صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

27 مارس 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

لهزيمة الشائعات.. لائحة «مكافحة الجريمة الإلكترونية» خلال أيام

15 مارس 2019

كتب : حسن عبد الظاهر




أعلن الدكتور  عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  أنه تم إرسال مشروع قانون حماية البيانات لمجلس النواب منذ أسبوع،  مشددا على أهمية هذا التشريع لما له من دور كبير فى وضع مصر على خريطة حماية البيانات.
جاء ذلك خلال استقباله لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة أحمد بدوى، بمقر القرية الذكية.

 وأوضح الوزير، أن التشريع مستمد من تشريعات موجودة فى بعض الدول الأوروبية، وتم مواءمته بما يتناسب مع الأوضاع فى مصر، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى أيضا للانتهاء من مسودة قانون التجارة الرقمية، بما يشجع صغار المستثمرين لاستخدام تكنولوجيا المعلومات فى الترويج لمنتجاتهم.
من جهته أعلن أحمد بدوى، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية تصدر الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن هذا التشريع سيكون له دور كبير فى مواجهة الشائعات التى تؤثر سلبيا وخلق حالة من عدم الاستقرار داخل المجتمع المصرى.
وطالب أحمد رفعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجلس النواب، باستثناء الصحفيين والإعلاميين من المحاسبة وفقا للمادتين24 ، 25 بقانون الجريمة الإلكترونية واللتين تنصان على إقرار عقوبة فى حالة التصوير ونشر تلك الصور عبر وسائل الاتصالات الحديثة.
وأكد النائب، أن هذه المواد تعوق عمل الصحافة والإعلام، لأن النشر فى هذه الحالة يكون من واقع العمل وليس بقصد توقيع الضرر على أى طرف.
وطالب من وزير الاتصالات، بوضع نص فى اللائحة التنفيذية للقانون والمزمع الانتهاء منها بعد أسبوع، يستثنى الصحفيون والإعلاميون من العقوبة، لاسيما وأنهم يقومون بأعمالهم.
وأشار رفعت، إلى ضرورة الاستثناء أيضا لمن يقوم بالتصوير أثناء وقوع جريمة جنائية، مدللا على ذلك بما حدث مع فتاة التجمع التى قامت بنشر فيديو للمتحرش بها، إلا أنها وقعت تحت طائلة القانون.
من جهته أكد وزير الاتصالات، عمرو طلعت، أنه سيتم مراعاة ذلك فى اللائحة التنفيذية لقانون الجريمة الإلكترونية، فى إطار حرية الرأى والتعبير، وفى نفس الوقت حماية الحياة الخاصة للمواطنين.
وأكد بدوى، أنه سيتم بدء جلسات الاستماع حول مشروع قانون حماية البيانات، للخروج بتشريع متوازن، يضم الوفد البرلمانى النواب أحمد زيدان، جون طلعت، يوسف الصاوى، وأحمد البعلى، بالإضافة إلى مستشارى اللجنة.
 شهدت الزيارة تفقد موقع شركات الاتصالات المختلفة ومقرها الشركة المصرية للاتصالات وشركة فودافون، بالإضافة إلى شركة أورنج.
وفى ختام الزيارة البرلمانية إلى القرية الذكية، قامت اللجنة بتفقد الهيئة القومية للبريد للإطلاع على خططتها لتطوير البريد الفترة المقبلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحضارة المصرية تبهر الرئيس البلغارى فى القلعة ومتحف التحرير
«بيرلو»: يوفنتوس سيفوز بأوروبا.. بشرط
سفارة مصر بالبرازيل تحتفل بيوم المرأة العالمى
إطلاق مجلس الأعمال المصرى البلغارى
50 دار نشر تشارك فى معرض الإسكندرية الدولى للكتاب
«القاهرة - صوفيا».. الطريق لاستقرار الشرق الأوسط والبلقان
«كانتى» عن مفاوضات الريال: مفيش حاجة رسمى

Facebook twitter rss