صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 مايو 2019

أبواب الموقع

 

اتصالات

45 مليار جنيه استثمارات «اتصالات مصر» والشركة أول مشغل رقمى متكامل

8 ابريل 2019

كتب : هاني الروبي




قال المهندس خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى لشركة اتصالات مصر: إن الشركة رصدت استثمارات نحو 4.5 مليار جنيه لعام 2019 وذلك لتطوير وتحديث الشبكة وبناء محطات جديدة.
وبين حجازى أن حجم استثمارات الشركة منذ بدايتها فى السوق المصرية حتى نهاية عام 2018 بلغ 45 مليار جنيه بخلاف الاستثمارات التى سيتم استثمارها العام الحالى.
أما عن موضوع التحول الرقمى فقد أوضح حجازى أنه من الموضوعات المهمة التى تأتى على قمة أجندة الشركة.
 أما التحول الرقمى فى الشمول المالى وعمليات تحويل الأموال عبر المحمول فإننا نعمل الآن مع شركة فورى واى فاينانس وماستر كارد فى المحافظ الالكترونية وتحويل الآمال عبر المحمول وحقيقة الدولة تدعم ذلك والمجلس الاعلى للمدفوعات برائاسة رئيس الجمهورية بالاضافة للدور الفعال الذى يقوم به البنك المركزى سابقة بكثير الشركات فى ذلك.


أما بالنسبة لتراجع اعداد مشتركى «اتصالات - مصر» فقد بين حجازى أن هناك تراجعًا فى إعداد المشتركين لدى جميع الشركات وأسبابها اثنان.
أولًا: خفض منافذ بيع الخطوط وقصرها على فروع الشركات وهذا الإجراء سليم تنظيميًا واجرائيًا وقانونيًا وقصره على الفروع لأنه جانب أمنى ، أما القرار الثانى وهو قرار 50 جنيهًا رسوم التنمية الذى تم فرضه على عمليات بيع الخطوط الجديدة دون علم الشركات فمهما زادت فروع الشركات فلن يؤدى ذلك إلى جذب مستخدمين جدد بسبب ارتفاع أسعار الخط الذى قد يصل إلى حوالى 80 جنيهًا ولن تستطيع أى شركة من شركات المحمول تحمل رسوم التنمية حتى لو كان ذلك عن طريق عمل عروض فهذا ممنوع.
وأشار حجازى إلى أن تراجع أعداد مشتركى المحمول بدأ منذ بداية يناير 2018 حينما حدث تغير فى منظومة بيع الخطوط أولًا من يناير وحتى مارس تم قصر البيع عند التجار إلى 50خطًا شهريًا فقط ومن مارس حتى اليوم أى حوالى عام وشهر تم قصر عمليات بيع الخطوط على أفرع الشركات فقط، فهناك بعض المستخدمين الذين كانوا يقومون بشراء الخطوط للاستفادة من عروض الشركات ثم بعد ذلك الاستغناء عنها، الجديد هو أن هذه الفئة من المستخدمين قاموا بترك الخطوط ولم يقوموا بشراء أى خطوط جديدة وذلك بسبب ارتفاع أسعار الخطوط وخفض منافذ البيع مما أدى إلى تراجع أعداد المشتركين.
مؤكدًا أنه عمليات التراجع فى اعداد المشتركين لا يثير القلق لأننا نتحدث عن نفس أعداد المشتركين منذ حوالى خمس سنوات وهو 100 ملبيون مشترك وهو حجم السوق المصرية.
أما بالنسبة لرسوم التنمية «خمسون جنيهًا « فهناك مناقشات منذ 29/ 6/ 2018 مع وزارة المالية وجميع الجهات الرسمية وذلك لإلغاء رسوم التنمية. أما عن الحكم الذى حصلت عليه الشركة ضد «فودافون مصر» فقد قال حجازى إن النقض لا يوقف التنفيذ والمفروض أن شركة «فودافون مصر « ستقوم أولًا بدفع المبلغ وهو 700 مليون جنيه ثم بعد ذلك تنقض الحكم ونسير الآن فى إجراءات التنفيذ.
وكانت شركة «اتصالات-مصر» قد حصلت على حكم ضد شركة «فودافون مصر « خلال شهر يناير الماضى من مركز القاهرة الإقليمى للتحكيم التجارى الدولى، أصدر حكمًا لصالح الشركة للحصول على تعويض بقيمة 700 مليون جينه، من شركة فودافون، فى قضية أسعار الترابط بين الشركتين.
وكانت فودافون قد أقامت دعوى قضائية أمام التحكيم بشأن أسعار الترابط مع اتصالات مصر، وهو النزاع الذى استمر 3 سنوات، قبل أن يحكم فيه لصالح اتصالات ، وتتعلق أسعار الترابط بين شركات المحمول، برسوم الاتصال بين شبكة وأخرى. أما بالنسبة للشركة المصرية للاتصالات «WE» فهى موقعة معنا عقد مدته خمس سنوات للعمل على شبكة «اتصالات-مصر» وبعد انتهاء فترة التعاقد المصرية للاتصالات صاحبة القرار فى تجديد التعاقد.
أما عن عمليات تغطية جميع الطرق والمناطق الصحراوية والمناطق الغير مأهولة بالسكان فهناك «صندوق الخدمة الشاملة» تساهم فيه جميع شركات المحمول العاملة فى السوق المحلى بنسبة 5.% من الدخل السنوى لكل شركة يتم وضعه فى الصندوق وبعد ذلك يتم عمل مناقصة تقوم جميع الشركات بالمشاركة فيها ومعظم المناقصات فازت بها الشركة ثم بعد الانتهاء من تنفيذ المحطات بالطرق الصحراوية والمناطق الغير مأهولة بالسكان تتشارك جميع الشركات عليها.
أما بالنسبة للتليفون الأرضى فاتصالات مصر هى أول شركة تقدم الخدمة فى السوق المصرية بعد الشركة المصرية للاتصالات وأى مواطن يستطيع الحصول على التليفون الأرضى من الشركة داخل عرض «اميرالد من اتصالات» فهناك باقة متكاملة من العروض أما بالنسبة للشركات فنعمل عليها وسيتم الإفصاح عن طرح الخدمة للشركات فور الانتهاء منها. أما بالنسبة لتوفير الخدمات لمشجعى كأس أمم إفريقيا الذى سيقام فى مصر، فهناك مناقشات مع مسؤلى الاستادات التى سيقام عليها المباريات ونتحدث ايضا مع وزير الشباب والرياضة.
لكن توفير خدمات «الواى فاى» خلال البطولة فهى حصرية لشركة أورنج فقط لأنها الراعى الرسمى للبطولة.
أما موضوع التابلت التعليمى فكانت هناك مناقصة وتقدمة لها جميع شركات المحمول العاملة فى السوق المحلى وفازت بها الشركة المصرية للاتصالات «WE» وذلك لتقديم شرائح المحمول للتابلت المدرسى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss