صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 مايو 2019

أبواب الموقع

 

سياسة

وداعًا.. أخطاء التصحيح وتظلمات امتحانات الثانوية

8 ابريل 2019

كتبت: منيرفا سعد




بدأت وزارة التربية والتعليم فى تنفيذ خطة تدريب معلمى الصف الأول الثانوى على التقدير الإلكترونى، وذلك فى إطار تحويل منظومة امتحانات الثانوية العامة تدريجيا إلى النظام الإلكترونى، تحقيقا لأعلى مستوى من الدقة فى التصحيح، خاصة أن ذلك النظام يحدد دور العنصر البشرى بنسبة ٢٥٪ فقط، فى حين يتولى السيستم نفسه تصحيح ٧٥٪ من الامتحان.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، فضل عدم ذكر اسمه، عن أن تدريب معلمى الثانوى بدأ أمس الأحد حتى يوم ١٦ من الشهر الجارى، وتم تخصيص يوم لكل مادة تعليمية، موضحا أن التدريب على التقدير الإلكترونى سيكون بمدرسة السعيدية الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة، على أن يكون لدى كل مقدر إلكترونى جهاز التابلت الخاص به خلال فترة التدريب.
وأشار إلى أن النظام الجديد سيؤدى إلى إلغاء مبدأ التظلمات أو الحد منه لأقصى حد ممكن، خاصة أنه سيتم تصحيح الأسئلة المقالية من اثنين من المقدرين، وفى حالة وجود اختلاف كبير فى الدرجات سيتم الرجوع إلى مقدر ثالث لتحقيق أعلى نسبة دقة والحفاظ على حقوق الطلاب، لافتا إلى أن نظام التقدير الجديد كشف عن مبتكرين بين الطلاب، حيث إن إجاباتهم كانت خارج الصندوق وتدل على عبقرية شديدة.
وأوضح المصدر أن النظام الجديد سيلغى مبدأ ندب المعلمين خارج محافظاتهم لتقدير كراسات الإجابة فى محافظات أخرى كما هو معمول به فى الثانوية العامة، الذى يكلف الدولة ملايين الجنيهات، كما أنه يودى إلى ضغوط شديدة على المعلمين والمعلمات، خاصة أن التقدير يكون فى شهر يونيو شديد الحرارة.
ولفت إلى أنه تم تجهيز 50 مقرًا مجهزًا إلكترونيًا لتصبح مقرات لتقدير امتحانات الصف الأول الثانوى على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن المديريات التعليمية بدأت فى اختيار المدارس التى تتوافر بها البنية التكنولوجية بشكل جيد لتكون مراكز للتصحيح الإلكترونى، على أن يبدأ العمل بها من الساعة الثانية ظهرًا حتى الثامنة مساءً.
وأشار المصدر إلى أن عملية التقدير يتوافر لها جميع الاحتياطات اللازمة، حيث يجب على المقدر إحضار الجهاز الخاص به أثناء عملية التقدير، كما أن مراكز التصحيح بها أجهزة على أعلى مستوي، بالإضافة إلى توفير 15 جهاز تابلت بشكل احتياطى فى كل مركز تصحيح على سبيل العهدة، وترد بعد انتهاء التصحيح.
وأكد أن النظام الجديد سيؤدى إلى خفض أعداد المقدرين بشكل كبير، ما يوفر كثير على ميزانية الدولة، لافتا إلى أنه سيتم اختيار المقدرين ممن تتوافر لديهم مهارة التعامل مع الحاسب الآلى والخبرة والكفاءة العلمية ومعه.
وعلى صعيد متصل اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، جدول امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الثانوى للعام الدراسى الجارى 2018/2019، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام.
ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الأحد الموافق 19 مايو 2019 وتستمر حتى الخميس 30 مايو2019 ، وتتم على فترتين، على أن تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحا والثانية الساعة 1 ظهرا.
كان وزير التربية والتعليم، قد أعلن أن امتحان شهر مايو المقبل سيكون أساسى وإلكترونى وبوجود كتاب مفتوح داخل لجنة بالمدرسة وفى وقت محدد ويهدف إلى النجاح إلى الصف الثانى الثانوى بحصول الطالب على درجة 50% أو أكثر على ما تم دراسته فى الترم الثاني، وهناك امتحان ثان بنفس المواصفات بديلا للملحق «يحدد موعده لاحقا» يدخله الطالب إذا تعثر فى الامتحان الأول.
وقال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالتربية والتعليم : إن امتحانات المدارس الحكومية ستكون فى الفترة الصباحية وسيتم عقد امتحان آخر مختلف تماما وبنفس درجة الصعوبة لطلبة المنازل والخدمات والمدارس غير الحكومية بعد وقت امتحان المدارس الحكومية بساعتين بنفس لجان المدارس الحكومية نظرا لتوافر البنية التكنولوجيا بها، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تنسيق مسبق بين المديريات والإدارات والمدارس الخاصة للاتفاق حول التفاصيل قبل الامتحان.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss