صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

رئيس مجمع اللغة العربية يفوز بجائزة الملك فيصل العالمية

30 يناير 2013



رحب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة الدكتور حسن محمود الشافعي، بفوز المجمع بجائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية وآدابها، مؤكدًا أن هذا يعكس الاهتمام من قبل القائمين على الجائزة بدور المجمع اللغوى فى تأصيل والحفاظ على لغة القرآن الكريم وأن هذا التكريم هو فى الأساس تكريم للغة العربية والمتحدثين بها والمحافظين عليها.

 

وقال الشافعى إن جائزة الملك فيصل العالمية تشرف من ينالها لأنها يقوم عليها علماء ومفكرون يتمتعون بالحيادية والموضوعية وليس لها غرض سوى تشجيع العلم والعلماء وتعكس فى مضمونها وسطية الإسلام وتشجيعه للعلم سواء جاء من قبل مسلمين أو غير مسلمين وهى جائزة حيادية دون غيرها من الجوائز التى يكون لها غايات أخرى ومن هنا اتسمت هذه الجائزة بالعالمية.

 

وأضاف أن الاعتناء بالمجمع اللغوى يعكس حرص القائمين على الجائزة على تدريس والاهتمام بالعلوم اللغوية، مشيرًا إلى أن مثل هذه الجوائز تحرك الذات الحضارية العربية لبعث نهضة كاملة وانطلاقة شاملة فى العلم والسياسة والاقتصاد. وأوضح الشافعى أن مجمع اللغة العربية يضم بين أعضائه وخبرائه مجموعة من أنضج رجالات مصر والعالم العربى علميا فى جميع التخصصات المتعلقة باللغة العربية، والمجمع قصى فى طرف من الدنيا لكن عمله فى صميم الحياة العلمية والفكرية والاجتماعية.

 

وحذر الشافعى من أن مرضنا الأساسى أننا لا نحترم اللغة العربية وبعض المثقفين يتعلل بعدم تعلمه قواعد النحو وهذا خطأ، ونحن نقول بوجوب تعلم اللغة الأجنبية لكن بعد أن يتمكن الطفل والنشء من لغته الأصلية القومية وهى اللغة العربية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss