صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 مايو 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

«الكاريكاتير السياسى» وعلاقته باللغة والفكاهة

4 ابريل 2019



صدر حديثًا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب «الكاريكاتير السياسي.. اللغة والفكاهة والنظرية البراجماتية»، للدكتور أحمد عبد التواب شرف الدين، مدرس اللغة الإنجليزية بآداب المنوفية.
يتناول الكتاب علاقة الكاريكاتير السياسى باللغة، وكيف يستطيع رسام الكاريكاتير توظيف جوانب تواصلية ولغوية فى رسومه لينتج مزيجًا فريدًا فائق القدرة على نقد عيوب المجتمع بصورة ساخرة وممتعة تفوق المقالات والتقارير الصحفية أحيانًا لكى تدعو القراء لإحداث التغيير فى ثوابت راسخة متجذرة فى الواقع.
ويرى د.أحمد شرف الدين، من خلال تجربته فى التدريس بجامعتين أمريكيتين، أنه إذا كانت اللغة من أشكال التواصل فى أى مجتمع، فالرسوم المرئية أيضًا تعد أحد أشكال التواصل التى تحتوى على سمات فريدة تجعلها أكثر إقناعًا من اللغة المكتوبة. وهناك أشكال من الكاريكاتير، مثل السياسى والاجتماعى والفكاهي، ولكل نوع وظائف عديدة كتسليط الضوء على بعض سلبيات المجتمع، ونقدها بشكل ساخر، مباشر أو غير مباشر، إضافة إلى أن الكاريكاتير السياسى يمنح الصحف والمجلات شكلًا أفضل يعفى القارئ من الملل.
وعبر فصول الكتاب يحاول المؤلف لفت الأنظار إلى الكاريكاتير من المنظور اللغوي، والأدوات اللغوية المستخدمة فيه، ليتضح أن الكاريكاتير يمكن استخدامه لمواجهة بعض المفاهيم الخطأ فى الحياة اليومية، حيث يستخدم رموزًا عالمية لمساعدة القارئ وتبسيط المعنى الضمنى له.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss