صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

27 مارس 2019

أبواب الموقع

 

ثقافة

الهند تحتفل بإطلاق مهرجان «الهند على ضفاف النيل»

7 مارس 2019

كتبت : مروة الوجيه




احتفلت السفارة الهندية بالقاهرة، بإطلاق فعاليات مهرجان «الهند على ضفاف النيل» والذى تمتد فاعلياته من 7 الى 17 مارس الجارى فى محافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد.
وأعرب السفير الهندى بالقاهرة راهوال كواليشيرايث، خلال المؤتمر الصحفى الذى نظمته سفارة الهند بالقاهرة مؤخرا بمناسبة إطلاق المهرجان عن شكره لوزارتى الخارجية والثقافة للمساهمة فى تنظيم المهرجان الذى يعد تظاهرة فنية متنوعة للفنون الهندية.. لافتا إلى أن المهرجان حظى على مدى السنوات السبع الماضية بتقدير كبير من جانب المصريين.
وأوضح أن مهرجان « الهند على ضفاف النيل» يعد من أكبر المهرجانات الثقافية الأجنبية التى تقام على أرض مصر، مشيرًا الى أن هذه الدورة ستقدم أشكالا متنوعة ومختلفة عن غيرها من الدورات الست السابقة، من حيث تقديم الفاعليات الثقافية الهندية المختلفة، كما أوضح السفير الهندى أن هذه الاحتفالات تعكس مدى الروابط التاريخية والحضارية بين الشعبين المصرى والهندى.
ومن جانبه، أعرب رئيس المهرجان، سانجوى روى، عن سعادته لتنظيم المهرجان للمرة السابعة على أرض مصر.. مشيرا إلى أهمية المهرجان الذى يسهم فى تعزيز الروابط بين الشعبين اللذين تجمعهما العديد من العادات المشتركة، كذلك حبهما للثقافة والفنون والحياة على ضفاف الأنهار.
وأضاف روى خلال كلمته الإفتتاحية: «انه على مدار سبعة أعوام كاملة استطعنا الاشتراك مع الحكومة المصرية للعمل على الترويج للسياحة المصرية وأيضًا الهندية من خلال الفعاليات الثقافية الهندية والأنشطة المختلفة، كما ان مهرجان «الهند على ضفاف النيل» هذا العام يصادف الاحتفال بمرور مئة وخمسين عاما على ميلاد مهاتما غاندى رسول السلام فى الهند والعالم.
يذكر أن السفارة الهندية بالقاهرة ومركز «مولانا أزاد « للثقافة الهندية يقومان بتنظيم المهرجان، بالشراكة مع وزارتى :الثقافة والسياحة، و»ساقية الصاوى « و»دار الأوبرا « المصرية وشركة « تيم ورك ارتس» الهندية.
ويقدم مهرجان «الهند على ضفاف النيل» فى دورته السابعة العديد من العروض الفنية المختلفة، والتى تتضمن العروض الموسيقية لفرقة «فيكو فيناياكرام»، وعروض رقص أوديسى كلاسيكى « بعنوان «بيشواس».
كما تقوم فرقة «إيشارا « لمسرح العرائس للفنان الهندى دادى دى بودومجى، بتقديم رسالة المهاتما غاندى عن «اللاعنف» وذلك من خلال عض فنى بعنوان « صور الحقيقة « بمناسبة مرور مائة وخمسين عاما على ميلاد المهاتما غاندي.
كما يقام بأحد الفنادق الكبرى المطلة على نيل القاهرة مهرجان «المأكولات الهندية « وذلك خلال الفترة من الثامن وحتى الثانى عشر من مارس الجاري.
ويتضمن «الهند على ضفاف النيل» هذا العام عددا من رقصات «بوليوود « الشهيرة من خلال مجموعة من ورش العمل، بالإضافة إلى عروض خاصة لأفلام «بوليوود» الشهيرة، إضافة إلى جلسات لرياضة «اليوجا « والصحة.
وفى اطار المهرجان أيضا سيتم تخصيص « يوم الهند» لجمهور بورسعيد فى الخامس عشر من مارس الجارى، حيث سيتم تقديم مجموعة من الفعاليات الفنية للتعريف بالثقافة الهندية من خلال عروض حصرية وورش عمل متنوعة حول «اليوجا « والرقص والموسيقى، كما يتم فى إطار المهرجان تنظيم سلسلة من الندوات حول التعاون الاقتصادى بين مصر والهند.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحضارة المصرية تبهر الرئيس البلغارى فى القلعة ومتحف التحرير
«بيرلو»: يوفنتوس سيفوز بأوروبا.. بشرط
50 دار نشر تشارك فى معرض الإسكندرية الدولى للكتاب
«القاهرة - صوفيا».. الطريق لاستقرار الشرق الأوسط والبلقان
سفارة مصر بالبرازيل تحتفل بيوم المرأة العالمى
إطلاق مجلس الأعمال المصرى البلغارى
«كانتى» عن مفاوضات الريال: مفيش حاجة رسمى

Facebook twitter rss