صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

27 مارس 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد لـ«روزاليوسف»: «بيت الأمة» داعم للدولة المصرية دائمًا.. ومبادرة «لم الشمل» لعودة الطيور المهاجرة

15 مارس 2019

حوار: عبد الجواد خليفة




قال الدكتور ياسر الهضيبى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد، إن حزب الوفد منذ نشأته دائما داعمًا للدولة المصرية، بينما كشف عن كواليس واستعدادات حزب الوفد للاحتفال بثورة1919، ومرور مائة عام على تأسيس الحزب، والذى يعد الابن الشرعى لها وأن أحزابا من جميع دول العالم تشارك فى احتفالية مئويته، منوها أنه لم توجه الدعوة للمفصولين من الحزب، بناء على قرار اللجنة المنظمة للاحتفالية.


■ ماذا تمثل ثورة 19 لحزب الوفد والحياة السياسية المصرية، وذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسه؟
- لعبت دورا مهما داخل المحيط المصري، فمن حيث الحياة العسكرية، كونت ثورة 19 أول نواة لجيش وطنى حقيقى دافع عن أرضها وشعبها ضد الاحتلال، وبالتالى ثورة 19 ولعبت دوراً مهما فى تشكيل الوضع الساسى والاقتصادى فى مصرـ حزب الوفد كتب بحروف من نور التاريخ عبر مائة عام، وضرب أروع الأمثلة الوطنية فى العطاء والنضال، فهو حزب عريق شهد له القاصى والداني، ولد من رحم ثورة 1919فهى ثورة شعبية شكلت الحياة السياسية فى مصر الحديثة.
ومن مفردات ثورة 1919 أنها ضمت فى طياتها عمالا وفلاحين وأساتذة جامعات، وأيضا الأقباط والمسلمين تحت هدف استقلال مصر بقيادة سعد زغلول ورفاقه.
■ ما آخر استعدادات احتفالات مئوية الوفد.. والجهات التى تمت دعوتها؟
ـ آخر التطورات بالنسبة للاحتفالية، فالحزب لديه خطة لتفعيل الاحتفالات فى المحافظات كافة، حيث توجه الحزب يوم 9 مارس إلى «بيت الأمة» وهو بيت الزعيم الراحل سعد باشا زغلول ومن نفس المكان الذى وجه سعد زغلول كلمته إلى الأمة، القى المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الحزب، كلمته إلى الدولة، مطالبا المجتمع بالوقوف خلف الدولة والمصرية والى القيادة الرشيدة، باعتبار أن الوفد دائما داعمًا للدولة المصرية، حتى تقف مصر على مدارج التنمية الصناعية والاجتماعية والزراعية وغيرها.
وتم توجيه الدعوات لبعض رؤساء الدول كالولايات المتحدة ورؤساء الدول العربية، وإلى رئيس عبدالفتاح السيسى، بالإضافة إلى رئيس مجلس الوزراء ومجلس النواب، وجميع الشخصيات السياسية والعامة فى الدولة، إلى جانب سفراء الدول المختلفة فى مصر، إضافة إلى الأحزاب العالمية مثل حزب المؤتمر الهندى، والشيوعى الصينى، والجمهورى الأمريكى، والمحافظين والعمال البريطانى، ومن الأحزاب الإفريقية مثل حزب النداء التونسى، وتم التوجية الدعوة إلى جميع  الأحزاب العربية.
■ ما موقف الأعضاء الذين تم تجميد عضويتهم أو فصلهم من الحزب، هل سيتم دعوتهم لحضور الاحتفالية، باعتبار أن حزب الوفد هو بيت لكل المصريين؟
ـ بالنسبة للذين قاموا بتجميد عضويتهم، هم أصحاب القرار فى تجميد عضوية ووقف نشاطه داخل الحزب، وبالنسبة للذين تم فصلهم من الحزب لن توجه لهم الدعوة، بناء على القرار الذى اتفقت عليه اللجنة المنظمة للدعوات، حيث استقرت على عدم توجيه دعوات للمفصولين من الحزب.
■ ما المقصود بمبادرة«لم الشمل» التى أطلقها رئيس الحزب؟
ـ ليس المقصود  من مبادرة «لم الشمل» هو توجيه دعوة للأعضاء المفصولين أو المجمد عضويتهم  لحضور الاحتفالية، أو أن تكون نظرة قاصرة على مناسبة بعينها، لأن الهدف هو عودة الطيور المهاجرة  مرة أخرى إلى العمل  الحزبى، باعتبار أن حزب الوفد هو بيت الأمة وحزب.
■ هل مئوية الوفد ستنتهى بالاحتفالية؟
ـ لم تنته الاحتفالات بيت الأمة بعد، ولكن سيتم تنظيم أخرى فى محافظة الفيوم مسقط رأس الزعيم حمد الباسل، من مؤسسى الحزب، ثم تنطلق فى محافظات مصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحضارة المصرية تبهر الرئيس البلغارى فى القلعة ومتحف التحرير
«بيرلو»: يوفنتوس سيفوز بأوروبا.. بشرط
سفارة مصر بالبرازيل تحتفل بيوم المرأة العالمى
50 دار نشر تشارك فى معرض الإسكندرية الدولى للكتاب
إطلاق مجلس الأعمال المصرى البلغارى
«القاهرة - صوفيا».. الطريق لاستقرار الشرق الأوسط والبلقان
«كانتى» عن مفاوضات الريال: مفيش حاجة رسمى

Facebook twitter rss