صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 مايو 2019

أبواب الموقع

 

فن

أفلام تجسد المعاناة

5 ابريل 2019

كتب : سهير عبدالحميد




«معظم الأعمال الفنية التى تناولت اليتيم وبالتحديد على شاشة السينما قدمته بصورة نمطية» هذا ما قاله الناقد الفنى محمود قاسم، الذى أوضح فى تصريحاته لـ»روزاليوسف» أن السينما أظهرت اليتيم طول الوقت بالشخص الضعيف الذى تهزمه ظروف الحياة ويتم ربطه بقضايا أخرى مثل أطفال الشوارع، حيث لا يجد الطفل الذى يفقد والديه أو أحدهما إلا الشارع ليكون ملاذًا  له..

وعلى مدار تاريخ السينما قدمت عددًا من الأفلام بطلها اليتيم:
«اليتيمتين»
الفيلم مأخوذ من الأدب العالمى وتم انتاجه عام 1948 وأخرجه حسن الإمام الذى قدم عددًا كبيرًا من هذه النوعية من القصص الدرامية وهو بطولة فاتن حمامة وثريا حلمى وفاخر فاخر وعزيزة حلمى وعبدالعزيز أحمد وتدور أحداثه حول طفلة رضيعة يجدها رجل بسيط فى أحد جوانب الطريق ، يشفق عليها ، ويأخذها معه إلى بيته ليربيها مع ابنته وتقوى العلاقة بين الفتاتين على مدار السنوات ، حتى يموت الأب فتتفرق بهما سبل الحياة بعد طول عناء من السعى حيث تقع إحدهما فى حب رجل ثرى وتخطط للزواج منه بينما تقع الأخرى فى قبضة امرأة متسلطة تقود عددًا من الشحاذين والنشالين.
«جعلونى مجرمـًا»
أبرز هذا الفيلم العديد من القضايا فالبداية كانت من خلال اليتم عندما يفقد الابن والديه ويتعرض لظلم العم الذى يحصل على ميراثه فيتجه للشارع ويلتحق بالأحداث وهذا العمل كان له فضل فى إلغاء السابقة الأولى فى القانون وتم انتاجه عام 1954 وقام ببطولته فريد شوقى وهدى سلطان وسراج منير ورشدى أباظة ويحيى شاهين وإخراج عاطف سالم.
آمال
برعت الفنانة شادية فى تقديم شخصية اليتيمة التى تأتى للحياة لتجد نفسها تعيش وسط عائلة ريفية بعد أن يتركها عمها معهم حتى يستطيع أن يستولى على ميراثها دون أن تعلم ومع الأيام تكتشف الحقيقة ويأخذ عمها جزاءه وقد تم إنتاج هذا الفيلم عام 1952 وشارك شادية البطولة محسن سرحان وفريد شوقى وميمى شكيب وشكوكو وأخرجه يوسف معلوف.
الست الناظرة
قدمته السندريلا سعاد حسنى عام 1968 وشاركها البطولة فيه شكرى سرحان وعماد حمدى وزوزو نبيل وماجدة الخطيب وأخرجه أحمد ضياء الدين وجسدت خلاله سعاد حسنى شخصية فتاة يتيمة الأم وتقع ضحية لتسلط زوجة أبيها.
سعد اليتيم
هذا الفيلم إنتاج 1985 ومأخوذ عن الأدب الشعبى من خلال قصة الأخ الذى يقتل أخاه من أجل الحصول على مكانه فتمر الأيام ويكبر الابن لينتقم لأبيه وقام ببطولته أحمد زكى ومحمود مرسى وفريد شوقى ونجلاء فتحى وشويكار وأخرجه أشرف فهمى  
اليتيم والحب
من إنتاج عام 1993 وقام ببطولته سمير صبرى وسحر رامى ونجوى فؤاد وأخرجه محمود فريد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss