ومن المقرر أن يشارك فى الحدث على مدى يومين قادة الأعمال وكبار المسئولين الحكوميين من كندا والعالم العربى، للاحتفال بالعلاقات التجارية القوية والمتنامية بين كندا والمنطقة.
وأعربت الدكتورة داليا الشافعى، الخبيرة المصرية فى مجال التنمية البشرية بكندا، أن التجربة المصرية فى تطوير المناطق العشوائية غير الآمنة، وانتقال أهالينا من مناطق عشوائية متعددة بمحافظة القاهرة للسكن بحى الأسمرات، أصبحت من عوامل جذب المصريين المغتربين لتفعيل دورهم للتواصل مع المجتمع الأوروبى، وإبراز دور مصر الفعال فى هذا المجال.​







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss