صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

27 مارس 2019

أبواب الموقع

 

منوعات

محمود يحول الأكياس البلاستيك لسجاد يدوى وشنط

15 مارس 2019

كتب : يوسف رجب




تمكن رجل خمسينى من مدينة «نقادة» بقنا من ابتكار طريقة جديدة لتدوير الأكياس البلاستيكية الخاصة بالحلويات ومصنعات البطاطس «الشيبسي»، والسناكس، وتحويلها لسجاد يدوى عبر غزلها على «النول».

محمود عبادى طايع صاحب»51 عامًا»، احترف العمل على «النول» منذ صغره لعمله فى صناعة «الفركة» النقادية – وهى عبارة عن الشال والسجاد والملايات»، التى كانت تصدر فى السابق للدول الأفريقية.
الفكرة راودت «عبادي» لاستياءه من منظر المخلفات خاصة من «الأكياس»، مما دفعه لاستعادة مهاراته فى العمل على النول بعد أن هجره مؤخرا ليحترف «النقاشة»، ليقرر جمع هذه الأكياس وفتح «النول» وصفها وكأنها خيوط غزل على «النول»، ليتمكن من إنتاج  منتجات مفيدة على غرار منتجات الفركه» شال- سجاد- ملايات» دون أن يفكر فى منتج بعينه.
«عبادي» يقول لـ»روزاليوسف»: إنه قام بصف أكياس رقائق البطاطس والحلويات بطريقة فنية على «النول» واستغرق ساعات طويلة يصف و ينظم الأكياس على الخيوط، حتى تمكن من إنتاج أول سجاده مصنوعة من الأكياس.
أعاد «عبادي» التجربة مرة ثانية، ليتأكد من مدى قوة ومتانة هذا النوع و جودته، وعرضه على صديقه و أسرته، الذين أبدوا إعجابهم بالمنتج وبألوانه المتنوعة والمختلفة وأسعاره المناسبة.
محاولة «عبادي» جاءت لرغبته فى التخلص من المنظر السئ لأكياس الحلويات ورقائق البطاطس المنتشرة فى الشوارع بشكل عشوائي، ليقرر إعادة تدويرها فى شكل منتجات ذات طابع جمالي.
أقنع «عبادي» أطفال قريته «كوم الضبع» بجلب الأكياس الفارغة له وعدم إلقائها فى الشارع نظير منحهم مقابل مادى عن كل كمية يجلبونها له لتشجيعهم على هذه الفعل الإيجابي، وهو الأمر الذى انعكس بشكل إيجابى فى تقليل هذه الأكياس من الشارع ومساعدته فى عمل منتجات مختلفة الأشكال والألوان.
منتجات «عبادي» من تدوير الأكياس لن تتوقف لدى محطة السجاد اليدوي، ولكنه يسعى لتطوير منتجاته وإنتاج شنط مدارس للأطفال وحقائب للسيدات.
ويفكر «عبادي» فى استخدام مخلفات «النخيل» أيضا ودمجها بمخلفات الأكياس وصناعة أنواع جديدة من المنتجات التى يسعى لتسويقها فى المعارض داخل محافظة قنا وخارجها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحضارة المصرية تبهر الرئيس البلغارى فى القلعة ومتحف التحرير
«بيرلو»: يوفنتوس سيفوز بأوروبا.. بشرط
سفارة مصر بالبرازيل تحتفل بيوم المرأة العالمى
إطلاق مجلس الأعمال المصرى البلغارى
50 دار نشر تشارك فى معرض الإسكندرية الدولى للكتاب
«القاهرة - صوفيا».. الطريق لاستقرار الشرق الأوسط والبلقان
«كانتى» عن مفاوضات الريال: مفيش حاجة رسمى

Facebook twitter rss