صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 مايو 2019

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

إلغاء رسوم تكرار العمرة يزيد التفاؤل فى قطاع السياحة

29 مارس 2019

كتبت : ناهد امام




أبدى خبراء السياحة تفاؤلهم بحكم محكمة القضاء الإدارى بإلغاء القرار الخاص  بالرسوم المفروضة على تكرار العمرة للمعتمرين خلال آخر 3 سنوات بتحصيل نحو 10 آلاف جنيه بقيمة« 2000 ريال سعودى» على مكررى العمرة، حيث إنه  بموجب هذا الحكم تلغى رسوم تكرار العمرة لمن يرغب من المصريين وعدم التقيد بسقف أعداد المعتمرين وفتح سقف تأشيرات العمرة  للشركات

وقامت رانيا المشاط  وزيرة السياحة  ، بتكليف اللجنة العليا للحج والعمرة بدراسة آلية وسبل تنفيذ حكم المحكمة، إعلاء لمبدأ سيادة القانون  بإلغاء رسوم تكرار العمرة، وتحديد أعداد المعتمرين.موضحة  أن فرض رسوم التكرار، كان، لإعطاء الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء العمرة من قبل، لأدائها.
وأعلن أشرف شيحة  عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن اللجنة تعقد اجتماعا  لدراسة الوضع الحالي، وموقف الشركات التى تعمل فى موسم العمرة، وإمكانية العمل بالقرار خلال شهرى شعبان ورمضان المقبلين.
ومن جانبه قال  «عاطف بكر عجلان »عضو غرفة شركات السياحة ان قرار المحكمة بإلغاء رسوم تكرار العمرة ورفع سقف عدد المعتمرين سنويا يصب فى مصلحة اى مواطن راغب فى تأدية مناسك العمرة.
وأضاف: اننا كشركات سياحة كنا مستغربين من أن المواطن العادى يستطيع ان يسافر اكثر من مرة فى العام للسياحة بأية دولة ويتم منع المعتمر من تكرار العمرة كل عام.
وتوقع عجلان ، أن يؤدى  الغاء رسوم تكرار العمرة إلى زيادة  عدد المعتمرين المصريين من 5 الى 10% لانه طبقا للاحصائيات فإن عدد المعتمرين الذين سبق لهم تكرار العمرة يصل الى 30% سنويا.
واشار ،  إلى أن إلغاء فكرة السقف العددى للمعتمرين سنويا تخدم الشركات والمعتمرين معا لانه مع تزايد الاعداد تقل التكلفة على المواطن والشركات  خاصة ان شركات السياحة مستعدة لخدمة المواطن فى اى وقت من الاوقات بجودة عالية.
وأوضح  ان فكرة زيادة أعداد المعتمرين مع إلغاء السقف العددى مرتبطة ارتباطا وثيقا بالقدرة الاستيعابية للمطارات المصرية والسعودية  وامكانيات الطيران الخاص ايضا ولذلك يجب الرجوع الى خطوط الطيران والشركات الناقلة اولا لمعرفة مقدرتها على زيادة الطاقة الاستيعابية والاعداد التى يمكن استيعابها.
واكد عاطف عجلان ، ان شركات السياحة تهتم بتقديم خدماتها بأعلى جودة والحفاظ على حياة المعتمرين وتخشى من وجود حالات تكدس بالمطارات او وفاة احد المعتمرين كما حدث منذ عامين نتيجة للتكدس.
وقال إن اللجنة العليا للحج والعمرة قادرة على وضع ضوابط جديدة للحج والعمرة بشكل سريع للحفاظ على الخدمة المقدمة من شركات السياحة للمعتمرين المصريين مع الحفاظ على أقل سعر ممكن.
ونوه عجلان الى ان الاقتصاد المصرى تحسن كثيرا وأصبح هناك وفرة فى النقد الاجنبى والعمرة ليست المشكلة فى زيادة انفاق النقد الاجنبى خاصة انها لا تمثل سوى 20% من حجم السياحة الطاردة من مصر سنويا.
وقال طارق أدهم  الخبير السياحى ،أن رسوم تكرار العمرة كانت سببا فى إن الأعداد المتقدمة لقضاء مناسك العمرة كانت أقل من الاعداد التى كانت محددة من جانب  وزارة السياحة   خلال الموسم الجارى  وهى بواقع 500 ألف معتمر من بينهم 100 ألف خلال شهر رمضان الكريم.
وتوقع ان إلغاء  الرسوم المفروضة على تكرار العمرة سيزيد من إقبال المعتمرين خلال الفترة المقبلة مع تراجع الأعباء التى كانت محملة على تكاليف أداء العمرة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط فى حوار لـ«روزاليوسف»: انتهى زمن توقيع البوسطة والجلوس فى المكاتب
ع الماشى
كراكيب
صفقات عالمية فى الزمالك الموسم المقبل
القاهرة ــــــ واشنطن.. شراكة قوية
«كراكيب» و«رحلة العودة» يستحوذان على ذهبية الإسكندرية للأفلام القصيرة
العلاقات المصرية الأمريكية فى أفضل حالاتها

Facebook twitter rss